تدبّر سورة الحجر

تدبر سورة الحجر

١》

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)الحجر

 بيني مما حفظ الله للقرآن؟

1⃣َ من كل ما يقدح فيه، كالتحريف والتبديل، والزيادة والنقصان والتناقض والاختلاف.

 2⃣ولحافظون له بالإعجاز، فلا يقدر أحد على معارضته أو على الإتيان بسورة من مثله.

3⃣ولحافظون له بقيام طائفة من أبناء هذه الأمة الإسلامية باستظهاره وحفظه والذب عنه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢》

وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ (15)الحجر

*بيني معنى الآيتان الكريمتان؟*

 لو فتح الله باباً من السماء حين سألوا آيةً على صدق الرسول ، أي بطلب من الرسول فاتصلوا بعالم القدس والنفوس الملكية ورأوا ذلك رأي العين لاعتذروا بأنها تخيّلات وأنهم سُحِروا فرأوا ما ليس بشيء شيئاً .

?ابن عاشور

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٣》

{وإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ }….[الحجر : 23]

مالحكمة من ذكر اسم الله الوارث في هذا المقام؟

 ?لأن الوارث هو الذي يرث غيره بعد موته.

وهنا شبه- سبحانه- بقاءه بعد زوال كل شيء سواه بالوارث،

? الوسيط للطنطاوي

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٤》

ماالمقصود بالمستقدمين والمستأخرين بالآية

(وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ)

 ( 24)

 قال ابن عباس رضي الله عنهما المستقدمون كل من هلك من لدن آدم عليه السلام والمستأخرون من هو حي ومن سيأتي إلى يوم القيامة.

?ابن كثير

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٥》

(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)?[الحجر 29 – 30]

*مالحكمة من قول (كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) وقد حصل المقصود بقوله فسجد الملائكة* ؟

 ? ذكر المبرد :

▫أن قوله ( فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ) كان من المحتمل أنه سجد بعضهم فذكر (كُلُّهُمْ ) ليزول هذا الإشكال،،

▫ثم كان [ يحتمل أنهم سجدوا ] في أوقات مختلفة فزال ذلك الإشكال بقوله أَجْمَعُونَ).

?تفسير البغوي ?

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٦》

*…كان إبليس أول من خرق إجماع أهل العلم*

دللي من السورةعلى ذلك:

 {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ}?(الحجر 30-31)

?د.عبدالله بن بلقاسم?

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٧》

قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34)الحجر

*الضمير في قوله: «منها» يعود إلى ماذا؟*

1⃣ السماء لأنها مسكن الطائعين الأخيار،

2⃣أو إلى الجنة لأنها لا يسكنها إلا من أطاع الله- تعالى-،

3⃣أو إلى المنزلة التي كان فيها قبل طرده من رحمة الله.

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٨》

{ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ }

كيف يكون تزيبن ابليس لبني آدم؟

 بزين لهم الدنيا ويدعوهم إلى إيثارها على الأخرى، حتى يكونوا منقادين لكل معصية.

 السعدي??

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9》

إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41

على ماذا يعود اسم الإشارة هذا ؟

 اسم الإشارة ( هذا )?? يعود إلى الاستثناء السابق وهو قوله ( إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المخلصين ) .

?وهو تخليص المخلصين من إغواء إبليس.

وقال أهل السنة ، إن ذلك وإن كان تفضلاً منه – سبحانه – إلا أنه شبه بالحق الواجب لتأكد ثبوته .

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٠》

? ﴿ادخُلوها بِسَلامٍ آمِنينَ﴾

[الحجر: ٤٦]

مالمقصود بالآمن في الآية؟

 ✨أي آمنين من الموت؛ والنوم؛ والنصب واللغوب ؛وانقطاع شيئ من النعيم الذي هم فيه او نقصانه ؛ ومن المرض والحزن ؛ وسائر المكدرات .

تفسير السعدي??

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١١■

«إنا منكم وجلون » مالحكمة من ورودها بصيغة الجمع؟

 لأنه قصد أن الخوف منهم قد اعتراه هو، واعترى أهله معه.

 ?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٢■

إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا ۙ إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60)

 *مالسر في أن نسب الملائكة التقدير إليهم فقالوا إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا … مع أنه فعل الله تعالى؟*

?? لما لهم من الزلفى عنده- سبحانه-،

 ??ولأنهم ما أرسلوا لإهلاك المجرمين وإنجاء المؤمنين إلا بأمره.

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٣■

قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ (71)الحجر

*مالمراد ببناته هنا؟*

?

قيل المراد ببناته هنا: ??بناته من صلبه، وأنه عرض عليهم الزواج بهن.

وقيل ??زوجاتهم ونساؤهم اللائي يصلحن للزواج.

وأضافهن إلى نفسه لأن كل نبي أب لأمته من حيث الشفقة والرعاية وحسن التربية.

?الوسيط

تدبر سورة الحجر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٤■

قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ (71)الحجر

 مالحكمة من التعبير بإن في قوله إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ ؟

 ??لشكه في استجابتهم لما يدعوهم إليه فكأنه يقول لهم: إن كنتم فاعلين لما أطلبه منكم، وما أظنكم تفعلونه لانتكاس فطرتكم، وانقلاب أمزجتكم..

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٥■

إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ (75)الحجر

*من هم المتوسمين وكيف تُنال هذه الفضيلة؟*

 ?التوسم: التثبت والتفكر، مأخوذ من الوسم وهو التأثير بحديدة في جلد البعير .

?المتوسم، وهو المتأمل في الأسباب وعواقبها، وفي المقدمات ونتائجها..

☝?و من الوسائل الموصلة للتوسم :صفاء الفكر، وتطهير القلب من أدناس المعاصي.

?الوسيط بتصرف .

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٦■

وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78)الحجر

 من هم أصحاب الأيكة ومالمقصود بالأيكة؟

 أصحاب الأيكة?? هم قوم شعيب- عليه السلام-

?والأيك الشجر الكثير الملتف.

والمراد بها البقعة الكثيرة الأشجار التي كانت فيها مساكنهم، قرب مدين قرية شعيب- عليه السلام-.

?الوسيط

مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٧■

وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80)الحجر

*من هم أصحاب الحجر ومالمقصود بالحجر؟*

 أصحاب الحجر: هم ثمود قوم صالح- عليه السلام-.

والحجر??: واد بين الشام والمدينة المنورة، كان قوم صالح يسكنونه.

والحجر في الأصل:

كل مكان أحاطت به الحجارة، أو كل مكان محجور أى ممنوع من الناس بسبب اختصاص بعضهم به.

?الوسيط

?مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٨■

في قول الله تبارك وتعالى

*(لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ )*

 ?مالحكمة من التعبير عن الالتفات الى مايتمتع به من زهرة الحياة الدنيا *بمد العين*❓

?عبر عن ذلك بمد العين؛ لأن هذا

?? *يسترعي النظر فكأن الأعين تمد إليه ولا تنحرف عنه*.

فلا يغرنك هذا ولا يسترعي نظرك، فإن هذا أمر إلى فناء *وهو أمر فيه متعة وقتية*??

زهرة التفاسير ?

?مشروع تدبر واحفظ

⚪?⚪?⚪

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٩■

?﴿ وَٱخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾[الحجر :88]

مامعنى الآية و ماهي الظلال التي يضفيها التعبير بخفض الجناح على الآية؟

☄أي: ألِن جانبك لمن آمن بك، وتواضع لهم؛؛؛

 ↩ وأصله أن الطائر إذا ضم فرخه إلى نفسه بسط جناحه ثم قبضه على الفرخ، فجعل ذلك وصفاً لتقريب الإنسان أتباعه.

?تفسير القرطبي?

?مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٠■

?﴿إِنَّا كَفَيْنَٰكَ ٱلْمُسْتَهْزِءِينَ

 ﴿٩٥﴾ ٱلَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُون﴿٩٦﴾?[الحجر ]

*مالحكمة من وصف المستهزئين بالشرك؟*

 ?وفي وصفهم بذلك [أي: بالشرك] تسلية لرسول الله ﷺ، وتهوين للخطب عليه, عليه الصلاة والسلام، بالإشارة إلى أنهم لم يقتصروا على الاستهزاء به ﷺ،⬅ بل اجترأوا على العظيمة التي هي الإشراك به سبحانه.

?تفسير الألوسي?

?مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحميل بصيغة pdf :

تدبر سورة الحجر

ــــــــ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *