تدبر سورة المؤمنون

بسم الله الرحمن الرحيم 

فوائد سورة المؤمنون 

 

🌹١

فائــــــــدة ١:

⬅️ 🌴(قدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (١) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (٢) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (٣)🌴

_ما الحكمة من ذكر صفات المؤمنين أنهم معرضون عن اللغو بعد ذكر خشوعهم؟_

👈 ☆لأن من أعظم موانع الخشوع: كثرة اللغو والحديث الذي لا منفعة فيه.

💫 د. محمد الخضيري💫

🌹٢

فائــــــــدة ٢:

*ما المقصود بقوله تعالى { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }؟*

👈 أي: يداومون عليها في أوقاتها وحدودها وأشراطها وأركانها.

*ما الحكمة من الجمع بين الخشوع في الصلاة والمداومة عليها؟*

👈 مدحهم بالخشوع بالصلاة، وبالمحافظة عليها، لأنه لا يتم أمرهم إلا بالأمرين، فمن يداوم على الصلاة من غير خشوع، أو على الخشوع من دون محافظة عليها، فإنه مذموم ناقص.

💛 السعدي

🌹٣

فائــــــــدة ٣:

وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ (20)

*ما المقصود بهذه الشجرة ولماذا خص منطقة سيناء؟*

👈 شجرة الزيتون.

والدهن:زيت الزيتون

👈 وخص طور سينــــــــــاء بإنباتها فيه، مع أنها تنبت منه ومن غيره، لأنها أكثر ما تكون انتشارا في تلك الأماكن، أو لأن منبتها الأصلي كان في هذا المكان، ثم انتقلت منه إلى غيره من الأماكن.

🍀 الوسيط

🌹٤

فائــــــــدة ٤:

🌴(فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)🌴(المؤمنون – 14)

هل من الصحيح أن نقول تبارك فلان؟

👈 •° جاء لفظ (تبارك) في القرآن عدَّة مرات، وكلها مسندة إلى الله، ولم تأت مسندةً لمخلوق أبدًا؛ لأنَّ المخلوق لا يوجدها، ولكن قد يكون سببًا في حدوثها،

↩️ وبهذا يتبيَّن خطأ القول الشائع كـ: تبارك المنزل، وتباركت السيارة ونحوهما، مع حسن قصد قائلها.

💫 أ.د. ناصر العمر💫

🌹٥

فائــــــــدة٥:

👈 _البعض يجعلوا جهلهم حجة لهم لأنهم لم يحيطوا علما بما حصل وفي قصة قوم نوح مثال على ذلك ، ماهي الآية؟_

👈 فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد ان يتفضل عليكم ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين (24)

الشاهد *(ماسمعنا بهذا في آبائنا الأولين)*

🌴السعدي بتصرف

 

 

🌹٦

فائــــــــدة ٦:

👈 فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد ان يتفضل عليكم ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين (24)إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّىٰ حِينٍ (25)

 

_احتجاج قوم نوح بأنه مجنون متناقض متعارض مع ماقبله بيني ذلك؟_

👈 فقوله: { مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ } أثبتوا أن له عقلا يكيدهم به، ليعلوهم ويسودهم، ويحتاج -مع هذا- أن يحذر منه لئلا يغتر به.

*فكيف يلتئم مع قولهم: { إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ*

📝السعدي

🌹٧

فائــــــــدة ٧:

🌴﴿فَإِذَا ٱسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى ٱلْفُلْكِ فَقُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِى نَجَّانا مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّلِمِينَ﴿المؤمنون -٢٨﴾

*ذكر الألوسي لفته لطيفة من الآية ، بينيها؟*

👈 💬 قال الخفاجي: إن في ذلك إشارة إلى أنه لا ينبغي المسرة بمصيبة أحد؛ ولو عدوا من حيث كونها مصيبة له؛ بل لما تضمنته من السلامة من ضرره، أو تطهير الأرض من وسخ شركه وإضلاله.

💫 تفسير الألوسي 💫

🌹٨

فائــــــــدة ٨:

من المقصود بقوله تعالى { ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ }

👈 الظاهر أنهم ” ثمود ” قوم صالح عليه السلام، لأن هذه القصة تشبه قصتهم.

🌹السعدي

🌹٩

فائــــــــدة٩:

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً ۚ فَبُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41)المؤمنون

 

*مامناسبة وصف أخذهم بأنه بالحق؟*

وقوله بِالْحَقِّ للإشارة لكونها عقوبة بالعدل الذي لا ظلم معه، وإنما هم الذين ظلموا أنفسهم بتكذيبهم لنبيهم.

🍋الوسيط

🌹١٠

فائــــــــدة ١٠-

*ما المقصود بقوله تعالى “وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ”؟*

👈 أي مثل الأضحوكة والألعوبة والأعجوبة. وهي: مما يتحدث به الناس تلهيا وتعجبا، وهو المراد هنا»

🌹الوسيط

🌹11

فائــــــــدة 11:

ما المقصود بقوله تعالى:

وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50)؟

👈 والمقصود من الآية الكريمة:

الإشارة إلى إيواء الله- تعالى- لهما، في مكان طيب، ينضر فيه الزرع،

وتطيب فيه الثمار، ويسيل فيه الماء ويجدان خلال عيشهما به الأمان والراحة.

🌹الوسيط

🌹١٢

فائــــــــدة ١٢:

▪️قرن الله بين أكل الطيبات وعمل الصالحات في قوله تعالى:

 

*(يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا)(المؤمنون – 51)؛*

 

ما المناسبة؟

👈 ▪️فأكل الحلال الطيب مما يعين العبد على فعل الصالحات، كما أن أكل

الحرام أو الوقوع في المشتبهات مما يثقل العبد عن فعل الصالحات.

💫 فهد العيبان 💫

🌹١٣

فائــــــــدة ١٣:

من تدبر القرآن علم أن الصالحين لا يخافون من شيء أعظم من خوفهم من أمرين: ماهما مع الدليل؟

⬅️ الخوف من أعمالهم الصالحة أن لا تقبل: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ)(المؤمنون – 60).

⬅️ الخوف من زيغ القلب بعد هدايته: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا) (آل عمران: ٨).

💫 صالح المغامسي💫

  • ° هذه الإجابة ليست من باب الحصر

🌹١٤

فائدة ١٤:

🌴{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ}🌴(المؤمنون – 69)

*في الآية إرشــــــــاد للداعية الغريب بينيه؟*

▪️استجــــــــابة الناس للداعية الغريب عليهم ضعيفة غالبًا، ويسهل قبول الطعن فيه من خصومه، وإنكــــــــار ما يدعو إليه،

⬅️ بخلاف ما إذا كان معروفًا بشخصه وبأخلاقه؛

▪️فالأولى بمن ذهب لبلد لا يعرف فيه أن يكون هناك من وجهاء البلد من يعرِّف به ويزكيه.

💫أ.د. ناصر العمر💫

🌹١٥

فائدة١٥:

👈 يحــــــــاول بعض المتفقهة أن يؤول الشرع دوما حتى يتــــــــوافق مع

ما يميل إليه الناس، والله بذاته يؤكد التبــــــــاين ⤵️دليل على ذلك،؟

🌴(وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ)🌴

[المؤمنون 71]

       💫إبراهيم السكران💫

🌹١٦

فائــــــــدة ١٦:

🌴 (سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ)[المؤمنون 89]

*مــا مــناســـبة خـــتم الآيـــة بقوله (فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ) ؟*

👈 💬 إن الكتاب الكريم عبر عن انصراف المشركين عن الحقائق الملموسة إلى ما لا أصل له إلا في أوهامهم وخيالاتهم بالسحر،

فإن قوما يعترفون بإله خالق للسموات والأرض بل للعالم كله، ثم هم بعد ذلك يقولون إن له شريكا – ليس له من سر إلا أن العقول قد سحرت عن أن تفهم الحقائق، واقتنعت بالترهات والأباطيل.

💫 تفسير المراغي💫

🌹١٧

فائدة ١٧:

هل يجوز للمرء إذا كان على علم أن يجادل الكفار لأجل هدايتهم مع ذكر الدليل ؟

👈 نعم والدليل ماجاء في الآيات

قال تعالى:

﴿قُل لِّمَنِ ٱلْأَرْضُ وَمَن فِيهَآ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (٨٤) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (٨٥) قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلسَّبْعِ وَرَبُّ ٱلْعَرْشِ ٱلْعَظِيمِ (٨٦) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ﴾

فدلت هذه الآيات ⤴️ على جواز جدال الكفار، وإقامة الحجة عليهم.

[القرطبي:١٥/٨٠]

🌹١٨

فائدة١٨:

🌴{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}🌴(المؤمنون – 96)

*كيف يكون التخلق بهذه الآية …*؟

👈 ▫️أن المؤمن الكامل ينبغي له أن يفوض أمر المعتدين عليه إلى الله، فهو يتولى الانتصار لمن توكل عليه،

👈 ▫️وأنه إن قابل السيئة بالحسنة كان انتصار الله أشفى لصدره وأرسخ في نصره،

👈 *وماذا تبلغ قدرة المخلوق تجاه قدرة الخالق؟ وهو الذي هزم الأحزاب بلا جيوش ولا فيالق.*

💫التحرير و التنوير💫

🌹١٩

فائدة١٩:

وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين (97)المؤمنون

ما المراد بهمزات الشياطين هنا؟

👈 وساوسهم لبنى آدم وحضهم إياهم على ارتكاب ما نهاهم الله- تعالى- عنه.

الوسيط

🌹٢٠

فائدة ٢٠:

ما المراد بقوله تعالى ” فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ َ” (101)

👈 الأنساب: جمع نسب. والمراد به القرابة

👈 والمراد بنفي الأنساب: انقطاع آثارها التي كانت مترتبة عليها في

الدنيا، من التفاخر بها، والانتفاع بهذه القرابة في قضاء الحوائج.

🌹الوسيط

🌹٢١

فائدة٢١:

تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104)

ما مناسبة وصف وجوههم بأنها كالحة؟

👈 والكلوح، هو أن تتقلص الشفتان، وتتكشف الأسنان، لأن النار قد أحرقت

الشفتين، كما يشاهد- والعياذ بالله- رأس الشاة بعد شويها.

👈 وفيه إشارة أن النار تحرق وجوه هؤلاء الأشقياء حتى تتكشف شفاههم من أثرها

الوسيط🌹

🌹٢٢

فائدة ٢٢:

أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)

فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)

 

*مامناسبة الآية 116 لماقبلها؟*

👈 ⇦ نزه -سبحانه- ذاته عن أن يكون قد خلقهم عبثا فقال: {فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ}

👈 🔻أي: فتعاظَم وتقدَّس عن كل ما لا يليق بجلاله وكماله، الله الملك الحق،

⤴️فهو- عزّ وجلّ- مُنزَّهٌ عن أن يخلق الناس بدون حكمة أو غرض صحيح.

🔅{لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} فإنَّ كلَّ ما عداه مخلوق له، وهو -سبحانه- {رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}.

💫تفسير الوسيط-💫

❤️حياة القلوب في معرفة علام الغيوب❤️

🌹٢٣

فائدة 23:

👈 حكمة البعث من حكمة الخلق. محسوب حسابها، ومقدر وقوعها، ومدبر

غايتها. وما البعث إلا حلقة في سلسلة النشأة، تبلغ بها كمالها، ويتم فيها

تمامها، دللي على ذلك؟

أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)

🥢في ظلال القرآن

لتحميل فوائد سورة المؤمنون الرجاء الضغط هنا 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *