سورة الكهف

فوائد سورة الكهف

 

١

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ (1) قيماً..

وصف الله عز وجل هذا الكتاب بوصفين فما هما؟ وماذا يقتضي كل منهما؟

 ١🌹 نفي العوج عنه.

٢🌹إثبات أنه قيم مستقيم.

  • فنفي العوج يقتضي أنه ليس في أخباره كذب، ولا في أوامره ونواهيه ظلم ولا عبث.
  • وإثبات الاستقامة، يقتضي أنه لا يخبر ولا يأمر إلا بأجل الأخبار، التي تملأ القلوب معرفة وإيمانا وعقلا.

🍃السعدي

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢

كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ [٥]الكهف

*🍂ما الحكمة من التعبير عن مقالتهم الشنعاء ب”كبرت كلمة ..”*

 في هذا التعبير ما فيه من استعظام قبح ما نطقوا به👈🏻حيث وصفه- سبحانه- بأنه مجرد كلام لاكته ألسنتهم، ولا دليل عليه سوى كذبهم وافترائهم.

🔑الوسيط

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

٣

{فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}🌴(سورة الكهف – 11)

ما الحكمة من تخصيص ذكر الجارحة التي هي الآذان دون غيها؟

 الآذان هي الجارحة التي منها يكون السمع، و لا يستحكم نوم إلا مع تعطل السمع.

وفي الحديث: «ذلك رجل بال الشيطان في أذنه»        البخاري

أي: استثقل نومه جدا حتى لا يقوم بالليل.

💫بتصرف مناللجنة العلمية بمركز تدبر💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٤

🌴﴿وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ﴾[الكهف:١٤]

مالفرق بين الربط على القلب والخذلان؟

*الربط على القلب عكس الخذلان؛*

*فالخذلان:* حلُّه من رباط التوفيق؛ فيغفل عن ذكر ربه ويتبع هواه، ويصير أمره فرطًا،

*والربط على القلب:* شدُّه برباط التوفيق؛ فيتصل بذكر ربه، ويتبع مرضاته، ويجتمع عليه شمله.

💫ابن القيم💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٥

🌴﴿وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ ٱلْيَمِينِ وَذَاتَ ٱلشِّمَالِ﴾[الكهف :١٨]

*ما الحكمة من تقليبهم؟*

  هذا من حفظه لأبدانهم؛ لأن الأرض من طبيعتها أكل الأجسام المتصلة بها.

*والله تعالى قادر على حفظهم من الأرض من غير تقليب، ولكنه تعالى حكيم، أراد أن تجري سنته في الكون، ويربط الأسباب بمسبباتها.*

💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٦

ذكر ابن سعدي فائدتان حول التحرز وأكل الطيبات مستنبطه من قوله تعالى⏪🌴(فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)🌴(الكهف – 19)فمـــــــــا هي؟

 الاحتراز عن الأمور الضارة، وكتمان السر الذي تضر إذاعته ضررًا عامًّا أو خاصًّا، كلُّ ذلك من كمال العقل،،

جواز أكل الطيبات والمطاعم اللذيذة إذا لم تخرج إلى حد الإسراف المنهي عنه، وخصوصاً إذا كان الإنسان لا يلائمه إلا ذلك.

💫السعدي، تيسير الكريم الرحمن💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📿

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :

👇🏼

ومن استقرأ أحوال الفتن التي تجري بين المسلمين : تبيَّن له أنه ما دخل فيها أحدٌ فحمد عاقبة دخوله 👈🏾لما يحصل له من الضرر في دينه ودنياه.

 

*ولهذا كانت مِن باب المنهي عنه ، والإمساك عنها من المأمور به الذي قال الله فيه ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) .*

 

منهاج السنَّة النبوية ” ( 4 / 410 ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٧

🌴﴿وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا﴾[الكهف:٢٢]

*اذكر بعض المسائل المتعلقة بالفتوى، والتي استنبطها السعدي من الآية؟*

  فيها دليل على المنع من استفتاء من لا يصلح للفتوى؛؛

  • إما لقصوره في الأمر المستفتى فيه،
  • أو لكونه لا يبالي بما تكلم به، وليس عنده ورع يحجزه

وفي الآية أيضاً دليل على أن الشخص قد يكون منهياً عن استفتائه في شيء دون آخر، فيستفتى فيما هو أهل له، بخلاف غيره؛؛

  • لأن الله لم ينه عن استفتائهم مطلقاً، إنما نهى عن استفتائهم في قصة أصحاب الكهف، وما أشبهها.

💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

٨

_مامناسبة ذكر رجماً بالغيب بعد:قوله(ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ) وقبل:👈🏻 *(سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ )* ؟_

تضعيفا للقولين الأولين

 واقرارا بقوله : ( وثامنهم كلبهم ) فدل على صحته ، وأنه هو الواقع.

*✍🏻ابن كثيـــــــــر*

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٩

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ

_*ما المراد بإرادة الحياة الدنيا؟*_

 الحرص على مجالسة أهل الغنى والجاه حبا في إيمانهم.

فإن هذا ضار غير نافع، وقاطع عن المصالح الدينية،موجب للتعلق بالدنيا.

الطنطاوي + السعدي

🌴مشروع تدبر واحفظ

١٠

ما المراد بقوله تعالى :”وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ

ليس المراد من قوله فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ التخيير بين الإيمان والكفر.

_بل المراد به التهديد والتخويف، بدليل قوله- تعالى- بعد ذلك إِنَّا أَعْتَدْنا لِلظَّالِمِينَ نار_

📘الوسيط

🌴مشروع تدبر واحفظ

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١١

{ وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا } (الكهف)

*مامناسبة القصة لما قبلها؟*

  في سورة الكهف ضرب الله مثلًا برجلين جعل لأحدهما جنتين، فتكبَّر، فكان عاقبته كبره الخسار،

*ومن اللطائف:* أنَّ هذه القصة جاءت بعد أمر الله تعالى لنبيِّه أن يصبر نفسه مع ضعفاء المؤمنين، خلافًا لكبراء قريش، الذين تكبَّروا عن الجلوس معهم، فكان عاقبتهم الخسار، كما كان عاقبة صاحب الجنتين.

💫تفسير ابن كثير💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٢

آية من سورة الكهف فيها دليل على جواز الدعاء بتلف مالِ من كان مالُه سببَ طغيانه وكفره وخسرانه، خصوصًا إن فضَّل نفسه على المؤمنين، وفخَر عليهم، ماهي؟

(فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا)🌴 (الكهف: ٤٠)

 💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٣

🌴﴿وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِۦ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَآ أَنفَقَ فِيهَا وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا﴾[الكهف:٤٢]

أحاط هذا العقاب بصاحب الجنة لا لمجرد الكفر؛ لأن الله قد يمتع كافرين كثيرين طول حياتهم، ويملي لهم، ويسْتدرجهم، فما الحكمة كما ذكر ابن عاشور؟

 ⏪ جزاء على طغيانه، وجعله ثروته وماله وسيلة إلى احتقار المؤمن الفقير.

💫ابن عاشور💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٤

{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا}🌴(الكهف:45)

*ماسبب تشببه ت الدنيا بالماء؟*؛

  • ° لأن الماء لا يستقر في موضع، كذلك الدنيا لا تبقى على حال واحدة،
  • ° ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة كذلك الدنيا،
  • ° ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى،
  • ° ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل، كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها،
  • ° ولأن الماء إذا كان بقدَرٍ كان نافعًا منبتًا، وإذا جاوز المقدار كان ضارًا مهلكًا، وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر.

💫تفسير القرطبي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٥

🌴﴿وَٱلْبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّٰلِحَٰتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا﴾[الكهف : ٤٦]

¤ الذي يبقى للإنسان وينفعه ويسره: الباقيات الصالحات؛؛

  وهذا يشمل جميع الطاعات الواجبة والمستحبة من حقوق الله وحقوق عباده؛؛

💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

١٦

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا }🌴(سورة الكهف – 50)

_ما الحكمة من الاشارة إلى عداوة إبليس ليني آدم في الآية بقوله (وهم لكم عدو)؟_

 ويشبه أن يكون تحت هذا الخطاب نوع من العتاب لطيف عجيب!

وهو أني عاديت إبليس إذ لم يسجد لأبيكم آدم مع ملائكتي، فكانت معاداته لأجلكم، ثم كان عاقبة هذه المعاداة أن عقدتم بينكم وبينه عقد المصالحة؟

💫ابن القيم، الجواب الكافي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٧

🌴﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَٰٓئِكَةِ ٱسْجُدُوا۟ لِءَادَمَ ﴾[الكهف : ٥٠]

_مانوع السجود في الآية؟_

 سجود تشريف، وتكريم، وتعظيم.

💫تفسير ابن كثير💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

١٨

أشد الندم حينما يكتشف المشرك يوم القيامة أن لا أحد يشارك الله سبحانه في تفريج الكربة وإجابة الدعاء.

_دللي على ذلك من سورة الكهف؟_

 ﴿ وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا۟ شُرَكَآءِىَ ٱلَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا۟ لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا ﴾

💫القرآن.. تدبر وعمل💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١٩

 قد يستغرب البعض بل قد ييأس، وهو يرى بعض الكفرة يبغون ويظلمون، ومع ذلك لم يأخذهم الله بعذاب،، فبم يُرد عليهم ؟ *اجيبي على ضوء السورة؟*

من فقه سنن الله، وآثارها في الأمم السابقة لا يستغرب ولا ييأس؛؛

  لأنه يدرك أن هؤلاء الكفرة يعيشون سنة الإملاء والاستدراج التي تقودهم إلى مزيد من الظلم والطغيان، وبالتالي إلى نهايتهم وهلاكهم؛ ⏪ لكن في الأجل الذي حدده الله، قال تعالى: (وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا).

💫عبد العزيز الجليل 💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٠

*دللي من سورة الكهف على آية فيها التخويف لمن ترك الحق بعد علمه، أن يحال بين الحق وبينه، ولا يتمكن منه بعد ذلك!*

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57)

 🌴مشروع تدبر واحفظ

ـ

٢١

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا }🌴(الكهف – 60)

*ذكر الخطيب البغدادي فائدة فيما عاناه موسى من الدَّأب والسفر فما هي؟*

 إن فيما عاناه موسى والصبر على العلم، مع محل موسى من الله وموضعه من كرامته وشرف نبوَّته دلالة على ارتفاع قدر العلم، وعلو منزلة أهله، وحسن التواضع لمن يُلتمس منه.

💫 الرحلة في طلب الحديث💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٢

*آية في سورة الكهف فيها رد على الجهلة الأغمار، الذين يقتحمون الصحاري والقفار، زعما منهم أن ذلك هو التوكل على الله الواحد القهار، بيني الآية و وجهة الاستدلال؟*

{فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا}🌴(الكهف – 62)

في قوله تعالى: (آتِنَا غَدَاءنَا) دليل على اتخاذ الزاد في الأسفار،

هذا موسى نبي الله وكليمه من أهل الأرض قد اتخذ الزاد مع معرفته بربه، وتوكله على رب العباد.

💫تفسير القرطبي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

٢٣

_أشار ا.ناصر العمر إلى أهمية الاستفادة من خبرة العلماء ، أذكري الفائدة والشاهد؟_

من أخطاء بعض الشباب -بل بعض طلاب العلم- اقتصارهم على ما في بطون الكتب، وإهمال خبرات من سبقهم علمًا وتجربة،

 ومن تدبر القرآن رأى عنايته بهذا الأمر،،

 تدبر: (وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا) و (فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا) (الفرقان:٥٩)

💫أ.د. ناصر العمر💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٤

{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا ۞ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا} [الكهف74 : 75] 🌴

*_ما الحكمة من زيادة “لك” في الآية؟_*

 حين أنكر موسى على الخضر خرق السفينة قال له الخضر: (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)،

وحين عاد موسى إلى الاعتراض على الخضر وأنكر قتله للغلام -بعد أن أكد للخضر أنه لن يعود للاعتراض عليه- قال له الخضر: (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)

فزاد لفظة (لك)؛ *ليفيد التأكيد في بيان عدم صبر موسى على علمه*،

 وهكذا عادة العرب: تزيد في التأكيد كلما زاد الإنكار.

💫الغرناطي، ملاك التأويل💫

🌴مشروع تدبر واحفظـ

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٥

🌴﴿أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَٰكِينَ يَعْمَلُونَ فِى ٱلْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا﴾[الكهف:٧٩]

_ما القاعدة المستخلصة من هذه الآية مع ذكر مثال؟_

 القاعدة هي: *(أن عمل الإنسان في مال غيره إذا كان على وجه المصلحة وإزالة المفسدة؛ جائز، ولو بلا إذن، حتى ولو ترتب على عمله إتلاف بعض مال الغير)؛؛*

كما خرق الخضر السفينة لتعيب، فتسلم من غصب الملك الظالم.

فعلى هذا: لو وقع حرق، أو غرق، أو نحوهما في دار إنسان أو ماله، وكان إتلاف بعض المال أو هدم بعض الدار فيه سلامة للباقي جاز للإنسان، بل شرع له ذلك.

💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

٢٦

_﴿ ذلِكَ تَأويلُ ما لَم تَسطِع عَلَيهِ صَبرًا ﴾ ،ما الحكمة من التعبير بالفعل ( تسطع ) في هـذا الموضــع ، واستخـدام الفعــل (تستطع) في الآية الآخرى؟_

🖍أمر الخضر عليه السلام سيدنا موسى في بداية الرحله أن لا يسأله عن أمرٍ يراه حتى يكون هو المفسر له ، فكان الإشكال وانتظار حله ثقيلا 👈🏻فناسب التعبير عنه بتستطع .

 📎ولما فسر له ما أشكل عليه ووضحه خف الأمر عليه فكان التعبير بتسطع الأخف.

*كما يقول علماء اللغة: الزيادة في المبنى زيادة في المعنى.*

📖 *إسلام ويب – مركز الفتوى*

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢٧

🌴﴿إِنَّا مَكَّنَّا لَهُۥ فِى ٱلْأَرْضِ وَءَاتَيْنَٰهُ مِن كُلِّ شَىْءٍ سَبَبًا﴾[الكهف: ٨٤]

* قال ابن عاشور:هذه القصة القرآنية تعطي صفات لا محيد عنها، بينيها؟*

*إحداها:* أنه كان ملكاً صالحاً عادلاً،

*الثانية:* أنه كان ملهما من الله،

*الثالثة:* أن ملكه شمل أقطارا شاسعة،

*الرابعة:* أنه بلغ في فتوحه من جهة المغرب مكانا كان مجهولا؛ وهو عين حمئة.

💫تفسير ابن عاشور💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

٢٨

🌴﴿وَءَاتَيْنَٰهُ مِن كُلِّ شَىْءٍ سَبَبًا﴾[الكهف: ٨٤]

*ماهي هذه الأسباب المذكورة بالآية؟*

  هذه الأسباب التي أعطاه الله إياها لم يخبرنا الله ولا رسوله بها، ولم تتناقلها الأخبار على وجه يفيد العلم، فلهذا لا يسعنا غير السكوت عنها.

💫تفسير السعدي💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29

_ما المقصود بقوله تعالى” لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا” (93)؟ وهل فقه ذي القرنين قولهم؟_

لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا 🖍لعجمة ألسنتهم، واستعجام أذهانهم وقلوبهم.

*وقد أعطى الله ذا القرنين من الأسباب العلمية، ما فقه به ألسنة أولئك القوم وفقههم، وراجعهم، وراجعوه، فاشتكوا إليه ضرر يأجوج ومأجوج*

السعدي

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

30

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)

 *ما المقصود بوعد ربي، جعله دكاء؟*

قوله: { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي ْ} أي: الذي حدده لفناء هذه الدنيا ونهايتها، أو الذي حدده لخروج يأجوج و مأجوج.

جَعَلَهُ دَكَّاءَ أى: جعل هذا السد أرضا مستوية، وصيره مدكوكا بمساواة الأرض.

الوسيط

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

31

🌴﴿وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَٰفِرِينَ عَرْضًا﴾ [الكهف: ١٠٠]

_تُعْرَضُ جهنم للكافرين في عرصات يوم القيامة قبل أن يدخلوها؟فما الحكمة؟_

 ليروا ما فيها من العذاب والنكال قبل دخولها؛ ليكون ذلك أبلغ في تعجيل الهم والحزن لهم.

💫تفسير ابن كثير💫

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

32

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)

*ما المقصود بكلمات ربي؟*

 علمه وحكمته وكلماته التي يصرف بها هذا الكون.

*ما المقصود بالآية؟*

لو كان ماء البحر مدادا للأقلام(حبرا) التي تكتب بها كلمات ربي ومعلوماته وأحكامه..

لنفد ماء البحر ولم يبق منه شيء- مع سعته وغزارته- قبل أن تنفد كلمات ربي، وذلك لأن ماء البحر ينقص وينتهى أما كلمات الله- تعالى- فلا تنقص ولا تنتهي.

👈🏻الوسيط

🌴مشروع تدبر واحفظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فوائد سورة الكهف

ـــــ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *