سورة النّجم

 

 

 

 

سورة النجم

*بسم الله الرحمن الرحيم*

نبدأ مستعينين بالله بتدبر
*سورة النجم*

⭐ ⭐
المرحلة الأولى :
*مرحلة التمهيد*

وتشتمل على :
1⃣تكرار القراءة والسماع للسورة

2⃣الملاحظة:من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي تعين على فهم السورة وتأمل مفرداتها،ثم الإجابة عنها.

إدارة أفلا يتدبرون

***************************************************************************

الآن سنبدأ مرحلة الملاحظة والتي تستلزم مزيدا من القراءة و الإستماع

وقبل ذلك إليكن خطة التدبر وأهدافها

1

بعد تكرار سماع السورة وتلاوتها
اجيبي عن مايلي :
1ماهو محور السورة الرئيسي ؟* الفكرة العامة فقط*

أفلا يتدبرون

******************************************************************

2ماهو محور السورة الرئيسي؟

?هذه السورة الكريمة إحدى سور المُفصَّل، نزلت في مكة، وتحدثت عن إثبات الوحي، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وبطلان الشرك.

✍د. إبراهيم الحميضي أفلا يتدبرون

3قسمي السورة حسب مواضيعيها مع ذكر رقم الآيات لكل موضوع؟

أفلا يتدبرون

****************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-2

****************************************************************

4)اذكري بعض أفعال الله الوارده بالسورة:

من الأفعال الوارده
فأوحى    ؛ يأذن ؛يشاء ؛يرضى ؛أعلم ؛ليجزى و يجزي  ؛أهلك  ؛أنشأكم ؛اضحك ؛ أبكى ؛أمات وأحيا
خلق  ؛وأن عليه النشأة الاخرى ؛أغنى وأقنى

5)*ماهو محور السورة الرئيسي؟*

هذه السورة الكريمة إحدى سور المُفصَّل، نزلت في مكة، وتحدثت عن إثبات الوحي، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وبطلان الشرك.

✍ د. إبراهيم الحميضي

أفلا يتدبرون

**************************************************************************

ننتقل الآن إلى المراحل التالية وسنطبقها على كل مقطع بشكل منفرد حسب التقسيم الموضوعي

*مرحلة القراءة التفسيرية*

قراءة الجزئية المراد تدارسها وتحديد *غير المفهوم* ويصاغ سؤال حوله.

*ويسكت عن المفهوم*  فهو مفهوم ولا داعي للسؤال عنه.

 *شروط الأسئلة*

أن يكون السؤال فقط عن غير المفهوم او مالم تجدي له إجابة أما الواضح فلا داعي لطرحه.

السؤال بقولنا مالحكمة أو ماهو السر ولانقول لماذا ؟

لايسأل أسئلة الغرض منها اختبار الآخر كقولنا :عددي ؛أكملي الفراغ؛ اذكري رد فلان؟

**************************************************
*أمثلة للأسئلة المطروحة والمعينة على التدبر والفهم:*

السؤال عن المفردات الغير واضحة

السؤال عن الفرق بين لفظين أو وصفين مثلا : مالفرق بين التحسس والتجسس ؟ وهكذا

الحكمة من ورود صيغة معينة دون سواها في الآيات أو السكوت عن مسألة معينة والعدول عنها.
*مثلا* مالحكمة من التعبير بكلمة حصحص وليس ظهر .

مالظلال التي يضيفها لفظ أو عبارة معينة على الآيات .
*مثلا:* ( اذهبوا *فتحسسوا*..)

السؤال عن المناسبة مثلا مناسبة ختام الآية للآية ،مناسبة السورة بما قبلها أو بعدها ، مناسبة آية بأخرى

*أشكر لكن جهودكن وإليكن بعض المشاركات:*

1-مالحكمة من قول “صاحبكم” في الآية (ماضل صاحبكم وماغوى)؟

2-مالحكمة من القسم بالنجم على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم؟

3- ( *علمه شديد القوى* ) من هو ؟ و أي قوى المقصوده؟

4-مالمقصود ب ( *ذو مرة* )؟

5-مالسر في نفي الكذب عن الفؤاد ( *ماكذب الفؤاد مارأى* )؟

6- مالمقصود ب ( *سدرة المنتهى*)؟

أفلا يتدبرون

*****************************************************8

%d9%86%d8%ac%d9%85-5

*الآن موعدنا للانتقال لمرحلة جديدة من التمهيد*

القراءة التفسيرية

%d9%86%d8%ac%d9%85-3

%d9%86%d8%ac%d9%85-4

*1*

ماالحكمة من القسم بالنجم في قوله تعالى (والنجم إذا هوى)؟

كانت العرب تستخدم النجم في الهداية فتطمئن إليه في زرعها، وفي أسفارها.

فأقسم الله بالنجم على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم،

والمعنى: {كما أنكم تطمئنون إلى النجوم، وتعرفون أن النجم لا يخرج عن مساره، وأنكم ما أضلكم النجم قط ولا تتغير هدايته، وأنكم تركنون إليه، فإن الله الذي سخر لكم النجم هو الذي بعث لكم محمداً صلى الله عليه وسلم، فلئن كانت النجوم تهدي في ظلمات البر والبحر فإن نبينا صلى الله عليه وسلم يهدي إلى الجنة، ويجير الله به العباد من النار.}

*(تأملات قرأنيه)*

أفلا يتدبرون

*********************************************************

2

  ? وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1)مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3)

 فالوحي وآثاره زينة للأرض، فلولا العلم الموروث عن الأنبياء، لكان الناس في ظلمة أشد من الليل البهيم.

السعدي

أفلا يتدبرون

************************************************************

3
1⃣{والنجم إذا هوى}:أي سقط *( وقد كان البعض يعبد النجوم مثل نجم الشعرى )*

فكأن الآية تشير إلى أن أيَّ شيءٍ في الكون مهما بدا لنا عظيماً فالله ربه، والفناء مآله، إذاً لا ينبغي أن يُعبَد من دون الله.

النابلسى بتصرف

أفلا يتدبرون

*******************************************************************

4
2⃣{ماضل صاحبكم وما غوي}
وهذا رد من الله على المشركين وإبطال لقولهم في النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم قالوا : مجنون ، وقالوا : ساحر ، وقالوا : شاعر ، وقالوا في القرآن : إنْ هذا إلا اختلاق .

فالجنون من الضلال لأن المجنون لا يهتدي إلى وسائل الصواب ، والكذبُ والسحر ضلال وغواية ، والشعر المتعارف بينهم غواية كما قال تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون } [ الشعراء : 224 ] أي يحبذون أقوالهم لأنها غواية

.(بن عاشور)

أفلا يتدبرون

********************************************************

5

*مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى* النجم

نبينا محمد-عليه الصلاة والسلام-معصوم في كل ما يبلغه عن الله من الشرائع قولاً وفعلاً هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم, وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر, وقد تقع الصغيرة لكنه لا يقر عليها بل ينبه عليها فيتركها, أما في أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك.

✏ابن باز رحمه الله

أفلا يتدبرون

***************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-7

*****************************************************************

6
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)النجم

✏قول مالك – رحمه الله تعالى-: “ما منا إلى راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر”

هذا كلام صحيح تلقاه العلماء بالقبول.

ومالك- رحمه الله- من أفضل علماء المسلمين, وهو إمام دار الهجرة في زمانه في القرن الثاني.

?? وكلامه هذا كلام صحيح تلقاه العلماء بالقبول, كل فرد من أفراد العلماء يَرد ويُرد عليه قد يخطئ في بعض المسائل, أما الرسول – صلى الله عليه وسلم – فهو لا يقول إلا الحق-عليه الصلاة والسلام- فليس يُرد عليه بل كلامه كل حق فيما يبلغه عن الله.
ابن باز رحمه الله

أفلا يتدبرون

**************************************************************

7

 ١من ٢

إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)النجم

يقسم العلماء ما يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال إلى قسمين :

القسم الأول : أقوال وأفعال صادرة بتوقيف من الوحي ، وَبِأَمْرٍ من الرب سبحانه وتعالى ، يكون النبي صلى الله عليه وسلم فيها مبلغا ناقلا أمينا ، يأمر بما أمر الله به ، ويمتثل ما أوحي إليه من ربه عز وجل . وهذا القسم هو الغالب على أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم

 . يتبع

أفلا يتدبرون

****************************************************************

8

 ٢من ٢

القسم الثاني : أقوال وأفعال صادرة عن رأي النبي صلى الله عليه وسلم واجتهاده ، لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فيها مبلغا ولا ناقلا ، وإنما مشرِّعًا مجتهدا ، بناء على ما خوله الله عز وجل من التشريع والحكم بين الناس .

والله عز وجل يقره على ذلك ، إلا في بعض الحالات التي كان في اجتهاده صلى الله عليه وسلم شيء من الخطأ ، فحينئذ ينزل الوحي من عند الله عز وجل بتصويب ذلك ، وبهذا تبقى العصمة التامة لجميع ما يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم :

إذا كان مبلغا لما أوحى الله إليه : فالعصمة حاصلة ابتداء .

وإذا كان مجتهدا في حكمه صلى الله عليه وسلم : فالعصمة حاصلة انتهاء

 . موقع سؤال وجواب

أفلا يتدبرون

**********************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-9

************************************************************************

9
{علمه شديد القوي}5 النجم

أي: شديد القوة الظاهرة والباطنة، قوي على تنفيذ ما أمره الله بتنفيذه، قوي على إيصال الوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنعه من اختلاس الشياطين له، أو إدخالهم فيه ما ليس منه.

وهذا من حفظ الله لوحيه، أن أرسله مع هذا الرسول القوي الأمين.

*(السعدي)*

أفلا يتدبرون

********************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-10

*************************************************************************

10
قيل في وصف جبريل *ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى*

“ذو مرة ” أي قوة خاصة خفية..غير تلك القوى الظاهرة .. وكذلك حامل القرآن يمده الله بقوة من عنده تثبته وتقوي حجته وتلقي عليه الهيبة

/ علي الفيفي

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-11 %d9%86%d8%ac%d9%85-12

*************************************************************

11
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7)النجم

??يعني جبريل فهو من الأرواح العلوية، التي لا تنالها الشياطين ولا يتمكنون من الوصول إليها.

السعدي

أفلا يتدبرون

*****************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-13

*****************************************************************

 12
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8)النجم
✏✏
ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى أى: ثم قرب جبريل- عليه السلام- من النبي صلى الله عليه وسلم .
وأصل التدلي: أن ينزل الشيء من طبقته إلى ما تحتها.
الوسيط
أفلا يتدبرون

******************************************************************

13

) ما كذب الفؤاد ما راى )

ماكذب الفؤاد أي شرف ناله نبينا : نفي الله سبحانه الكذب عن فؤاده..فضلا عن لسانه

علي الفيفي

أفلا يتدبرون

*********************************************************

14
(ماكذب الفؤاد مارأى ) النجم

✉(هل الفؤاد يرى)
كلما كان القلب ً مليئاً بأنوار الإيمان والحكمة كانت رؤياه صادقة

/ نوال السعود

أفلا يتدبرون

***********************************************************

15
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11)

وفي ذلك رد على المشركين، وتكذيب لهم، فيما زعموه من أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتلق الوحى عن جبريل، ولم يشاهده.
السعدي
أفلا يتدبرون

*********************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-14

****************************************************************

16
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12)النجم

أفتجادلون نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم فيما رآه بعينيه، وتجادلونه في شيء هو تحقق منه بعقله وبصره، وهو ملاقاته ورؤيته لأمين وحينا جبريل- عليه السلام-؟

إن مجادلتكم له في ذلك، هو من قبيل التعنت الواضح، والجهل الفاضح،
وأنتم تعلمون أنه صادق أمين.

الوسيط

أفلا يتدبرون

**********************************************************

17
الذي تقرره الأدلة الصريحة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبريل عليه السلام على صورته التي خلقه الله عليها مرتين اثنتين فقط

?الرؤية الأولى : كانت في الأرض في بداية الوحي ، ونزلت عليه بعدها سورة المدثر .

وهي المذكورة في قوله : (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إَلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) النجم/5 –10

موقع سؤال وجواب

أفلا يتدبرون

*******************************************************

18
والرؤية الثانية لجبريل : كانت في السماء ، ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى .

✏وقد نصت الآية في سورة النجم على الرؤية الثانية ، وذلك في قوله سبحانه وتعالى : ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى . عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ) النجم/13-14

موقع سؤال وجواب للمنجد

أفلا يتدبرون

**********************************************************

19

 مالمقصود ب{ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى }؟

هي شجرة عظيمة جدا، فوق السماء السابعة، سميت سدرة المنتهى، لأنه ?ينتهي إليها ما يعرج من الأرض، وينزل إليها ما ينزل من الله، من الوحي وغيره.

أو لانتهاء علم الخلق إليها أي: لكونها فوق السماوات والأرض، فهي المنتهى في علوها أو لغير ذلك، والله أعلم.

السعدي

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-16 %d9%86%d8%ac%d9%85-15

********************************************************************

20
عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15)النجم

الجنة الجامعة لكل نعيم، بحيث كانت محلا تنتهي إليه الأماني، وترغب فيه الإرادات، وتأوي إليها الرغبات.

✏ وهذا دليل على أن الجنة في أعلى الأماكن، وفوق السماء السابعة.

الوسيط
أفلا يتدبرون

*****************************************************************

21

﴿مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى﴾17

لم يلتفت جانباً ولم يتجاوز ما رآه، وهذا كمال الأدب، والإخلال بالأدب أن ينظر المرء عن يمينه وعن شماله، أو أن يتطلع أمام المنظور، فالالتفات زيغ، والتطلع إلى ما أمامَ الأمامِ المنظور طغيان ومجاوزة.

✏موسوعة النابلسي

أفلا يتدبرون

*****************************************************************

22
(ما زاغ البصر وما طغى )١٧النجم

فيه دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به روحاً وجسدا

◀ / محمد السلمي

أفلا يتدبرون

*******************************************************

23

 *الأثر التربوي من قوله تعالى*

مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى [النجم17]،

إذا دخلت بيت أحد كضيف فلا تجلس حيث تريد بل أجلس حيث يريد صاحب البيت، فهذا هو كمال الأدب؛ لأن صاحب البيت أدرى ببيته، وأدرى أين يضعك”تأملات قرأنيه”

لاتقلب بصرك في منزل أحدهم ان رأيت بابا فتح أو ستارا تحرك .

هذب أبناءك وعلمهم هذا الأدب من الصغر.

أفلا يتدبرون

*************************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-17

***************************************************************

24
لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18)النجم
لقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة أمورا عظاما لا يحيط بها الوصف، وقد أكرمناه برؤيتها ليزداد يقينا على يقينه، وثباتا على ثباته، وقوة على قوته في تبليغ رسالتنا، وحمل أمانتنا.

الوسيط

أفلا يتدبرون

************************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-18

****************************************************************************

25
قوله – عز وجل – : ( أفرأيتم اللات والعزى )19 النجم

هذه أسماء أصنام اتخذوها آلهة يعبدونها ، اشتقوا لها أسماء من أسماء الله تعالى فقالوا من الله : اللات ، ومن العزيز : العزى البغوي

أفلا يتدبرون

*************************************************************

26

 أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19)النجم

اللات يطلق على رجل كان يلت السويق أي يخلطه بالزيت أو السمن ثم يقدمه لمن يأكله، فهذا في زمن حياته.

✖ *فلما مات عظموه بأن جعلوا عليه بناء ثم صاروا يطوفون به، ويعكفون عنده من أجل التبرك به، ولطلب شفاعته*؛ لأنهم زعموا أنه صالح.

فيكون هذا *مثل القبور التي تعبد الآن تماماً*، التي يقول أصحابها: إن ساكنها ولي، وإنه ترجى شفاعته أو تطلب منه الشفاعة، وقد يطلبون منه أشياء في الدنيا كما هو معلوم مشتهر في كثير من بلاد المسلمين.

شرح فتح المجيد بتصرف

أفلا يتدبرون

******************************************************************

27
أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19)النجم

*كانت هذه الخرافات أمراً أشربت قلوبهم بحبه ولا يتركونه.*

ومن السخافة أنهم كانوا يعبدون حجراً.

? وقد يعجب المسلم الذي عافاه الله جل وعلا من ذلك فيقول: أليس عندهم عقول؟! نقول: بلى عندهم عقول، ولكن إذا لم يجعل الله لعبده عوناً منه، فإن أول ما يجني عليه عقله واجتهاده.

*فلابد أن يكون للإنسان مساعد من الله وعون منه يرشده ويمده إلى الطريق السوي وإلا هلك.*

شرح فتح المجيد

أفلا يتدبرون

*******************************************************************

شاركينا بأسئلة تدبرية من المقطع

%d9%86%d8%ac%d9%85-19

*****************************************************

28

 حقيقة شرك المشركين في وقتنا الذين *يعبدون القبور* (يقصد بذلك من يقصد المقامات للدعاء والصلاة والاستغاثة كمن يقصد السيدة

 زينب والبدوي ونحوهم) هؤلاء أعظم من شرك (السابقين) بدرجات فمالسبب؟

جاءت الإجابة في شرح فتح المجيد كما يلي :

*(المشركين الأوائل إذا وقعوا في كرب وشدة أخلصوا العبادة لله وحده* و إذا جاءت السلامة والعافية أشركوا.

أما هؤلاء إذا وقعوا في الشدائد زاد شركهم، وصار أحدهم يبكي ويتضرع أمام القبر، ويدعوه بتلهف وبدموع تسيل، وبكاء لا يحصل منه في المسجد إذا قام يصلي بين يدي الله!!

شرح فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد .

أفلا يتدبرون

***********************************************************

29
وفي القرآن لفظة غريبة هي أغرب ما فيه، وهي كلمة (ضيزى) أي جائرة.

وهي في معرض الإنكار على العرب، الذين جعلوا الملائكة والأصنام بنات لله، مع وأدهم البنات. فقال تعالى: “ألكم الذكر وله الأنثى * تلك إذا قسمة ضيزى”

*فكانت غرابة اللفظ أشد الأشياء ملاءمة لغرابة هذه القسمة الجائرة التي أنكرها القرآن عليهم*

الرافعي وقضية الإعجاز في القرآن الكريم

أفلا يتدبرون

%d9%86%d8%ac%d9%85-20

*****************************************************************

30

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23)النجم

هذه الأصنام التي توهمتم أنها تشفع لكم عنده- تعالى-. ما هي إلا أسماء محضة، ليس فيها شيء أصلا من صفات الألوهية.

وأنتم وآباؤكم سميتموها آلهة من تلقاء أنفسكم، دون أن يكون معكم على هذه التسمية شيء من الحجة أو الدليل أو البرهان …

✍الوسيط

أفلا يتدبرون

%d9%86%d8%ac%d9%85-21

***********************************************************************

31

 ( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس )النجم

أي *ليس لهم مستند إلا حسن ظنهم بآبائهم الذين سلكوا هذا المسلك الباطل قبلهم* ، وإلا حظ نفوسهم في رياستهم وتعظيم آبائهم الأقدمين.

ابن كثير

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-22

**************************************************************

  32

آية وأثر?((إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم ))*الأثر العقدي:*التيقن بأن تقليد الآباء والأجداد الذين هم على ضلال  من أعظم المخاطر .*الأثر السلوكي:*  1⃣عدم الاحتجاج والتبرير للبدع والمعتقدات الفاسدة بأنها  فعل الأجداد  أو أنها عادات متوارثة .2⃣ الرجوع لمصادر التشريع في تحديد الحكم الشرعي وتحري ذلك

. أفلا يتدبرون

**********************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-23

***************************************************

33
قوله تعالى : ((ولقد جاءهم من ربهم الهدى ))
يفيدنا بأن الهدى من الله..

ولذا أمرنا في كل ركعة أن نسأله جل وعلا : ((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7} ))

التوحيد الموسع

أفلا يتدبرون

**********************************************************

34

(إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان) النجم ✒✒يغتر العامة بالشبهات لكنها تزول مع سلطان العلم والحجة ✍

 د. محسن المطيري

أفلا يتدبرون

******************************************

35

{ إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس }النجم )

من جميل الحِكم : *من أطاع الهوى هوى …*

 / من حساب روائع القرآن
أفلا يتدبرون

***************************************

36

*أَمْ لِلْإِنْسانِ ما تَمَنَّى* المقصود بها

ترويض النفس البشرية على عدم الجري وراء ظنونها وأهوائها، بل عليها أن تتمسك بالحق، وأن تعتصم بطاعة الله- تعالى- وأن تباشر الأسباب التي شرعها- سبحانه-،

ثم بعد ذلك تترك النتائج له يسيرها كيف يشاء، فإن له الآخرة والأولى.

✍الطنطاوي

أفلا يتدبرون

************************************************

37

ما الحكمة من ذكر الأخرة قبل الأولى فى قوله تعالى : { فلله الأخرة والأولى }؟*

-الجواب : قدم سبحانه الآخرة على الأولى، لأنها الأهم، إذ نعيمها هو الخالد الباقي، أما شهوات الدنيا وملذاتها، فهي مهما كثرت، زائلة فانية. (الوسيط

أفلا يتدبرون

****************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-24

******************************************************

38

فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَىٰ (25) ۞ وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ (26)النجم

وتتجرد العقيدة من كل غبش أو شبهة.

فالأمر لله في الآخرة والأولى. ومنى الإنسان لا تغير من الحق الواقع شيئا.
والشفاعة لا تقبل إلا بإذن من الله ورضى.

*فالأمر إليه في النهاية. والاتجاه إليه وحده في الآخرة والأولى.*

✍في ظلال القرآن

أفلا يتدبرون

************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-25

************************************************

39
(وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى)النجم
*ما العلاقة بين هذه الأيه والسابقة*(أم للإنسان ماتمنى)؟

الجواب:

لما بين الله أن أمور الدارين بيد الله تعالى وأن ليس للإِنسان ما تمنّى ، ضَرب لذلك مِثالاً من الأماني التي هي أعظم أمانيّ المشركين وهي قولهم في الأصنام { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى اللَّه زلفى })

(ابن عاشور)

أفلا يتدبرون

***************************************************

40

(وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا)النجم

*ما الحكمة من ضرب الله المثل بالملائكة تحديدا؟*

الجواب :وكأنه- سبحانه- يقول *للمشركين، الذين توهموا أن أصنامهم ستشفع لهم:* “إذا كان الملائكة مع سمو منزلتهم عندنا لا يشفعون إلا بإذننا، ولمن نرضى عنه …

فكيف وصل بكم الجهل والحمق- أيها المشركون- إلى توهم أن أصنامكم – مع خستها وحقارتها- ستشفع لكم عندنا؟”

الوسيط    أفلا يتدبرون

****************************************

41

*وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِى السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا*النجم 26

*كم*:خبرية للتكثيربمعنى كثير من الملائكة.
*شيئا*: التنكير فيه للتقليل والتعميم.

بمعنى : لا تغنى شفاعتهم شيئا من الإغناء حتى ولو كان في غاية القلة

الوسيط

أفلا يتدبرون

*****************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-26

*******************************************

42

  ?(إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَىٰ) [ النجم 27]

أكثر الأمراض مردها إلى قلب لا يؤمن بالآخرة.

أيسر التفاسير   أفلا يتدبرون

****************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-27

******************************************************

43

{إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأُنثى} النجم

*مالحكمة من وصفهم بعدم الايمان بالآخرة* ؟

لأنهم وبسبب عدم إيمانهم بالآخرة تجرأوا على ما تجرأوا عليه، من الأقوال، والأفعال المحادة لله ولرسوله، من قولهم: { الملائكة بنات الله } فلم ينزهوا ربهم عن الولادة، ولم يكرموا الملائكة ويجلوهم عن تسميتهم إياهم إناثا.

السعدي

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-%d9%85%d8%aa%d8%a3%d8%ae%d8%b1

***************************************************************

44

 (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّىٰ عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) [النجم 29]

بعد أن وصف مداركهم الباطلة وضلالهم فَرَّع عليه أمرَ نبيه صلى الله عليه وسلم بالإِعراض عنهم،،،

ذلك لأن ما تقدم من وصف ضلالهم كان نتيجة إعراضهم عن ذكر الله

فحق أن يكون جزاؤهم عن ذلك الإِعراض إعراضاً عنهم.

التحرير والتنوير

أفلا يتدبرون

**************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-28

***************************************************

45
فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)النجم

*ما الفرق بين الإعراض والتولي؟*

*الإعراض* ⬅ ترك المجادلة أو ترك الاهتمام بسلامتهم من العذاب وغضب الله

* التولي* ⬅ عدم الاستماع أو عدم الامتثال

وإعراض النبي صلى الله عليه وسلم عنهم المأمور به مراد به عدم الاهتمام بنجاتهم لأنهم لم يقبلوا الإِرشاد وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بإدامة دعوتهم للإِيمان فكما كان يدعوهم قبل نزول هذه الآية فقد دعاهم غير مرة بعد نزولها.

✍ (ابن عاشور)

أفلا يتدبرون

************************************************************

46

فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)

قال ابن عطاء الله السكندري: لا تصاحب من لا ينهض بك إلى الله حاله ويدلك على الله مقاله.

/النابلسي

أفلا يتدبرون

***************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-29

****************************************************************

47

*ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ (30)*

( ذلك مبلغهم من العلم ) أي : طلب الدنيا والسعي لها هو غاية ما وصلوا إليه .

وفي الدعاء المأثور : ” اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ” .
ابن كثير

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-30

**************************************************************

48

 وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)النجم

حينما توقن أن المحسن لابد من أن يكافئ على إحسانه ؛ من قبل الله، والمسيء لابد من أن يعاقب على إساءته، ولا يمكن أن يتفلت من هذا القانون أحد، عندئذٍ تستقيم.

✍النابلسي

أفلا يتدبرون

******************************************************************

49
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)

*ماالحكمة من قوله ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى ولم يقل بما عملوا؟* ⬇ ⬇
لأن فضل الله أوسع من أعمالنا ، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة !.

ابن عثيمين رحمه الله

  أفلا يتدبرون

*****************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-%d9%85%d8%aa%d8%a3%d8%ae%d8%b1-2

************************************************************************

50
(الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم)النجم 32

*ما الفرق بين كبائر الاثم والفواحش واللمم؟* ↘ ↘ ↘
*كبائر الإثم*:
إنها المعاصي التي فيها حد في الدنيا؛ كالسرقة، والزنى، والقذف، وشرب المسكر، أو فيها وعيد في الآخرة بغضب من الله أو لعنة أو نار؛ كالربا، والغيبة، والنميمة، وعقوق الوالدين.

*اللمم*:

ما يلم به الإنسان من صغائر الذنوب، كالنظرة والاستماع لبعض ما لا يجوز من محقرات الذنوب وصغائرها ونحو ذلك

✍ابن باز رحمه الله  أفلا يتدبرون

*******************************************************

51

 ﴿الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ (32) ﴾النجم

*ماهي الفواحش؟*

الفواحش من جملة الكبائر .

والأظهر أنها من أشنعها; لأن الفاحشة في اللغة هي الخصلة المتناهية في القبح ، وكل متشدد في شيء مبالغ فيه فهو فاحش فيه .

أضواء البيان

أفلا يتدبرون

**************************************************

52

مهما عظمت ذنوب هذا الإنسان فإن مغفرة الله ورحمته أعظم من ذنوبه التي ارتكبها قال تعالى إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ المَغْفِرَةِ [النَّجم: 32]

ولكن لا يجوز للمسلم أن يسرف في الخطايا والمعاصي والفواحش بحجة أن الله غفور رحيم، فالمغفرة إنما تكون للتائبين الأوابين.

الموسوعة العقدية   أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-31

********************************************************

53
(فلا تزكوا أنفسكم)النجم

أي: لا تقول عملت كذا وكذا، وصليت، وزكيت، وصمت، وجاهدت، وحججت، لا تقل هكذا، تُدل بعملك على ربك، هذا لا يجوز.

 *وفي هذا إشارة إلى أن النطق بالنية عند فعل العبادة قد يدخل في نوع من التزكية* ، فإذا أردت أن تتوضأ فلا تقل: اللهم إني نويت أن أتوضأ .

✍ابن عثيمين رحمه الله

أفلا يتدبرون

****************************************************************

54
*﴿ هو أعلمُ بمن إتّقى ﴾ ؛* النجم

قال مكحول (عالِم أهل الشام في عصره) : “رأيت رجلاً يبكي في صلاته فاتّهمته بالرّياء ، فحُرِمت البُكاء سنة”

/ فرائد قرآنية

أفلا يتدبرون

***************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-32

*******************************************************************

55
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33) وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى (34)النجم

*(وأعطى قليلاً وأكدى):*((وأكدى))*:انقطع وترك .     لو استمر بإعطاء القليل لنفعه

/ عقيل الشمري

أفلا يتدبرون

*******************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-33

من المقطع السابق ننتظر مشاركاتك بالأسئلة المعينة على التدبر والفهم.

**********************************************************

56
*( أعنده علم الغيب فهو يرى )* النجم
أعند هذا الذي قد أمسك يده خشية الإنفاق ، وقطع معروفه ، علم الغيب أنه سينفد ما في يده ، حتى قد أمسك عن معروفه ، فهو يرى ذلك عيانا ؟ !

 ليس الأمر كذلك ، وإنما أمسك عن الصدقة والمعروف والبر والصلة بخلا وشحا وهلعا

*ابن كثير*   أفلا يتدبرون

******************************************************************

57
▫طلب بعض الولاة رجلاً، فأفلت منه، فأخذ أخاه،،،

▫وقال له: إن جئت بأخيك وإلا ضربت عنقك،

▪قال الرجل: أرأيت إن جئت بكتاب من أمير المؤمنين ، تخلّي سبيلي؟

▫قال الوالي: نعم،

▪قال الرجل: فأنا آتيك بكتاب من العزيز الرحيم، وأقيم عليه شاهدين: موسى وإبراهيم:
(أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ) [ النجم 36 – 38]

▫قال الوالي: خلوا سبيله، هذارجل لقن حجته.

الوافي بالوفيات

أفلا يتدبرون

************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-34

**************************************************************

58

{ألا تزر وازرة وزر أخرى}النجم

الإنسان لا يحمل ذنب غيره، إلا أنه *يستثنى من ذلك*، إذا كان صاحب سنة آثمة فإن عليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، ولكن الحقيقة .

 هو تحمل إثم السنة السيئة والبدء بالشر، فيكون حقيقة أنه لم يوزر وزر غيره ولكنه وزر بوزر نفسه.

 *ابن عثيمين رحمه الله*

أفلا يتدبرون

**************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-35

%d9%86%d8%ac%d9%85-36

**********************************************************************

59

*وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39)*النجم

ومن هذه الآية الكريمة استنبط الشافعي رحمه الله ، ومن اتبعه أن *القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى* ; لأنه ليس من عملهم ولا كسبهم ;

*ولهذا لم يندب إليه رسول الله* – صلى الله عليه وسلم – أمته ولا حثهم عليه ، ولا أرشدهم إليه بنص ولا إيماء ، ولم ينقل ذلك عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، ولو كان خيرا لسبقونا إليه .

✍ابن كثير

أفلا يتدبرون

*********************************************************

60

في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : من ولد صالح يدعو له ، أو صدقة جارية من بعده ، أو علم ينتفع به ” .
⭐ *هذه الثلاثة في الحقيقة هي من سعيه وكده وعمله* ،
كما جاء في الحديث : ” إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه ، وإن ولده من كسبه ” .
والصدقة الجارية كالوقف ونحوه هي من آثار عمله ووقفه ، وقد قال تعالى : ( إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم ) الآية [ يس : 12 ] .
والعلم الذي نشره في الناس فاقتدى به الناس بعده هو أيضا من سعيه وعمله .✍

ابن كثير رحمه الله
أفلا يتدبرون

***********************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-37

****************************************************************

https://youtu.be/w1ceQT9SIRY

إهداء ثواب الأعمال للأموات

*******************************************************************

61

*اختلف العلماء في جواز إهداء الثواب للموتى وهل يصلهم ذلك على قولين:*

*القول الأول*: أن كل عمل صالح يهدى للميت فإنه يصله ، ومن ذلك قراءة القرآن والصوم والصلاة و غيرها من العبادات .

*القول الثاني* : أنه لا يصل إلى الميت شيء من الأعمال الصالحة إلا ما دل الدليل على أنه يصل . وهذا هو القول الراجح ، والدليل عليه قوله تعالى : ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) النجم/39

موقع سؤال وجواب للمنجد

أفلا يتدبرون

*************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-38

************************************************************

62
*لو سلمنا بأن ثواب الأعمال الصالحة كلها يصل إلى الميت*

فإن أفضل ما ينفع الميت هو الدعاء .

فلماذا نترك ما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمور أخرى لم يفعلها ، ولم يفعلها أحد من أصحابه ؟! و الخير كل الخير في هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

موقع سؤال وجواب للمنجد

أفلا يتدبرون

***************************************************************

63

*البعض كل ما سبح قال: اللهم اجعل ثوابه لأبي، لأمي، وكل ما عمل قال: اجعل ثوابه إلى أبي إلى أمي، أو جدي، أو خالي، أو عمي* قال ابن عثيمين رحمه الله نصيحه لمن ذلك فعله

*وأنت محتاج إلى العمل كما هم محتاجون للعمل*، فلا تجعل عملك لهم، اجعل لهما ما أرشدك إليه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو *الدعاء*، أما العمل فخص به نفسك.

تفسير العثيمين   أفلا يتدبرون

**************************************************************

روائع التفسير للشنقيطي

https://youtu.be/YgO2pNR4uJM

***************************************************************

%d9%86%d8%ac%d9%85-39

******************************************************

64

وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40)ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41)النجم

فالأوفى :يفسر بمعنى العدل. ويفسر بالزيادة والفضل.     العدل في السيئة لا يمكن أن يزاد سيئة. والفضل في الحسنات، الحسنة بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.

تفسير العثيمين

أفلا يتدبرون

**********************************************************

  • %d9%86%d8%ac%d9%85-40
  • ***************************************************************
  • 65
    {وأن إلى ربك المنتهى}النجم
  • المنتهى في أمور الدين والدنيا، فإلى الله المنتهى في مسائل العلم،
  • فعندما تشكل علينا مسألة من مسائل العلم فننتهي إلى الله ورسوله، كما قال تعالى: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول}  والنبي صلى الله عليه وسلم لا يقول شيئاً من عنده، إنما هو من عند الله عز وجل
  • *العثيمين*
  • أفلا يتدبرون
  • **************************************************************
  • 66
    ﴿وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى﴾
  • ساحة عامة فيها مئة طريق، يمين، يسار، شمال، جنوب، طريق مزدان بالأزهار، طريق مليء بالأشواك.
  • *افعل ما شئت، اسلك أيَّ طريقٍ شئت، كل هذه الطرق سوف تلتقي في نقطةٍ واحدة* عند هذه النقطة تحاسب على كل أعمالك.
  • أنت الآن مخير، لكن بعد أن يأتي يوم الحساب، تحاسب على كل شيء.
  • ✍النابلسي  أفلا يتدبرون
  • **************************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-41
  • ***************************************************************
  • 67
    ﴿وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى ◇وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى }
  • *مالرابط بين الآيتين؟*
  • انتقال من وجوب الاعتبار بأحوال الآخرة إلى وجوب الاعتبار بأحوال الإنسان، وبما يحيط به من مؤثرات تارة تضحكه وتارة تبكيه.
  • ✏وقدم- سبحانه- الضحك على البكاء، للإشعار بمزيد فضله ومنته على عباده.
  • الوسيط
  • أفلا يتدبرون
  • ***************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-42
  • ******************************************************
  • 68
    (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى)-34
  • الضحك الحقيقي للانسان أن يصل إلي الجنة.
    البكاء الحقيقي خسران الانسان لآخرته.
  • قال عز وجل:
  • *﴿فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ﴾* (سورة المطففين )
  • /النابلسي
  • أفلا يتدبرون
  • **********************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-43
  • ***************************************************
  • 69
  • *﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا﴾* (النجم ٤٤)
  • حينما ينفخ الله في النطفة من روحه تحيا، صار مولوداً، يتكلم، يضحك، يبكي، يأكل، يشرب، ينمو، فالذي خلق الموت والحياة هو الله،
  • *والعلماء أضافوا لهذا المعنى: أن الإنسان يموت قلبه بالبعد عن الله، ويحيا بالاتصال به.*
  • النابلسي
  • أفلا يتدبرون
  • ****************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-44
  • ****************************************************
  • 70
    وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (47)
  • كان مقتضى الظاهر من التنظير أن يقدم قوله : { وأنه هو أغنى وأقنى }
    على قوله :
    { وأن عليه النشأة الأخرى }
    •لما في قوله : { وأنه هو أغنى وأقنى } من الامتنان وإظهار الاقتدار المناسبين لقوله :
    { وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا وأنه خلق الزوجين } [ النجم : 43 -45 ] الخ .
    •إذ ينتقل من نعمة الخلق إلى نعمة الرزق .
  • *فما الحكمة من العدول عن ذلك؟*
  • عدل عن ذلك على طريقة تشبه الاعتراض ليُقرن بين البيانين ذكر قدرته على النشأتين .
  • /ابن عاشور.
  • أفلا يتدبرون
  • **************************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-45
  • ***************************************************************
  • 71
    وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ (48)النجم
  • هو الذي أغنى الناس بالأموال الكثيرة ، التي يقتنيها الناس ويحتفظون بها لأنفسهم ولمن بعدهم.
  • فقوله: *أَقْنى من القنية* بمعنى الادخار للشيء، والمحافظة عليه.
  • ✍الطنطاوي
  • أفلا يتدبرون
  • ******************************************************************%d9%86%d8%ac%d9%85-46*****************************************************************
  • 72
    ﴿وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى (50) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54) ﴾
  • *أهلك الله عزَّ وجل أقواما كثر، فما المقصود ؟*
    ونحن أيضاً إن خرجنا عن منهج الله، وإن عصينا، وإن شردنا، وإن تفلَّتنا لابدَّ من أن يصيبنا ما أصاب هؤلاء لأنه قانون إلهي.
  • النابلسي   أفلا يتدبرون
  • *****************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-47
  • ************************************************************
  • 73
    وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ (49)النجم
  • *مالحكمة من خص هذا النجم بالذكر مع أنه- تعالى- هو رب كل شيء؟*
  • لأن بعض العرب كانوا يعبدون هذا الكوكب، فأخبرهم- سبحانه- بأن هذا الكوكب مربوب له- تعالى- وليس ربا كما يزعمون.
  • الوسيط
  • أفلا يتدبرون
  • *********************************************************
  • 74
    ﴿وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى﴾ (٥٢)
  • *ما الحكمة من ذكر الله انهم اشد ظلما وطغيانا؟*
    -لأن نبيهم الكريم نوحاً عليه السلام لبث فيهم ألف سنةٍ إلا خمسين عاماً، وخلال هذه المدَّة الطويلة لم يهتدوا إلى الله، ولم يرجعوا عن كفرهم.)
  • /النابلسي    أفلا يتدبرون
  • ************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-48
  • ***********************************************
  • 75
    فَغَشَّاهَا مَا غَشَّىٰ (54)
  • { فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى } أي: غشيها من العذاب الأليم الوخيم ما غشى أي: شيء عظيم لا يمكن وصفه.
  • ✍السعدي
  • أفلا يتدبرون
  • ********************************************************
  • 76
    ﴿هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى﴾(٥٦)
  • ⚡ *فالنذير موجود، شعرك الأبيض نذير، ضعف بصرك نذير، انحناء ظهرك نذير، بعض الأعراض التي لم تكن من قبل والتي طرأت على صحتك نذير، موت الأقارب نذير، بعض المصائب نذير، سن الأربعين نذير، سن الستين نذير، القرآن الكريم هو النذير، النبي هو النذير.*
  •  /النابلسي بتصرف
  • أفلا يتدبرون
  • ************************************************************
  • 77
    أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (57)النجم
  • أَزِفَتِ الْآزِفَةُ أى: قربت الساعة، ودنت القيامة، يقال: أزف السفر أزفا، إذا دنا وقرب.
  • الوسيط
  • أفلا يتدبرون
  • ******************************************************
  • 78
    لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58)النجم
  • فالمعنى : ? *لايستطيع أحد إزالة وعيدها غير الله* ، وقد أخبر بأنها واقعة بقوله : { ليس لها من دون الله كاشفة } كناية عن تحقق وقوعها .
  • ويجوز أن يكون الكشف بمعنى *إزالة الخفاء* ، أي لا يبين وقت الآزفة أحد له قدرة على البيان على نحو قوله تعالى : { لا يجليها لوقتها إلا هو } [ الأعراف : 187 ] .
  • *ابن عاشور*
  • أفلا يتدبرون
  • ******************************************************
  • 79
  • *أَفَمِنْ هذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*النجم أي حديث المقصود؟✍
  •  *القرآن وما اشتمل عليه من هدايات وتشريعات..*أفمنه تتعجبون، وتنكرون كونه من عند الله- تعالى-.
  • الوسيط بتصرف \ أفلا يتدبرون
  • *************************************************
  • 80
  • ( *وتضحكون ولا تبكون*) النجم
  • *تضحكون* منه استهزاء وسخريه
  • *ولا تبكون* اي كما يفعل الموقنون به كما أخبر عنهم (ويخرون للاذقان يبكون ويزيدهم خشوعا) الاسراء 109
  • ✍ابن كثير
  • أفلا يتدبرون
  • ***********************************************************
  • 81
    { وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ }النجم
  • وَأَنْتُمْ سامِدُونَ أى:
  • وأنتم *لاهون معرضون*، يقال: سمد يسمد: كدخل- إذ اشتغل باللهو والإعراض عن الرشد.
  • أو المعنى: *وأنتم رافعون رءوسكم تكبرا*
  • الوسيط   أفلا يتدبرون
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-49
  • *********************************************************
  • 82
    فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ )(62)النجم)
  • والمراد بالسجود: الخضوع لله- تعالى- وإخلاص العبادة له،
    ويندرج فيه *سجود الصلاة، وسجود التلاوة.*
  • ✍الطنطاوي
  • أفلا يتدبرون
  • ***********************************************************
  • 83
    فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ (62)
  • *ماهي الحكمة من تخصيص السجود من العبادات؟*
  • الأمر بالسجود لله خصوصا، ليدل ذلك على فضله وأنه سر العبادة ولبها، فإن لبها الخشوع لله والخضوع له،
  • والسجود هو أعظم حالة يخضع بها العبد فإنه يخضع قلبه وبدنه.
  • السعدي✍أفلا يتدبرون
  • **************************************************************
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-53
  • 84
    { فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا }النجم
  • للسجود شأن عظيم عند الله تعالى، فحال السجود أقرب حالة يكون فيها العبد من ربه.
  • يعرف ذلك حق المعرفة من عفر جبهته ومرغ أنفه، واتصل في تلك الحال بربه بدعوات ومناجات، وذاق طعم الخضوع بالسجود للرحمن تعبداً وإجلالاً.
  • َّ قال رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ » رواه مسلم وغيره،
  • *ناصر الأحمد*
  • أفلا يتدبرون
  • 85
    فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ )(62)النجم)
  • *معاشر الساجدين*: إذا ضاقت صدوركم، وكثرت همومكم، وتكالبت عليكم أعداؤكم، فدونكم العلاج فتناولوه، وبين يديكم الدواء فاستعملوه: *(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ، وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)،*
  • ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، وأمر الله عباده بأن يستعينوا بالصبر والصلاة، فخذ بالسجود وكثرته والصلاة وطولها *لتتقوى بذلك على مكر الأعادي وحقد الحاقدين، وكبد الدنيا ومكر الماكرين، وتواجه به الجبابرة والظالمين*،
  • من خطبة الجمعة لناصر الأحمد
  • أفلا يتدبرون
  • %d9%86%d8%ac%d9%85-52 %d9%86%d8%ac%d9%85-51 %d9%86%d8%ac%d9%85-50

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *