المسابقة الرمضانيه

http://3colon3.com/images/basmlah.gif0

——————

 السؤال الجزء 1

تذكير العبد بنعمة الله عليه أدعى لقبوله الحق، وأقوم للحجة عليه؛ و هذا من وسائل الدعوة إلى الله؛ بمعنى أننا إذا أردنا أن ندعو شخصاً نذكره بالنعم؟

*دللي على ذلك من الجزء الأول؟*

—————–

 إجابة السؤال الجزء 1

تذكير العبد بنعمة الله عليه أدعى لقبوله الحق، وأقوم للحجة عليه؛ لقوله تعالى: {اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم} ؛وهي من وسائل الدعوة إلى الله؛ بمعنى أننا إذا أردنا أن ندعو شخصاً نذكره بالنعم.

لابن عثيمين رحمه الله

وتوافقها بالمعنى آية 21 و 28

3

السؤال الجزء 2

من تطوع بالبدع, التي لم يشرعها الله ولا رسوله, لا يحصل له إلا العناء, وليس بخير له.

*من الجزء الثاني استدل العلماء على ذلك*

اذكري الآية ؟

—————–

إجابة السؤال الجزء 2

من تطوع بالبدع, التي لم يشرعها الله ولا رسوله, أنه لا يحصل له إلا العناء, وليس بخير له.

*من الجزء الثاني استدل العلماء على ذلك*
(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ )
السعدي

3

السؤال الجزء 3

أخبر سبحانه و تعالى عن كمال قدرته،و أرشد إلى تطهير القلوب واستحضار علم الله كل وقت فيستحي العبد من ربه أن يرى قلبه محلا لكل فكر رديء،بل يشغل أفكاره فيما يقرب إلى الله..

من الجزء الثالث أستدل العلماء على ذلك؟؟؟

اذكري الاية؟؟؟

—————–

اجابة السؤال الجزء 3

((قُلْ إِن تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))(29)

أخبر سبحانه عن سعة علمه لما في النفوس خصوصا، ولما في السماء والأرض عموما، وعن كمال قدرته،و أرشد إلى تطهير القلوب واستحضار علم الله كل وقت فيستحي العبد من ربه أن يرى قلبه محلا لكل فكر رديء،بل يشغل أفكاره فيما يقرب إلى الله..

السعدي..

3

مسابقة رمضان

1-لاينبغي للعبد أن يتعرض ﻷمر يخاف منه الجور والظلم -ولو كان مباحا-بل يلزم السعة والعافية ،فإن العافية خير ماأعطي العبد ؛

2-كثرة ذكر الله وكذلك كثرة التفكر والتأمل في مخلوقاته تعطي تحصينا فكريا للعقول؛

دللي على ذلك من الجزء الرابع

—————–

 إجابة مسابقة رمضان

1-لاينبغي للعبد أن يتعرض ﻷمر يخاف منه الجور والظلم -ولو كان مباحا-بل يلزم السعة والعافية ،فإن العافية خير ماأعطي العبد ؛
دللي على ذلك من الجزء الرابع:

” …فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى *ألا تعولوا* ” 3 النساء

2-كثرة ذكر الله وكذلك كثرة التفكر والتأمل في مخلوقاته تعطي تحصينا فكريا للعقول؛دللي على ذلك من الجزء الرابع:

(الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ *رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*) (191)ال عمران

3

السؤال الجزء 5 
في الجزء الخامس آية تحمل تربية عظيمة، وهي (أن يستشعر المرء عند مؤاخذته غيره أحوالاً له بالماضي تساوي أحوال من يؤاخذه)

كالآباء مع أبنائهم والمدراء مع من دونهم من الموظفين قليلي الخبرة ونحو ذلك …

اذكري فقط موضع الشاهد من الآية الدال على ذلك

—————–

     الإجابة السؤال الجزء 5

(كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا ۚ )(94)النساء

3

فائدة
كنت كثيراً ما أحاول إقناع نفسي وغيري ممن أخالطهم ألا يبالغوا في الانزعاج من الأمور الصغيرة، والأخطاء غير المقصودة التي تتكرر من الطلاب، والأولاد الصغار، ومن بعض العوام، والعصاةِ، وناقصي المدارك.

ولا أعني بذلك أن يترك حبلهم على غاربهم دون توجيه أو إرشاد.
وإنما المقصود ألا يبالغ في التثريب عليهم.

وكنت أُكْبِرُ من يتغاضى أو يُحسن التعامل مع تلك الفلتات والهِنَاتِ التي تصدر ممن مضى ذكرهم.

ذلك أن الإنسان قد مرَّ ببعض تلك الأطوار حال طفولته، أو دراسته، أو غفلته؛ فتراه إذا تذكَّر تلك الأيام السالفة، وما جرى فيها مما يُنكره حال اكتمال عقله – تراه يُكبِر من كان يُحسن التعامل معه في تلك الأيام، ولا يروقه إلا ذاك المربي الحكيم الحليم الذي يتغاضى، ويَتَحَلَّم عن تلك الزلات التي يَعزُّ التخلص منها، والتي لا تصدر عن عناد، أو سوء طويَّة.

ا.محمد الحمد

3

السؤال الجزء 6 

لاتقدم النفس على المعصية بسهولة منذ البداية بل تتجاذبها بواعث متعدده فبواعث الشر تدعوا للإقدام وبواعث الخير تدعوا للإحجام ..

فبواعث الشر تزين وتسهل المعصية يوما عن يوم وتورد وساوس الهوى والشبهات حتى تصير هذا الفعل سهلا عليه.

في الجزء آية تشير إلى ذلك المعنى أذكري موضع الشاهد وماهو الذنب؟

—————–

 إجابة السؤال الجزء 6

لاتقدم النفس على المعصية بسهولة منذ البداية بل تتجاذبها بواعث متعدده فبواعث الشر تدعوا للإقدام وبواعث الخير تدعوا للإحجام ..

فبواعث الشر تزين وتسهل المعصية يوما عن يوم وتورد وساوس الهوى والشبهات حتى تصير هذا الفعل سهلا عليه.

في الجزء آية تشير إلى ذلك المعنى أذكري موضع الشاهد وماهو الذنب؟

(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ)30المائدة

الذنب  *القتل*

3

فائدة:
تسلح بالنصوص الشرعية كي تقوي دواعي الخير في النفس وتستحضرها وراقب نفسك
اذ يكون الفعل كالشىء العاصي المتمرد عليك الذي لا تطيعه بوجه ألبتة. فإذا أوردت النفس أنواع وساوسها، صار هذا الفعل سهلا عليها،

فكأن النفس جعلت بوساوسها العجيبة هذا الفعل كالمطيع له، بعد أن كان كالعاصى المتمرد عليه،

الطنطاوي بتصرف

3

 السؤال الجزء 7

إن الرجل الصالح قد يصل إلى درجة *الظالمين* عندما يطرد الصالحين من مجلسه أو يؤذيهم.

في الجزء السابع آية تدل على ذلك ما هي؟

—————–

اجابة السؤال الجزء 7

إن الرجل الصالح قد يصل إلى درجة *الظالمين* عندما يطرد الصالحين من مجلسه أو يؤذيهم.

في الجزء السابع آية تدل على ذلك ما هي؟
﴿وَلا تَطرُدِ الَّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ يُريدونَ وَجهَهُ ما عَلَيكَ مِن حِسابِهِم مِن شَيءٍ وَما مِن حِسابِكَ عَلَيهِم مِن شَيءٍ فَتَطرُدَهُم فَتَكونَ مِنَ الظّالِمينَ﴾(الأنعام: 52)

3

السؤال الجزء 8
كثيرا مانجد من يسوغ المخالفات الشَّرعية بحجة مسايرة الرَّكب، وصعوبة الخروج عن المألوف

وهذا عذر غير مقبول شرعا ،وقد أنكره الشرع وأورده في سياق الذم في كثير من الآيات ؛دللي على ذلك من الجزء الثامن؟

—————–

إجابة السؤال الجزء 8
كثيرا مانجد من يسوغ المخالفات الشَّرعية ويرد الدليل الشرعي بحجة مسايرة الرَّكب، وصعوبة الخروج عن المألوف

وهذا عذر غير مقبول شرعا ،وقد أنكره الشرع وأورده في سياق الذم في كثير من الآيات ؛دللي على ذلك من الجزء الثامن؟
الدليل:-
(وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها ءابآءنا والله أمرنا بها…..)آلأعراف28

الكثير من الناس إن أنكرت عليه بدعه تعذر بأنه من صغره يفعلها وأجداده فكيف تكون بدعه!
فهو يحتج بما احتج به من قبله *إنا وجدنا ءاباءنا*

3

السؤال الجزء 9
1-إن الدعاة السنيين يجب أن يتعاملوا فيمابينهم بالشفقة والرفق والرحمة ويحترم كل منهم الآخرحتى ﻻ يشمت بهم اﻷعداء.

2-إن كل مبتدع لا بد أن يكون عليه ذلّ، ووجه ذلك: أن كل مبتدع مفترٍ بجعل بدعته ديناً وهي ليست من الدين.

دللي على ذلك من الجزء التاسع.

——————

إجابة السؤال الجزء 9

1- إن الدعاة السنيين يجب أن يتعاملوا فيمابينهم بالشفقة والرفق والرحمة ويحترم كل منهم الآخرحتى ﻻ يشمت بهم اﻷعداء.

2- إن كل مبتدع لا بد أن يكون عليه ذلّ، ووجه ذلك: أن كل مبتدع مفترٍ بجعل بدعته ديناً وهي ليست من الدين.

دللي على ذلك من الجزء التاسع.

الإجابة 

 ( فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [سورة اﻷعراف 150]

 (إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ)2-
[سورة اﻷعراف 152]

3

السؤال الجزء 10
قد يسلب منك شيئا بسبب شر في قلبك  لكن هناك فرصة لتؤتى
ما هو أفضل من المسلوب وذلك بأن تخلص لله في إيمانك حتى تنال فضله وثوابه، فهو- سبحانه- عليم بذات الصدور.

اذكري موضع الشاهد فقط من الجزء العاشر

——————

إجابة السؤال الجزء 10
قد يسلب منك شيئا بسبب شر في قلبك لكن هناك فرصة لتؤتى
ما هو أفضل من المسلوب وذلك بأن تخلص لله في إيمانك حتى تنال فضله وثوابه، فهو- سبحانه- عليم بذات الصدور.

اذكري موضع الشاهد فقط من الجزء العاشر

قال تعالى:(إن يعلم الله فى قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم ويغفر لكم)(70)

3

السؤال الجزء 11

في الجزء الحادي عشر دليل على أن كل شيء ابتديء بنية تقوى الله- تعالى- والقصد لوجهه الكريم؛ فهو الذي يبقى، ويسعد به صاحبه، ويصعد إلى الله، ويرفع إليه.؛ فماهي؟

——————

     إجابة السؤال الجزء 11

في الجزء الحادي عشر دليل على أن كل شيء ابتديء بنية تقوى الله- تعالى- والقصد لوجهه الكريم؛ فهو الذي يبقى، ويسعد به صاحبه، ويصعد إلى الله، ويرفع إليه.؛فماهي؟

(أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)

القرطبي، 10/387

3

السؤال الجزء 12

استنبط من الجزء الثاني عشر أن من الإكرام أن يقدم الطعام للضيفان من صنع أهل البيت ما أمكن ..

دللي على ذلك؟

——————

إجابة السؤال الجزء 12 

استنبط من الجزء الثاني عشر أن من الإكرام أن يقدم الطعام للضيفان من صنع أهل البيت ما أمكن ..

دللي على ذلك؟

{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} [هود : 69]

3

السؤال الجزء 13

جاء في الحديث القدسي الذي رواه مسلم في صحيحه”يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا”

بالجزء الثالث عشر آية تتوافق مع هذا المعنى فما هي ؟

——————

إجابة السؤال الجزء 13

جاء في الحديث القدسي الذي رواه مسلم في صحيحه”يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا”

بالجزء الثالث عشر آية تتوافق مع هذا المعنى فما هي ؟

* وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ }(٨)سورة إبراهيم

3

السؤال الجزء 14

ما من شيء من الأشياء الموجودة في هذا الكون، والتي يتطلع الناس إلى الانتفاع بها.
إلا والله قادر على إيجاده أوإيجاد أضعافه بلا تكلف أو إبطاء..

استدلي على ذلك من الجزء الرابع عشر؟

——————

اجابة السؤال الجزء 14   

ما من شيء من الأشياء الموجودة في هذا الكون، والتي يتطلع الناس إلى الانتفاع بها.
إلا والله قادر على إيجاده أوإيجاد أضعافه بلا تكلف أو إبطاء..

استدلي على ذلك من الجزء الرابع عشر؟

(وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ )(21) الحجر

3

فائدة.

(وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ) (21)

يخبر – تعالى – أنه مالك كل شيء ، وأن كل شيء سهل عليه ، يسير لديه ، وأن عنده خزائن الأشياء من جميع الصنوف ، ( وما ننزله إلا بقدر معلوم ) كما يشاء وكما يريد ، ولما له في ذلك من الحكمة البالغة ، والرحمة بعباده

ابن كثير

فمن فاته رزق من عمل أو صديق أو نحوه ويغلب على ظنه أن لابجد ماهو خير منه فليتذكر أن خزائن الله ملأى وفيها ماهو خير مما فاته ..
فيلقي اليأس جانبا ويسأل الله من فضله.

3

السؤال الجزء 15

من الجزء الخامس عشر استخرجي الدليل على ما يلي:-

آية صريحة في الفرار بالدين، وهجرة الأهل والبنين، والقرابات، والأصدقاء، والأوطان، والأموال؛ خوف الفتنة..1-.

الدليل………..

من تولى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربية صالحة غير الأبوين فإن له على من رباه حق التربية.2-

الدليل ……..

—————— 

إجابة السؤال الجزء 15  

من الجزء الخامس عشر استخرجي الدليل على ما يلي:-

آية صريحة في الفرار بالدين، وهجرة الأهل والبنين، والقرابات، والأصدقاء، والأوطان، والأموال؛ خوف الفتنة..1- .

الدليل………..
{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} الكهف

من تولى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربية صالحة غير الأبوين فإن له على من رباه حق التربية.2-

الدليل ……..
{…وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }[الإسراء : 24]

3

السؤال الجزء 16

من لطائف استنباط بعض أهل العلم قولهم في آية من الجزء 16 أن فيها *دليل على مشروعية بناء السجون لمنع شرّ أهل الفساد*

فماهي الآية؟

——————

إجابة السؤال الجزء 16

من لطائف استنباط بعض أهل العلم قولهم في آية من الجزء 16 أن فيها *دليل على مشروعية بناء السجون لمنع شرّ أهل الفساد*

فماهي الآية؟

( فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) آية 95سورة الكهف

3

السؤال الجزء 17

أخذ العلماء من آية كريمة في الجزء السابع عشر،

أنه لا يجوز أن يترك عند بيت الله الحرام، قذر من الأقذار ولا نجس من الأنجاس المعنوية ولا الحسية،

فلا يترك فيه أحد يرتكب مالا يرضى الله، ولا أحد يلوثه بقذر من النجاسات.

اذكري الآية الدالة على ذلك.

——————

إجابة السؤال الجزء 17

أخذ العلماء من آية كريمة في الجزء السابع عشر،

أنه لا يجوز أن يترك عند بيت الله الحرام، قذر من الأقذار ولا نجس من الأنجاس المعنوية ولا الحسية،

فلا يترك فيه أحد يرتكب مالا يرضى الله، ولا أحد يلوثه بقذر من النجاسات.

اذكري الآية الدالة على ذلك.

{وَإِذ بَوَّأنا لِإِبراهيمَ مَكانَ البَيتِ أَن لا تُشرِك بي شَيئًا وَطَهِّر بَيتِيَ لِلطّائِفينَ وَالقائِمينَ وَالرُّكَّعِ السُّجودِ} الحج: (٢٦)

الوسيط

3

السؤال الجزء 16

بعض الناس لديه ازْدِواجِيَّة بالمقاييس، فتارة يتمسك بكل أحكام الشرع إن كانت في صالحه وتارة يتخلى عنها ويطالب بالحكم بالعرف والقانون أو العادة

مثلا :
يحتكم لله في كثير من الأمور التي تناسبه ويدعي الإيمان ولكن له رأيٌ آخر بِحِرْمان البنات من الميراث فهذا ليس مؤمنًا، لأنَّ الله قضى في هذا الموضوع قضاءً واضِحًا فكلّ مَن أبى الشَّرْع، والانْضِواء تحته، فليس مؤمنً

ورد بالجزء الثامن عشر آيتان تدلان على ذلك ..فماهما؟

—————— 

إجابة السؤال الجزء 16

بعض الناس لديه ازْدِواجِيَّة بالمقاييس، فتارة يتمسك بكل أحكام الشرع إن كانت في صالحه وتارة يتخلى عنها ويطالب بالحكم بالعرف والقانون أو العادة

مثلا :
يحتكم لله في كثير من الأمور التي تناسبه ويدعي الإيمان ولكن له رأيٌ آخر بِحِرْمان البنات من الميراث فهذا ليس مؤمنًا، لأنَّ الله قضى في هذا الموضوع قضاءً واضِحًا فكلّ مَن أبى الشَّرْع، والانْضِواء تحته، فليس مؤمنً

ورد بالجزء الثامن عشر آيتان تدلان على ذلك ..فماهما؟
اﻻيتان 48، 49 من سورة النور
قال تعالى( وإذا دعوا إلى الله و رسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون- وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين).

3

 السؤال الجزء 19

*أن الهدية إذا لمس المهدى إليه من ورائها، عدم الإخلاص في إهدائها. وأن المقصد منها صرفه عن حق يقيمه، أو عن باطل يزيله.. فإن الواجب عليه أن يرد هذه الهدية لصاحبها. وأن يمتنع عن قبولها..*

دللي على ذلك من الجزء التاسع عشر.

——————

    إجابة السؤال الجزء 19
*أن الهدية إذا لمس المهدى إليه من ورائها، عدم الإخلاص في إهدائها. وأن المقصد منها صرفه عن حق يقيمه، أو عن باطل يزيله.. فإن الواجب عليه أن يرد هذه الهدية لصاحبها. وأن يمتنع عن قبولها..*

☘دللي على ذلك من الجزء التاسع عشر.
{فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ} [النمل : 36

3

السؤال الجزء 20
يجعل اللّه تعالى المحن والعقبات الشاقة بين يدي الأمور العالية والمطالب الفاضلة
فإذا رأى البعض السبب متشوشا، شوش ذلك إيمانهم، لعدم علمهم الكامل، ولذا يستعجلون الأمور، دون أن يفطنوا إلى حكمته- سبحانه- في تدبير أمر خلقه.

دللي على ذلك من الجزء 20؟

——————

إجابة السؤال الجزء 20

يجعل اللّه تعالى المحن والعقبات الشاقة بين يدي الأمور العالية والمطالب الفاضلة
فإذا رأى البعض السبب متشوشا، شوش ذلك إيمانهم، لعدم علمهم الكامل، ولذا يستعجلون الأمور، دون أن يفطنوا إلى حكمته- سبحانه- في تدبير أمر خلقه.

دللي على ذلك من الجزء 20؟

(فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ *وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)القصص
☝☝

فلم يكن ذلك الحرمان إلا مقدمات ليسوق له من الخير مالم يكن بالحسبان !

3

السؤال الجزء 21

*الطريق إلى الله خال من أهل الشك، ومن الذين يتبعون الشهوات،وهو معمور بأهل اليقين والصبر،وهم على الطريق كالأعلام*

دللي على ذلك من الجزء الواحد والعشرون؟

——————

إجابة السؤال الجزء 21

*الطريق إلى الله خال من أهل الشك، ومن الذين يتبعون الشهوات،وهو معمور بأهل اليقين والصبر،وهم على الطريق كالأعلام*

دللي على ذلك من الجزء الواحد والعشرون؟

{ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ } سورة السجدة (24)

3

السؤال الجزء 22
أعظم أمنيات الداعية الصادق تحقيق السعادة للمدعويين.
قال قتاده : لاتلقى المؤمن إلا ناصحا،لاتلقاه غاشا،لما عاين ماعاين من كرامة الله تمنى أن يعلم قومه ماعاين من كرامة الله له ..

استدلي على ذلك من الجزء 22

——————

إجابة السؤال الجزء 22
أعظم أمنيات الداعية الصادق تحقيق السعادة للمدعويين.
قال قتاده : لاتلقى المؤمن إلا ناصحا،لاتلقاه غاشا،لما عاين ماعاين من كرامة الله تمنى أن يعلم قومه ماعاين من كرامة الله له ..

استدلي على ذلك من الجزء 22

( قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون- بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ )يس

3

السؤال الجزء 23
إن البلاء والاختبار يتميز به قوي الإيمان من ضعيفه، فإذا قدم العبد حب الله وآثره على هواه وزال ما في القلب من المزاحم
رفع البلاء وثبت الأجر.

بالجزء 23 آيتين يدلان على ذلك ما هما؟

——————

إجابة السؤال الجزء 23  

إن البلاء والاختبار يتميز به قوي الإيمان من ضعيفه، فإذا قدم العبد حب الله وآثره على هواه وزال ما في القلب من المزاحم
رفع البلاء وثبت الأجر.

بالجزء 23 آيتين يدلان على ذلك ما هما؟
(قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 105
إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءالْمُبِينُ 106) الصافات

3

السؤال الجزء 24
هدد فرعون وتوعد موسى عليه السلام بالقتل، فمازاد موسى عن فعل واحد -كما وصفت الآيات- فقيض الله إنسانا أجنبيا غير موسى فذب عنه على أحسن الوجوه ، وبالغ فى تسكين تلك الفتنة ، واجتهد فى إزالة ذلك الشر .

فمالفعل الذي فعله موسى ومالآية الدالة على ذلك؟؟

——————

اجابة السؤال الجزء 24
هدد فرعون وتوعد موسى عليه السلام بالقتل، فمازاد موسى عن فعل واحد -كما وصفت الآيات- فقيض الله إنسانا أجنبيا غير موسى فذب عنه على أحسن الوجوه ، وبالغ فى تسكين تلك الفتنة ، واجتهد فى إزالة ذلك الشر .

فمالفعل الذي فعله موسى ومالآية الدالة على ذلك؟؟

الفعل هو *الاستعاذة*
{وَقَالَ مُوسَىٰ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ} [غافر : 27

3

فائدة

جاء في التفسير الكبير للآية :
*{وَقَالَ مُوسَىٰ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ} غافر*

(ولقد جربت في أحوال نفسي أنه كلما قصدني شرير بشر ، لم أتعرض له ، وأكتفي بتفويض ذلك الأمر إلى الله ،

فإنه سبحانه يقيض أقواما لا أعرفهم البتة ، يبالغون في دفع ذلك الشر.

3

السؤال الجزء 25
آية فيها تنبيه على حكمة اللّه تعالى في تفضيل بعض العباد على بعض في الدنيا أي: ليسخر بعضهم بعضا، في الأعمال والحرف والصنائع.
فلو تساوى الناس في الغنى، ولم يحتج بعضهم إلى بعض، لتعطلت كثير من مصالحهم ومنافعهم.

اذكر الشاهد من الجزء؟

——————

إجابة السؤال الجزء 25
آية فيها تنبيه على حكمة اللّه تعالى في تفضيل بعض العباد على بعض في الدنيا أي: ليسخر بعضهم بعضا، في الأعمال والحرف والصنائع.
فلو تساوى الناس في الغنى، ولم يحتج بعضهم إلى بعض، لتعطلت كثير من مصالحهم ومنافعهم.

\اذكر الشاهد من الجزء؟

(أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون )

3

السؤال الجزء 26
\في زماننا الحاضر كثر الإرجاف، وأصبح للإشاعة سوق رائجة، وفشا الكذب(خاصة بوجود وسائل التواصل الإجتماعي الإلكترونية )، مما له أثر سلبي في واقع المسلمين وحياتهم.

وماهذا الا لعدم التزامنا بالمنهج الشرعي في التثبت والتبين الذي أرشدنا إليه الله عز وجل في كتابه

\اذكري الآية الدالة على ذلك

——————

   اجابة السؤال الجزء 26
في زماننا الحاضر كثر الإرجاف، وأصبح للإشاعة سوق رائجة، وفشا الكذب(خاصة بوجود وسائل التواصل الإجتماعي الإلكترونية )، مما له أثر سلبي في واقع المسلمين وحياتهم.

وماهذا الا لعدم التزامنا بالمنهج الشرعي في التثبت والتبين الذي أرشدنا إليه الله عز وجل في كتابه

اذكري الآية الدالة على ذلك

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات : 6]

3

السؤال الجزء 27

في الجزء آية فيها حفاوة بالسؤال والدعاء والتعرض لنفحات الله ،فان ذلك مظنة اجابة الدعاء
وتعجيل التبديل والتغير من الهوان والتخلف إلى الرفعة والمجد
ومن الجهل والمرض إلى العلم والعافية ومن الفرقة والضياع إلى الاتحاد .

اذكري الآية الدالة على ذلك

——————

   إجابة السؤال الجزء 27

في الجزء آية فيها حفاوة بالسؤال والدعاء والتعرض لنفحات الله ،فان ذلك مظنة اجابة دعاء
وتعجيل التبديل والتغير من الهوان والتخلف إلى الرفعة والمجد
ومن الجهل والمرض إلى العلم والعافية ومن الفرقة والضياع
إلى الاتحاد .

اذكري الآية الدالة على ذلك

﴿يَسأَلُهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ كُلَّ يَومٍ هُوَ في شَأنٍ﴾[الرحمن: ٢٩].

3

السؤال الجزء 28
ربما تتوتر علاقاتك بآخرين تحبهم غيرة لله، لا تكترث، من عاديتهم له قادر على أن يخلق مودتك في قلوبهم.

دللي على ذلك.

—————— 

  إجابة السؤال الجزء 28
ربما تتوتر علاقاتك بآخرين تحبهم غيرة لله، لا تكترث، من عاديتهم له قادر على أن يخلق مودتك في قلوبهم.

دللي على ذلك.

(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
[سورة الممتحنة 7]

3

   السؤال الجزء 29
كان أبو الدرداء كان يحث امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين ويقول خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع نصفها الآخر
ماهي الآيات التي استقى منها هذا المعنى ؟

—————— 

  إجابة السؤال الجزء 29
كان أبو الدرداء كان يحث امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين ويقول خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع نصفها الآخر
ماهي الآيات التي استقى منها هذا المعنى ؟

(ثم فى سلسله ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين* )

3

السؤال الجزء 30

موظفً يطلب الراتب كاملاً، لكنه لا يعطي الوظيفة حقها، يتأخر في المجيء، أو يتقدم في الخروج، أو يتلهى عن الشغل بما لا مصلحة للشغل فيه ، ولكنه يطلب الراتب كاملاً. .

مثال من مجموعة أمثلة للإنسان الذي يطلب حقه كاملاً، ويعطي الحق الذي عليه ناقصاً وهو لاشك إنسان جائر ؛ وصف القرآن هذا الفعل بآيتين في كتاب الله بينيهما

——————

إجابة السؤال الجزء 30

موظفً يطلب الراتب كاملاً، لكنه لا يعطي الوظيفة حقها، يتأخر في المجيء، أو يتقدم في الخروج، أو يتلهى عن الشغل بما لا مصلحة للشغل فيه ، ولكنه يطلب الراتب كاملاً. .

مثال من مجموعة أمثلة للإنسان الذي يطلب حقه كاملاً، ويعطي الحق الذي عليه ناقصاً وهو لاشك إنسان جائر ؛ وصف القرآن هذا الفعل بآيتين في كتاب الله بينيهما

{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ – وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ}

سورة المطففين(2 – 3)…

3

فائدة

*من أمثلة التطفيف*

  • الحقوق بين الناس :بعض الناس يريد من صاحبه أن يكون له مثل العسل، لكنه يعامل صاحبه بما هو مر كالحنظل، هل هذا تطفيف أو عدل؟

انه تطفيف، فإذا كنت تريد أن يعاملك صاحبك بالمعاملة الطيبة فعامله أيضاً بالمعاملة الطيبة؛ لأن له حقاً عليك ولك حق عليه، أما أن تريد أن يعاملك المعاملة الطيبة وأنت لا تعامله كذلك فإن هذا من التطفيف.

موقع صيد
*تنبهوا إلى علاقاتكم هذا العيد*

3

انتهى

افلا يتدبرون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *