سورة الممتحنة

نن

———————

الوحدة الموضوعية لسورة الممتحنة..

♢البراءة من الشرك وأهله
ً♢ الولاء للفئة المؤمنة.
حتى إن اسم السورة له نصيب في تبيان ما عالجته السورة من موضوع. فالامتحان يُفضي إلى الجنوح إما إلى الإيمان أو الكفر.

إما إلى الولاء وإما إلى البراء.

** ملتقى أهل التفسير **

———————

أسباب النزول

أرسل حاطب بن أبى بلتعة خطابا إلى كفار قريش، يحذرهم من مهاجمة المسلمين ويخبرهم ببعض أمر النبى – صلى الله عليه وسلم – .
ليصطنع إليهم يدا ، يحمون بها قرابته وما فعل ذلك كفرا ولا ارتدادا عن الإسلام (كما قال)

فقال عمر : دعنى يا رسول الله أضرب عنقه ، فقال ، – صلى الله عليه وسلم – : ” إنه شهد بدرا ، وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ” فنزلت هذه الآيات ” .
الوسيط↖

———————————-

سورة الممتحنة

مناسبة السورة لسورة الحشر تظهر من وجهين:

1-افتتحت هذه السورة بنهي المؤمنين عن اتخاذ الكافر أولياء، لئلا يشابهوا المنافقين الذين والووا الكفار من أهل الكتاب .

2- كانت سورة الحشر في المعاهدين من أهل الكتاب،

-وهذه السورة للمعاهدين من المشركين، لأنها نزلت في صلح الحديبية،

-فالسورتان تشتركان في بيان علاقات المسلمين مع غيرهم.

التفسير المنير

———————

مالحكمة من البدء بالنداء للمؤمنين؟
– للإشارة أن اعملوا بمقتضى إيمانكم، من ولاية من قام بالإيمان، ومعاداة من عاداه، فإنه عدو لله، وعدو للمؤمنين.
ابن سعدي

– فياأيها المؤمن احرص على تعلم عقيدة الولاء والبراء بشكل صحيح لتتعبد إلى الله بها.

———————

IMG-20141216-WA0015

IMG-20141216-WA0008

IMG-20141216-WA0043

IMG-20141216-WA0014

IMG-20141216-WA0016

في قوله(يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ) الممتحنة (1)
◀(يخرجون)أسند – سبحانه – محاولة الإخراج إلى جميع الأعداء ، لأنهم كانوا راضين بهذا الفعل ومتواطئين على تنفيذه؛ بعضهم عن طريق التخطيط له ، وبعضهم عن طريق التنفيذ الفعلى
الوسيط

———————

♦♦
إذا والى المسلم كافراً بظاهره دون باطنه، كأن يواليه لمصلحة دنيوية فهذا قد قارف كبيرةً من كبائر الإثم.
⬇⬇
كما حصل مع حاطب بن بلتعه في سبب النزول المذكور .. فقد كانت موالاته ظاهره فقط.

د.مهران ماهر ..الولاء والبراء

IMG-20141216-WA0010

IMG-20141216-WA0018

IMG-20141216-WA0045

———————

IMG-20141216-WA0009

(إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم (2))

قال- سبحانه-: وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ.. للإشعار بكثرة ما ينزلونه بالمؤمنين من أذى، إذ التعبير بالبسط يدل على الكثرة والسعة.
والمراد به هنا : عمل اليد الذي يضرّ مثل الضرب والتقييد والطعن ، وعمل اللسان الذي يؤذي مثل الشتم والتهكم .
الوسيط✔ التحرير والتنوير

———————

IMG-20141216-WA0013

(لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ ۚ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3))

◀بعد بيان عاقبة موالاة الكفار في الدنيا بين الله العاقبة في اﻵخرة.

-فلن تنفعكم ذوو أرحامكم مثل الأمهات والإِخوة ..، ولن تدفع عنكم عذاب الآخرة و إن كانوا قد نفعوكم في الدنيا .
-فما لكم ترفضون حقّ الله مراعاةً لهم وهم يفرّون منكم يوم اشتداد الهول.
لابن عاشور بتصرف

———————

حكم الجاسوس المسلم:

قال كبار المالكية: إنه يقتل.
وقال الجمهور:
لا يقتل، بل يعزّره الإمام بما يراه من ضرب وحبس ونحوهما.

ودليل الفريقين قصة حاطب،

-فإن الفريق الأول قالوا: أقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه على إرادة القتل لولا وجود المانع: وهو شهود بدر.

-وقال الفريق الثاني: إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتل حاطبا، لأنه مسلم.

التفسير المنير

———————

مناسبة ذكر إبراهيم عليه السلام

قال الآلوسى:

تأكيد لأمر الإنكار والتخطئة في موالاة الكفار، ليعلم أن الحب في الله- تعالى- والبغض فيه- سبحانه- من أوثق عرا الإيمان، فلا ينبغي أن يغفل عنها.
♦الوسيط

———————

IMG-20141216-WA0017

IMG-20141216-WA0020

IMG-20141216-WA0023

(وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) (4)
ماهي الحكمة من قولهم أبدا؟
أي عداوة دائمة ما دمتم مستمرين على كفركم {حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَه}فإذا آمنتم بالله وحده، زالت العداوة والبغضاء، وانقلبت مودة وولاية.

السعدي↗
فهذه العداوة ضابطها الإيمان و الكفر بالله وليس تعصبا لحزب أو وجماعة.

IMG-20141216-WA0027

————————–

(إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ) (4)
اقتدوا- أيها المؤمنون- بأبيكم إبراهيم- عليه السلام- في براءتهم من الشرك والمشركين..

ولكن لا تقتدوا به في استغفاره لأبيه الكافر، لأن استغفاره له كان عن موعدة وعده الله بها ، فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه.
الوسيط بتصرف

———————

أحوال الدعاء للكافر

خلاصة البحث:
1- لا يجوز الاستغفار للكافر ولا الترحم عليه إجماعاً.

2- لا يجوز الدعاء على شخص بأن يحرمه الله الهداية أو يميته على الكفر.

3- الدعاء بالهداية للمحارب جائز، وهو مشروع في حق المسالم.

4- لا بأس بالدعاء للكافر بالأمور الدنيوية لسبب ظاهر، كتأليفه وترغيبه للإسلام، أو لقرابته وإحسانه، ولا يدعى له بظهر الغيب لعدم تحقق المقتضي لمصلحة ذلك.

نايف اليحيا

———————

{رَبَّنا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنا وَإِلَيْكَ أَنَبْنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (4)

{توكلنا} عليك لتكفينا أمرنا ﻷنه لايذل من واليت ولا يعز من عاديت وقد عادينا فيك قوماً عتاة أقوياء ونحن ضعفاء.
نظم الدرر

IMG-20141216-WA0024

IMG-20141216-WA0025

———————————-

IMG-20141216-WA0021

(رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) (5)

ذكر الطنطاوي أراء منها
1-يا ربنا لا تجعل أعمالنا وأقوالنا سيئة. فيترتب على ذلك أن ينفر الكافرون من ديننا، بحجة أنه لو كان دينا سليما، لظهر أثر ذلك على أتباعه، ولكانوا بعيدين عن كل تفرق وتباعد وتأخر.
2- أى: يا ربنا لا تجعلنا مفتونين معذبين لهؤلاء الكافرين، بأن تسلطهم علينا فيفتنونا بعذاب لا نستطيع صده، كما قال- تعالى-: إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ … أى:
عذبوهم وحاولوا إنزال الضرر والأذى بهم.

IMG-20141216-WA0037

———————————-

IMG-20141216-WA0019

IMG-20141216-WA0022

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} (6)

ماهي الحكمة من تكرار التذكير بالتأسي

◀لمزيد الحث على التأسي بإبراهيم
وقال تعالى {لَكُمْ} للدلالة على أنه لا ينبغي لمؤمن أن يترك التأسي بهم. وإن تركه مؤذن بسوء العقيدة ولذلك عقبه بقوله: {وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ الله هُوَ الغنى الحميد}
تفسير البيضاوي

IMG-20141216-WA0026

IMG-20141216-WA0042

———————

IMG-20141216-WA0028

IMG-20141216-WA0046

(عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7))

الآية الكريمة بشارة عظيمة للمؤمنين، بأنه- سبحانه- كفيل بأن يجمع شملهم بكثير من أقاربهم الكافرين، وبأن يحول العداء الذي بينهم، إلى مودة ومحبة، بسبب إلتقاء الجميع على طاعة الله- تعالى- وإخلاص العبادة له.
-وقد تم ذلك بصورة موسعة، بعد أن فتحت مكة، ودخل الناس في دين الله أفواجا.
الوسيط

———————

(عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7))

(وَاللَّهُ قَدِيرٌ، وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )أى: والله- تعالى- شديد القدرة على أن يغير أحوال القلوب، فيصبح المشركون مؤمنين، والأعداء أصدقاء،

الوسيط

كم نحتاج أن نذكر أنفسنا دوما أن الله قدير لايعجزه شيء.

———————

(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ)
[سورة الممتحنة : 7]

(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً) سببها رجوعهم إلى الإيمان،،،

( وَاللَّهُ قَدِيرٌ ) على كل شيء، ومن ذلك هداية القلوب، وتقليبها من حال إلى حال.
تفسير السعدي

———————

IMG-20141216-WA0041

IMG-20141216-WA0038

IMG-20141216-WA0040

IMG-20141216-WA0044

{ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (8)

أوجه التعامل التي لم ننهى عنها لمن لم ينتصبوا لقتال المسلمين في الدين ولم بخرجوهم من ديارهم :

البر والصلة، والمكافأة بالمعروف، والقسط للمشركين، من اﻷقارب وغيرهم.
السعدي

————————–

اسباب النزول
عن أسماء بمت أبي بكر قالت (أتتني أمي راغبةً، في عهدِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فسألتُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: أأصِلُها ؟ قال: نعم. قال ابنُ عُيينةَ: فأنزل اللهُ تعالى فيها: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين) (8).
رواه البخاري

———————

لا مانع من معاملة غير المسلم في البيع والشراء والتأجير ونحو ذلك.

فقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه اشترى من الكفار عباد الأوثان، واشترى من اليهود وهذه معاملة، وقد توفي عليه الصلاة والسلام، ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله.

ابن باز

———————

(لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) (8)

❄« وتقسطوا إليهم » أي تعطوهم قسطا من أموالكم على وجه الصلة.

وليس يريد به من العدل؛ فإن العدل واجب فيمن قاتل وفيمن لم يقاتل.

❄القرطبي

———————

(لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ ) (8)

هل اﻵية منسوخة بآية السيف؟

الذي عليه المحققون من العلماء، أن الآية محكمة وليست منسوخة..
لأنها تقرر حكما يتفق مع شريعة الإسلام في كل زمان ومكان، وهو أننا لا نؤذى إلا من آذانا، ولا نقاتل إلا من أظهر العداوة لنا بأية صورة من الصور.
◀وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله تؤيد عدم النسخ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يستقبل الوفود التي تأتيه لمناقشتها في بعض الأمور الدينية، مقابلة كريمة، ويتجلى ذلك فيما فعله مع وفد نجران، ووفد تميم وغيرهما.

يتبع⬇

———————

كذلك مما يؤيد عدم النسخ، أنه لا تعارض بين هذه الآية، وبين آية السيف لأن الأمر بالقتال إنما هو بالنسبة لقوم يستحقونه، بأن يكونوا قد قاتلونا أو أخرجونا من ديارنا، كما جاء في الآية التالية.
وأما الرخصة في البر والصلة، فهي في شأن الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا، وهذا ما صرحت به هذه اﻵية.

الوسيط

———————

حب المسلم للزوجة الكتابية حب طبيعي لا يؤثر في عقيدة البراء ما دام هذا الحب لم يؤثر في الالتزام بالإسلام.

وقال الشيخ الفوزان “المحبة عمل قلبي، والمحبة على قسمين:
أولاً: محبة طبيعية، كمحبة الإنسان لأهله وزوجته وأولاده، ومحبته للأكل والشرب، فهذه المحبة لا تدخل في أمر العبادة.

ثانياً: محبة دينية، وهذه على نوعين:
النوع الأول: محبة الله سبحانه وتعالى، وهي أعظم أنواع العبادة.
النوع الثاني: المحبة في الله ولأجل الله.

———————

IMG-20141216-WA0039

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ ) (10)

قال ابن عطية: نزلت هذه الآية إثر صلح الحديبية، وذلك لأنه تضمن أن يرد المؤمنون إلى الكفار كل من جاء مسلماً من رجل وامرأة..

◀فاستثنى الله تعالى من ذلك أمر النساء بهذه الآية، وحكم بأن المهاجرة المؤمنة لا ترد إلى دار الكفر، بل تُستبرأ وتُتزوج ويعطى زوجها الكافر الصداق الذي أنفق عليها، وأمر المؤمنين بطلب صداق من فرت امرأته من المؤمنين، فحكم تعالى في هذه النازلة.

———————

مالحكمة من اﻷمر بإمتحان المؤمنات دون الرجال المؤمنين؟
لأن الرجل لا يخشى عليه من الفتنة في الرد ما يخشى على المرأة، من إصابة المشرك إياها، وتخويفها، وإكراهها على الردة.
◀الوسيط

———————

IMG-20141216-WA0035

(إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ ) (10)
كيف يكون الإمتحان؟

(فَامْتَحِنُوهُنَّ) فاختبروهن اختبارا يغلب معه الظن بأنهن صادقات في هجرتهن وفي إيمانهن، وفي موافقة قلوبهن لألسنتهن.

-وقد ذكر ابن جرير في كيفية امتحانهن صيغا منها: ما جاء عن ابن عباس أنه قال: كانت المرأة إذا أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم حلفها بأنها ما خرجت بغضا لزوجها، ولا رغبة في الانتقال من أرض إلى أرض، ولا التماسا لدنيا، وإنما خرجت حبا لله ولرسوله .

الوسيط

———————

IMG-20141216-WA0034

IMG-20141216-WA0033

( وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ ) (10)

في اﻵيات نص على دفع المهر لهن- مع أنه أمر معلوم- لكي لا يتوهم متوهم، أن رد المهر الى الزوج الكافر، يغنى عن دفع مهر جديد لهن إذا تزوجن بعد ذلك بأزواج مسلمين.

☁ إذ المهر المردود للكفار، لا يقوم مقام المهر الذي يجب على المسلم إذا ما تزوج بامرأة مسلمة فارقت زوجها الكافر.

الوسيط

———————

IMG-20141216-WA0029

(ولاتمسكوا بعصم الكوافر) (10)

والكوافر: جمع الكافرة.
فلماذا لم تجمع بجمع المؤنث السالم (الكافرات)

جمعت جمع تكسير، استخفافا بهن، وعزلا لهن عن مجتمع العقلاء.
-إذ قد اغتال الكفر الذي لبسهنّ، معلم الإنسانية فيهن..

-وهذا من شأنه أن يهوّن على الأزواج المؤمنين فراق مثل هؤلاء الكوافر.

التفسير القرآني للقرآن

———————

{وَإِنْ فاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْواجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ} (11)
مالحكمة فى التعبير عن فرقة المشركات لأزواجهن المؤمنين بالذهاب في قوله تعالى: {ذَهَبَتْ أَزْواجُهُمْ}

في ذلك إشارة إلى أن هؤلاء الزوجات إنما هن شيء قد ضلّ، وذهب في متاهات الحياة، فلا تأس عليه نفس، ولا يحزن له قلب.
التفسير القرآني للقرآن↗

———————

وقوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ} (11) هو تعقيب على هذه الأحكام، وأنها يحب أن تقوم عند المؤمن في ظل من تقوى اللّه، حتى لا يقع فيها جور، أو انحراف عن ميزان العدل والإحسان.

وهذا الميزان هو الذي فرق بينهم وبين المشركين.

التفسير القرآني للقرآن

فانظروا إلى عدالة الإسلام

———————

وفي صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن بقول الله تعالى:
– (( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك ..12)) إلى آخر الآية. قالت عائشة: فمن أقر بهذا من المؤمنات فقد أقر بالمحنة،
◀ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( انطلقن فقد بايعتكن )↖ ولا والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، غير أنه بايعهن بالكلام.

القرطبي

———————

IMG-20141216-WA0032

IMG-20141216-WA0030

IMG-20141216-WA0031

IMG-20141216-WA0036

(وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} (12)

تصوير المولود من غير أبيه، بأنه {بهتان} تنفير من هذا المولود، وإثارة لمشاعر الخوف منه، والكراهية له.

– وفى وضع هذا البهتان بين يدى المرأة ورجليها إزعاج لها، وإقلاق لمشاعرها أن تسكن إلى هذه الجريمة البشعة التي تعيش معها، كما يعيش القتيل بين يدى قاتله.

يتبع⬇

———————

– وما بين يدى المرأة ورجليها، هو بطنها الذي يحمل هذا البهتان، ويعيش فيه تسعة أشهر ملتصقا بالمرأة، هاتفا بها في كل لحظة، إنى هنا

– إن ذلك- إذا علمت المرأة المؤمنة أنه بهتان- لا يدع لها لحظة من الاستقرار والسكون، في يقظة أو منام، الأمر الذي يدعوها إلى التفكير الطويل قبل أن تضم في كيانها هذا البهتان

✴التفسير القرآني للقرآن

———————

{وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ.. إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (12)

– وبهذه المغفرة العامة الشاملة يدخلن الإسلام طاهرات من كل ذنب، مبرءات من كل إثم، وبهذا العفو العام يبدأن صفحة جديدة نقية، مع الحياة الجديدة التي ولدن بها في الإسلام..

♦وهذا من شأنه أن يقوّى من عزائمهن على الاحتفاظ بنقاء هذه الصفحة وصفائها.
⬆التفسير القرآني للقرآن

———————

☁علاقة بداية السورة بخاتمتها☁
بعد أن استقصت السورة إرشاد المسلمين إلى ما يجب في المعاملة مع المشركين،،،
↩ جاء في خاتمتها الإِرشاد إلى المعاملة مع قوم ليسوا دون المشركين في وجوب الحذر منهم وهم اليهود.
التحرير والتنوير

———————

بين يدي السورة

كان محور السورة عقيدة الولاء والبراء نلخصها في النقاط التالية:

1- بدأت السورة وانتهت بالنهي عن موالاة الكفار مع التهييج على ذلك بشتى أنواع المؤثرات النفسية والدينية .

2-تناولت السورة لبعض معاقد الولاء الأخرى ودحضها وبيان تهافتها وعدم لياقتها بانتماء المؤمن إليها سواء أكانت صلة رحم أو جاه قوم أو مصلحة مال.

يتبع⬇⬇

———————
3- اهتمت السورة بالتوجيه إلى الأسوة الحسنة في المجال التطبيقي لعقيدة الولاء والبراء كما هو واضح في موقف إبراهيم عليه السلام من قومه مع التنبيه على مواضع الاستثناء من هذه القدوة لُيعلم أن مدار الإتباع على ما وافق الحق ولو كان المتَّبع نبي من أنبياء الله عز وجل ورسول من أولي العزم من الرسل.

4- وضع الضوابط الدقيقة لما استثناه الشرع من جواز التعامل مع فئة مخصوصة من فئة الكفار المتبرأ منها حتى يترسخ في قلوب المؤمنين أن هذا التعامل استثناء من الأصل القاضي بالقطيعة .

5- التأكيد على أنه لابد من حدٍ أدنى من المظاهر السلوكية أقوالاً كانت أم أفعالاً تدل على الإيمان وقد لخصت السورة هذه المظاهر في بنود البيعة

الولاء والبراء في سورة الممتحنة

———————

التفسير المباشر (1433) الحلقة (1) سورة الممتحنة”

———————

اﻷسئلة

الإجابة من تفسير السعدي.

1-في سورة الممتحنة كلمة مرادفة للعبارة التالية (تسنح لهم الفرصة في أذاكم)

ج-يثقفوكم.

2- قال الشيخ (وهذا المتخذ للكافر وليا، عادم المروءة )، بيني السبب؟

ج- لأنه يوالي أعدى أعدائه الذي لا يريد له إلا الشر، ويخالف ربه ووليه الذي يريد به الخير، ويأمره به، ويحثه عليه؟!

———————

❄الإجابة❄
أذكري تفسير السعدي لقوله تعالى ( { وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (9)
وذلك الظلم يكون بحسب التولي، فإن كان توليا تاما، صار ذلك كفرا مخرجا عن دائرة الإسلام، وتحت ذلك من المراتب ما هو غليظ، وما هو دون ذلك.

من خلال فوائد المجموعة بيني حكم مايلي:
– الدعاء بالهداية للمحارب؟

جائز
– الترحم على الكافر؟

لايجوز اجماعا

———————

نموذج إجابة المسابقة

من تفسير السعدي أجيبي عما يلي :
1-من أين يرد ما أنفق المسلم الذي ارتدت زوجته وعادت للكفار ؟
الغنيمة
2-أعط مثالا واحد لما يلي :

-أغراض تحمل المهاجرة الغير صادقة بإيمانها على الهجرة .
-رغبة في زوج أو بلد

-طريقة لإمتحان المهاجرات.
-الايمان المغلظة

———————

إجابته من تفسير السعدي

السؤال اﻷول:
-ماهي الحكمة من أمر الرسول بالإستغفار للمبايعات ( وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ) (12)
يستغفر لهن عن تقصيرهن وتطيباً لخواطرهن

السؤال الثاني :
مالحكمة من اﻷمر بإمتحان النساء، بينما يرد الرجال وإن صدقوا

لأن الرجل لا يخشى عليه من الفتنة في الرد ما يخشى على المرأة، من إصابة المشرك إياها، وتخويفها، وإكراهها على الردة.

———————

سددكن الله

بارك الله فيكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين

انتهى

أفلا يتدبرون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *