قالوا عن برنامج أفلا يتدبرون

 

      ان عجلة الحياة تسير بنا سريعة بالكاد نستطيع ان نوازن .كما ان دروب الخير كثيرة ولكننا مقصرين في ان نسلكها انا كنت مقصرة تماما في تدبر ايات الله (اسأل الله ان يغفر لي تقصيري)
عندما قرأت عن مسابقة (افلا يتدبرون) عجبتني الفكرة وقلت لا بد ان اعالج تقصيري .
اول علاج لي ان اجبر نفسي على المشاركه في المسابقه ﻷنني من خلالها سأكون ملتزمة بالقراءه في مدة معينه و البحث عن اجابه اﻷسئلة .
مشاغل الحياة تأسرني لكنني الزم نفسي و اجاهدها حتى اصل الى الفائدة المرجوة
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفيكم حبيباتي وأخواتي في الله
قبل أن أتكلم عن هذه التجربة الرائعة أود أن أقول إني أحبكم في الله
أما بالنسبة لتجربتي في المشاركة في هذه المجموعة الرائعة فكانت وﻻتزال رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معاني،بحكم دراستي العلمية أحب البحث وبشدة ولكن هناك فرق كبير جدا بين البحث العلمي كدراسة والبحث في القرآن الكريم للتفقه فيه ومعرفة معانيه ومعجزاته والتي أعتبرها أشمل في البحث ولها لذة عجيبة وفرحة وسرور بأنك تتدبر كلام الله  فأي شعور أجمل من هذا وأي مكافأة وجائزة ممكن أن يفوز بها الإنسان أكبر من هذه الجائزة ،أحمد الله العلي القدير أن هدانا لهذا،
أسال الله العظيم الكريم أن يجمعني بكن في ظل عرشه يوم ﻻظل إلا ظله يوم ينادي أين المتحابون في جلالي اللهم أمين
أختكم / منية
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
  
    لم اكن مقصرة فحسب بل كنت هاجره ومقصرة
تغيرت نظرتي للحياة بل تغير هدفي
وجدت ضالتي الحمدلله بعد ان كنت الهاجره اصبحت من الاوائل في القراه والتدبر
..الاخت فاطمة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
  الحمدلله من كثر ما اردد سماع السورة حفظتها
أحلام صالح سلمان
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
   أسأل الله الإعانة على نقل بعض من تجاربي مع قافلة (أفلا يتدبرون)
التحقت بهذه القافلة ليس مع اول سيرها ولكن مع سورة يوسف عليه السلام وكانت لي بعد حفظ كلام ربي خطوة مباركة نحو الفهم والتدبر فالتحقت بالمسابقة وكانت خطوة إيجابيه إلزامية قربتني من التفسير أقرأ في الاسبوع مرتين لكي أقوم بحل الاسئلة .
كنت اسمع الايات التي تعرفت على تفسيرها لا كسماعي قبل تدبرها ومعرفتها .! حتى أن قلبي يعيش مع الايات التي فهمت معناها أكثر مما يعيش مع غيرها من الايات ولو لم يكن في هذه القافلة الرائدة المباركة إلا سلامة القلب من غفلة عدم تدبر القرآن لكفى بها شرفآ لأنها أصبحت لقلوبنا وأرواحنا سفينة كسفينة نوح ركبنا فيها وشرعنا في بحر الدنيا مع أمواج الفتن التي تحيط بنا وكان قائدنا فيها خير قائد(كتاب ربنا المنان) وشعارنا فيها خير شعار
 (أفلا يتدبرون القرآن)
التحقت في سورة الزمر في قسم الفوائد ولكن لا أخفيكن أني لم أجد اللذة التي كما أحسستها في المسابقة لأنها كانت تأتيني فوائد لا أجاهد فكري فيها كما أجاهده مع التفسير وبعدت عن التفسير في هذه الفترة وما إن جاءت لي الفرصة مع سورة فاطر حتى رجعت ل المسابقة لاني عرفت أين يوجد قلبي؟
بعد هذا حزب الاعلى والآن نحن بفضل الله نشرع في بحر حزب النبا ولله الحمد وكان بفضل ربي غير أني تدبرت وفهمت مما أخذت إلا أني تقدمت بخطوة إيجابيه أخرى ألا وهي الرجوع إلى تفاسير أخرى لأزداد نور على نور ومن نهر التدبر واسقي روحي منه.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بسم الله أبدأ…
تعلمت من دراستي للتفسير، أن أتمعن في السور التي أقرأها، وأن أعرف معاني الكلمات القرآن الكريم غير التي كنت أعرفها وأفهمها.
تعلمت أن أتفكر في مخلوقات الله تعالى، وأتخيل أهوال القيامة في تمعني للسماء والأرض، للشمس والقمر، للبحار والجبال …
تعلمت أنه عند قرائتي لغير السور التي تمّ شرحها الآن، أن أقرأ بتأني لكي أفهم كل آية أقرؤها.
أصبحت أنتبه للحركات أكثر في قرائتي للقرآن.
أصبح للسور التي درسنا تفسيرها معكم معنىً آخر وشعورٌ مختلف تدخل أعماق أعماقي.
عرفت أن القرآن الكريم لو درسناه كل يوم إلى أن أموت فلن أستطيع أن أُلِم بكل ما فيه من فوائد ومعلومات وثقافات وقصص ومعجزات.
تعلمت أنه يجب علي أن أقوم بالدعوة وعمل ولو شيء بسيط للإسلام فقمت بعمل جروبات – بسيطة – هداية وعلم، وأعطيهم الفوائد التي تعلمتها، لأنه أصبح لدي أسلوب و إجابات نموذجية، لأني تعلمت ( أن أنفع غيري بما درسته )
أصبحت أشجّع صديقاتي ومعارفي على الحفظ وأبيّن أثر حفظ القرآن وتلاوته على النفس.
في سورة يوسُف – مع أني للأسف لم أكن معكم في تفسيرها – ولكن من بعض المعلومات التي أخذتها منك معلمتي ……أدخلك الله الجنان ، أصبحت ألمس أموراً كبيرة ومفيدة أثناء قراءتي لها ، وأتمعن في آياتها لأفهمها أكثر ، وفي بعض الأحيان أقرأ بعض من آياتها مرتين.
تعلمت أن الحياة قصيرة جداً،، ولن نأخذ منها إلا ما نتعلمه ونطبقه لديننا.
آآآه ماذا أقول عن برنامج أحيا قلبي من سبات عميق أنار قلبي فهو نور من نور فهو شرح وتفسير لكتاب رب العالمين ……..إنه برنامج (أفلا يتدبرون )
              والله إنه لتغيير جذري للأعماق ورجوع صادق الى الله وكتابه فعلا بالقرآن نحيا وهانحن نحيا أكثر بتدبر معانيه وقراءة كل ما فيه.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله القائمين على هذا البرنامج خير الجزاء
انا مدرسة دين ادرس جميع المواد الدينيه ما عدا التفسير لاني لا اجد نفسي   حيث اعتبر تدريسه ليس بالسهل ويتطلب مني جهد في ايصال المعلومة وإيضاح ما تحوي الايات من ابداع لغوي واعجاز في محكم آياته وتأويله ,,
 بعد التحاقي في هذه الدورات اكتسبت معلومات ومهارات رائعة في القدره على البحث في كتب التفسير ,, كذلك اتاحت لي الفرصه في التعرف على مجموعه من الاخوات القديرات الاتي منحوني الثقة في النفس
فلكم مني جزيل الشكر والعرفان وأتمنى ان يوفقنا الله تعالى لما يحب ويرضى ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
السلام عليكم ورحمة الله
…لقد كانت امنيتي وهدفي في الحياة ان احفظ كتاب الله وادرس معانيه وتفسيره ،ولكن لم تسمح لي ظروفي ..وها انا اليوم بفضل الله ثم بفضل جهودكم ادرس القران واستمتع به ،الحروف تعجز عن وصف شعوري ..وفرحتي بهذا البرنامج الرائع (افلا يتدبرون)استوقفتني كثيراً الآية في سورة عبسَ (يوم يفر المرء من اخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)
وأذهلتني الآية في سورة النازعات (والنازعات غرقا ،والناشطات نشطا)

اسأل الله ان يجعل القران ربيع قلبي وان يزيدنا خشية منه تعالى .وان يبارك في جهودكن..ويرفع قدركم 

مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
بصراحة استفدت كثيرا لاني كان كل اهتماماتي هي الحفط و اخراج المتشابهات في القرآن و كان في النية قراءة التفسير بعد ذلك و لكن دائما الوقت قليل و انا سعيدة اني انضممت لهذه المجموعه والتفسير ان شاء الله يثبت الحفظ. جزاكم الله عنا خيرا و يجعله في ميزان كل من ساهم في هذا العمل .
                                        مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله انا حافظه جزء *عم  وغيرة لكن حفظ دون فهم والحمد لله مع تفسير الايات اصبح لدي فهم ووعي لمعنى الاية ومقصودها وهذا فضل من الله ومنه  ولقد استفدت كثيرا فجزاكم الله كل الخير على مجهودكم هذي اول مشاركه لي في  مجموعه عن تفسير القران وأتمنى ان تتطور المجموعه فتصبح حفظ  بالا حكام مع فهم وتفسير وجزاكم خير
      مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لا اعرف اعبر عما في داخلي ولكن ولله الحمد احسست بلذة واستمتاع عند الاستماع او تلاوة الايات التي تدبرت معانيها وساعدني ذلك في سرعة الحفظ ليس كالسابق .
فلكل من ساهم في اعانتي على تدبر الايات بعد الله جزيل الشكر والعرفان
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
تجربتي كانت مع افلا يتدبرون رائعه جدا
لدرجه خلتني افهم شرح كل ايه من الايات الله عز وجل في جزء عم  وشجعتني اكتر في البحث وقراءه  اكتر من تفسير ولله الحمد
كنت اقرأ دون ان افهم تفسير الايات بس بمن الله وفضلها علمت بالمسابقة واشتركت فيها واستفدت كتييير ولله الحمد
حتى ان المسابقه شجعتني اني اشترك ببرنامج حفظ القرآن وبأذن الله سوف احفظها واقرأ تفسير القرآن لأنه التفسير يسهل الحفظ
وجعلتني افكر في عذاب القبر وعذاب الاخرة وعطاء الله لعباده الصالحين المتقين وفضله وكرمه علينا وفي الجنه   وجعلتني ان انظم معظم وقتي في قراءه كتابها وتفسيره وتجويده لدرجه عندما فهمت معاني الايات اصبح في قلبي خوف وخشوع اكتر والتفكير بيوم القيامة وأهوالها وعظيم اهل الجنه وأرزاقهم
جعلتني افكر بدنيا لأنها رخيصة يملكها مين ما كان غني فقير
إلا الجنه ان لم تملكها بعملك الصالح فلن تملكها بمالك
كنت معظم الوقت افكر في بلدي سوريا احضر الاخبار اتابعها لدرجه كنت انسى قراءه كتاب الله
اما المسابقه رجعتني الى كتاب الله وتدبير الايات وتعلمها
اسأل الله ان يصلح بيتي وبيت كل من قام على هذا المسابقه
اللهم يا خالق ادم من تراب
وجعلت الجنه لمن صلى وتاب ان تبعد عنهم البلاء وترفع شانهم في الارض والسماء اللهم انت الوهاب لا سواك و المعطي لمن دعاك يا من ترانا ولا نراك
وتعطينا ولا نبلغ ثناك اجعل كل ايامنا في حسن عبادتك .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم مشاعري كبيرة ولساني قاصر عن التعبير مجرى حياتي كله تغير بإذنه سبحانه وأصبحت أعيش بالقرآن انفاسي تتنفس على القرآن انام وأستيقظ على القرآن جذبتني طريقتكم ما شاء الله في التفسير وتبسيطه للعموم ..
في اسرتي تغيرت ,, في سلوكي,,
  مجموعة افلا يتدبرون القرآن ,, رزق ساقها لله إلينا اقول لكم بملئ في رفعكم الله في الجنة درجات وجعلنا الله من الصالحات القانتات الحافظات للغيب بما حفظ الله امين.
مشاركة من عضوة
لقد وجدت في تفسير القرآن من خلال مسابقتكم سعادة وراحة لقلبي وقوة لدفع الذنوب ولهروب منها واستمديت طاقة وعونا على هذه الدنيا واحسست اني أقرب الى طريق الله وكل كلمة حين تفسر تدخل إلى القلب وتغذيه ويشعر الجسم براحة لا توصف فجزاكن الله خير وجعله في موازين حسناتكن وأسعدكن كما اسعدتن قلوبنا.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بسم الله الرحمن الرحيم
تجربتي مع قروب تدبر القران
لقد درست سابقا كتاب السعدي وبنشغالنا في حيتنا نسينا معظم المعلومات  وبانضمامي للقروب شجعني ذاك اعادة استذكار ما درست وتدبر ايات الله وما فيها من دروس وقيم عظيمة وجعلني اشارك بما يقربني لله عز وجل وشجعني على طلب الخير والبحث عنه ومشاركة فيه جزى الله القائمين على القروب خير جزاء
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
مستفيدة من جرعات الفوائد المتتالية التي كانت تنقلني من صورة لأخرى ، مع تثبيت للحفظ والتمكن من تحديد الألفاظ المختلفة كلماتها المتشابهة معانيها وترسيخ مواقعها في السور { الطآمة ، الصآخة } والتي كانت تختلط علي كثيرا وتدبر ساعدني لسبر أغوار قصص الأمم السابقة وأهوال القيامة ومتع الجنة وخصال حميدة وأسلوب تعامل ودعوة ومعرفة أسباب نزول ودافع للبحث في تفاسير أخرى والإغراق في التفاصيل والتبحر فيها والاستفادة من إجماله وتفصيله  ، كل ذلك جعلني أعيش الحالة في المقاطع وأقرأ السورة في الصلاة بقلبي مما زادني تركيزا وخشوعا واستحضارا لعظمة الخالق ورحمته وجبروته وعظمته . 
اللهم اهدنا وسددنا
جزاء الله من كان سببا في تدبرنا وفهمنا لآيات كتاب الله الكريم..لم يأمرنا الله تعالى بحفظ القرآن في كتابه ولاكن امرنا بالتدبر في مواضع كثيرة…اسال الله ان نكون ممن تدبر كتاب الله وفهم الفاظه وعمل بما فيه ونكون فعلا من اهل القرآن الذين هم اهله وخاصته..
والله إنا تظهر منا اخلاق اشد على خلق الله من العبوس وهذا نبي الله وعاتبه ربه فماذا عنا نحن!!!!!!؟
(قتل الانسان ما أكفره)
عجبا لحالنا في هذه الدنيا بطشنا وبغينا اغتبنا وعصينا ادعينا الاسلام وفي بعض الاحيان يكون الاسلام منا براء نسينا نعم الله العظيمه علينا
بيت وأهل وعشيرة وصحة وقوة وعقل وطعام وشراب
وما نحن إلا من ماء مهين  اللهم لا تحاسبنا بأعمالنا ولكن برحمتك وعفوك
ذلك المشهد العظيم الذي يفزع منه كل قلب مسلم عند ذكره كلمات ربي التي توضح لنا قوة ذلك اليوم للعمل له وإعداد العده لنا انما يفقهها من تدبر واعتبر
ما أعظم الفاظ القران
مشهد أختصر الحياة خلقه من نطفه ثم امدله الارض وسبل الحياة من هداية وشرع  وسراعان ما جاءت الصاخة وفرار الاهل والعشيرة وفي الخير واقعنا الذي نعيشه الى الابد إما مسفره أو عليها غبرة .
اللهم امطر علينا غيث الثبات في زمن المغريات
اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
تجربتى مع افلا يتدبرون
الحمد لله أنا من النساء اللاتى من الله عليهن بالنعم و العطايا من اهل محترمون محبون و اسره مترابطة و عائله اكبر مرحبه ثم تعليم ميسر و ثقافة متاحة واسعة  و حياه سهله . ثم زوج عطوف و ابناء مباركين واعيين وبيت راقى و صحبه طيبه بيضاء السريره  تقيه و اخص بالذكر معلمه من احسن من رأيت من النساء و لا أزكى على الله احدا و لكنها لا تخشى فى الحق لومة لاءم
رزقنى الله أحساسا مرهفا بالقرآن فاستمع له اثناء اعمالى المنزليه احس بالهام فى المعانى و مس للقلب فى العظة و الترغيب و الترهيب
و لكن
كانت مصيبتى الحقيقيه لا أختم المصحف ,, لا اقرأ ورد,, لا احفظ شيئا
لا اجد نفسى تواقة للاعتناء بالقراءة و التدبر
حتى بعثت لى صديقتى جزاها الله خيرا بمنشوركم
و تمت عناية الله بان هدانى لهذا و ما كنت لاهتدى لولا ان هدانى الله
لا اشبه نفسى إلا بالميت الذى بعث من جديد
منحه اسبوعيه و يوميه و كأنها المعافاة التدريجية بعد المرض الطويل
الحمد لله و جزا الله القائمين على الامر كل الخير و المغفرة
و الحمد لله من قبل و.من بعد و يكاد صدقكن و حرصكن على اخوانكم فى الايمان يكاد يرى فى كلماتكم و نصائحكم نفع الله بكم و بنا
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
  
الحمد لله رب العالمين أحمد الله تعالى أن رزقني الالتحاق بسابقة أفلا يتدبرون فقد استطعت بفضل الله تعالي أن أساعد أوﻻدي في شرح بعض المفردات الصعبة وقد اشتركوا الأسبوع الماضى فى اختبار الجمعية تحفيظ القرآن فكنت أراجع معهم جزء عم وأنا مستمتعة لسهوله فهم الايات وأنا أوضح لهم المعانى وكيف أميز الفرق بين السور المتشابهة وعم تتحدث السورة علي وجه العموم فأشكر الله وأحمده على ان رزقنى التعرف عليكم وأشكركن لجهودكن على ارسال التفسير والفوائد فاللهم اجعله فى ميزان حسناتكم وانفعنا اللهم بما علمتنا .
مشاركة من عضوة
              ●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
سماعي للآيات جعلتني استشعرها بكل كياني..جعلتني أنصت لها بكل جوارحي ..جعلتني أسمعها بقلبي قبل أذناي..حينها تأثر قلبي و وقعت تلك الآيات في نفسي وبكت عيني يعلم الله أعجز عن التعبير عما بداخلي ..لكن حقيقة لن آنسى من له الفضل علي ، يا من تعينون ع الخير دائما أشكركم جزيل الشكر .. ولن أنساكم من الدعوات
                                    مشاركة من عضوة
                ●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
والله صلتي بالله قويت فاشكر الله جل وعلا ان يسر لنا هدا العلم ثم اشكركم على المجهود الذي بذلتموه لكي يوصل لنا العلم بهذه السلاسة  والشئ الثاني احسست بغبطة لما قراءة تعليقات اخواتي في الدين وان الكل يسعى لرضى الله وما عنده تبارك وتعالى.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً أحمده وأشكره على ما تفضل علي به من نعم وخصوصاً هذة النعمة المباركة وهي تسجيلي في برنامج افلا يتدبرون. والله كنت اتمنى مثل هذه البرامج التي لا تأخذ منا وقت في تدبر الآيات وتفسيرها وتعود علينا بفوائد عظيمة كم اخت لي في غربتي استفادت من هذا البرنامج حيث ارسل لهم الفوائد والتفاسير وقد استفدنا والله الحمد من استغلال وقتنا في هذا البلد ماليزيا حيث بدأنا بالتدبر وتفسير الآيات.
وقد قامت بعض الأخوات بإقامة دروس في المصلى لبعض الجاليات العربية وتدبر معاني القران والقراءة الصحيحة للقرآن وذلك من خلال الرابط الذي ارسلتموه لنا. والله انه جهد كبير تشكرون علية ولكم من الله الاجر العظيم وأسأل الله الاخلاص في القول والعمل . وان يجعلنا الله من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته.
اختكم منيرة الصالح
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذتي الغالية …..اخبرك في هذه السطور انني اصبحت اتألم بل احس بأني افقد راحة يوم لا اقرى فيه القرآن بل ايضا يخالطني الشعور بالشتات وعدم الطمأنينة إذا لم اتلو كتاب الله وأيضا اريد ان اخبرك انني وصلت لمراحل كبيره من التعليم لكن لم تقف ذاكرتي لو للحظه بالتأمل في ان القرآن هو كتاب الله كانت تمر هذه العبارة دون ان اركز في معنى انه كتاب منزل من عند الله يتحدث عن كل شي في كل شي أسأل الله ان يجعل القرآن ربيع قلوبنا والعنوان فقط بقوله  (افلا يتدبرون القرأن )بكفي لكل من اهمل او غفل عن كتابه سبحانه.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد احمد الله عز وجل ان ساعدني في تدبر اياته من ضمن أحلامي كنت ابي اعرف معنى اﻻية وليس كلمه فقط كنت أحلم بلذة استشعار الايات وعظمتها ووعد الله ووعيده ابي القرب منه ومعرفة كلامه ,,
مشاركتي لهذه المجموعة نعمة والله بداية تقريبا من الحج قررت اني ابدأ حياة جديدة ابي فيها قران وحياتي مع القران والتدبر فقررت في ذي الفترة اني احفظ فقالو ابدئي من الجزء الثلاثون فبدأت وانأ في الحرم احفظ بس كنت محتاجة اثبتها بالتدبر والفهم فجائتني رسالة واتس انه فيه مجموعه تعين على التدبر والشرح قلت الحمد لله هو ذا الي ابيه وفرحت ان ربي رزقني ذي النعمة العظيمة ياااه
 كم هو كريم و فتاح يفتح للإنسان ابواب العلم وصرت الحمد لله اشوف الآيات رسخت في ذهني …
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
كنت احفظ ما تيسر من القران ولكن كثير ما يشر عنى هذا الحفظ
كما كنت اجد صعوبة فى التفريق بين آيات السور المختلفة عند تشابه المعنى أو تكرارها و بحمد الله كانت الفائدة الكبرى من برنامج افلا يتدبرون,,,
أولا اصبح مستوى الحفظ عندى قوي للتمعن فى معانى تفسير الآيات
ثانيا أصبحت أعيش. معانى الآيات أثناء القراءة ومتى ما استمعت إليها وأثناء الصلاة مما جعلنى شديد الحضور فى الصلاة وتجاريا لدى السهوات
وفوق ككل هذا قويت روحانياتى وأصبحت زهيدة فى هذه الدنيا وترتبط دنياى بما تعنيه الآيات فترانى اخشى معانيها تارة وأفرج بها تارة أخرى
والفضل كله لله أولا ثم لهذا البرنامج القوي المفيد ولمن يقومون به نسال الله أن يجعله فى ميزان حسناتهم وتسأله لهم صدقه دائمة لا تنقطع اااااميييين
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله جزاكم الله خيرا ما تتخيلي فرحتي عندما احل الأسئلة واستمتع بها وعند قراءة الفوائد اشعر بداخلي اني طالبة علم والحمد لله لاني ﻻاجد وقت لخروجي لحلقات العلم ودور التحفيظ جزاكم الله خير.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
السلام عليكم اولا جزاكم الله خير على هذا البرامج الاكثر من رائع فقد كانت اول مشاركه لي هي سورة الكهف ثم السور التي بعدها كانت تجربه رائعة احسست بحلاوة للقران ولذة للتدبر وكنت اقراء واستشعر عظمة الله عزوجل في معني القران وشغلت نفسي بالمفيد ونسال الله ان يكون من العلم النافع وان اتشوق  للعقد الفريد من فوائد التفسير لأنني اعتبره اغلى من اي عقد وكتب لنا ولكم الاجر والمثوبة .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
تجربتى مع افلا يتدبرون
باختصار كنت اشعر ان حفظ القران بالنسبة لى مستحيلة ولكن مشرفتى شجعتنى وبدأت بالحفظ والتسميع ,,
ثانيا استطيع استخدام تليفونى بالدعوة الى الله بإرسال هذه الفوائد لغيرى
ثالثا شعور ان فى صحبة تذكرك بالله فظروف بلدى صعب الخروج للعلم وبفضل الله توفر لى هذا اﻷمر وأنا فى بيتى ,,
رابعا توفير الوقت والجهد بضغطة زر تستطيعين التسميع لمعلمتك ولا طلوع ولا نزول ولا اختلاط ف الشوارع ولا وقت رايح فى لبس ومواصلات
تتعلمى وانتى مصانة فى بيتك ,,
خامسا حرية التوقيت بمعنى اختيارك انتى للوقت المناسب لكى خلال اليوم للتسميع او اﻷجابة ,,,
وارى حبيباتى ان كل هذه نعم علينا ان نحافظ عليها ولنحذر ان نقيم الحجة على انفسنا فهاهى السبل ميسرة لطلب العلم فهل من مشمر؟؟
فأروا الله من انفسكم خيرا وليكن شعارنا نحو كتاب الله ((لن نهجرك))
مها علي محمد
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ربنا يجزى القائمين علي هذه المجموعه الرائعة خير الجزاء فلا ادرى ماذا اقول عن الفائدة الكبيره التي استفدتها من هذه المجموعه والطريقة الجميله لتفسير اجمل كلام حيث اصبحت اتلو القران وأنا فرحه بفهمي له بالرغم من ان اشتراكي جاء متأخرا من سوره الطارق احبكم في الله ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تجربتي مع مشروعكم الناجح أسال الله العظيم أن يجعله حجة لنا لا علينا ..
كنت من بداية الفكرة وأنا أتطلع إلى أن أبقى في المقدمة من حيث المشاركة والإجابة لان تلك المواضيع هي التي تفيدنا سواء بأمر دنيانا أو آخرتنا ..
لقد استفدت الكثير من المعلومات التي ربما تكون أول مرة أقراءها  مع أنني بالأصل كثيرة القراءة لتلك السور وحفظها ولكن وجدت هنا التدبر بحذافيره لتلك المعاني الرائعة في الوصف فسبحانه جل شأنة ..
جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم وكثر من آمثالكم …
ميعاد القحطاني
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة على المبعوث رحمة للعالمين
بحمد الله ومنته وفضله أن هداني.لهذا التجمع.على طاعة.الله.وتشجيع بعضنا لبعض على الانشغال بكتاب الله.عن.غيره….. فاحمد الله أن كنت قبل أن اشترك بقروب.أفلا يتدبرون نهتم بقراءة بعض البرودكاسات الخاليه من الفوائد المليئة بعضها بتجريح فلان أو قبيلة فلان وغيرها من الأمور التافهه ..
أشغلني هذا التجمع بحمد الله على التفسير والاهتمام بتدبر ومعاني الآيات التي نقرأها ..وأضاف إلى عقلي معلومات لم تكن موجودة.أصلا.
فعلا أن التسابق في طاعات الله خير تسابق وخير مغنم نسأل الله بمنه وكرمه أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم وأن يجعل ما تعلمناه حجة لنا لا حجة علينا …
أختكم /  أم هشام
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
لقد جاء التحاقى بهذا الموكب الرابح ان شاء الله فى اشد اﻻوقات التى امر بها فى حياتى والحمد الله انه كان سبب فى زوال همى وحزنى واحمد الله على هذا الباب الكريم الذى فتح لى لينور لى بصيرتى وفهمى لكﻻمات الله تعالى ربنا يتقبل منا ويزيدنا من الفهم والتدبر والتفسير لكتابه الكربم ان شاء الله ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
الله يجزاك خير ويرفع قدرك
ؤربي أني استفدت مرة وتنورت بصيرتي وتعلقت أكثر بالقرآن وتفسيره أصبحت سعيدة با القران وتفهم معانية وأسباب النزول وفهم آياته اللهم لك الحمد حمدا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
والله يجزاك خير ويسخرلك خلقة ويرفع درجتك. في الدنيا والآخرة .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
يشهد الله لقد ذرفت عيناي عندما قلبت سريعا المدونه سبحان الله لقد ساق الله لنا العلم بهذه الروعه والدقة الى بيوتنا اسأل الله في هذا اليوم الفضيل ان يجعله في موازين حسناتكم بعدد كل حرف وبعدد كل مستفيد وبكل فضل توعد الله به قارئ القران ومن تدبره ومن علمه للناس فعلا لقد وجدنا الان حلاوة القران التي نسمع عنها ايام السلف اسأل الله ان يديم علينا ذلك وان لا يحرمنا من صحبتكم في الدنيا والاخره .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم الحمد لله الذي هدانا لهذا وكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله انا استفدت من التفسير بفضل الله وأتمنی ان یکون عملنا خالصا لله وهذا افضل لیکون دائما متصلین بالقرآن من تلاوة وحفظ وتفسیر وتچوید وجزاکم الله الجنه
أم مسعود
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمت الله.  اشكرك معلمتي على هذا الطرح الأكثر من رائع نحن بحاجه الي مثل هذا الموضوع القيم لنثر الفائدة وكسب الأجر والحسنات بأذن الله  ننتظر المزيد لفهم كتاب الله.
              اثابكم الله جنه الفردوس الاعلى ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 مٌشآٍرٍگٍتٍيِ فُيِ بُرٍنًآٍمٌجُ آٍفُلّآٍ يِتٍدًبُرٍوَنً آٍتٍآٍحً لّيِ آٍلّگٍثَيِرٍ حًيِثَ آٍصِبُحًتٍ آٍنًتٍظَرٍ گٍلّ وَقٍتٍ تٍفُسَيِرٍ الّآٍيِآٍتٍ آٍلّلّهً وَآٍرٍسَلّهًآٍ لّغٌيِرٍيِ لّگٍيِ يِسَتٍفُيِدً مٌثَلّ مٌآٍ آٍسَتٍفُيِدً وَبُصِرٍآٍحًهً آٍگٍثَرٍ مٌنً رٍآٍئعٍ آٍتٍآٍحً لّيِ آٍلّتٍدًبُرٍ في آٍيِآٍتٍ آٍلّلّهً وَآٍلّتٍمٌهًلّ فُآٍلّقٍرٍآٍءهً وَآٍفُهًمٌ آٍيِآٍتٍ آٍلّقٍرٍآٍنً آٍلّسَلّسَهً وَگٍلّ مٌآٍ زُآٍدً مٌعٍرٍفُتٍيِ بُمٌعٍآٍنًيِ آٍيِآٍتٍ وَآٍلّتٍفُسَيِرٍ يِجُعٍلّنًيِ آٍتٍوَقٍفُ مٌعٍهًآٍ گٍلّ مٌآٍ قٍرٍآٍتٍهًآٍ وَيِتٍرٍسَخٍ آٍلّمٌعٍنًى فُيِ ذٍهًنًيِ جُزُآٍگٍيِ آٍلّلّهً گٍلّ آٍلّخٍيِرٍ وَگٍلّ مٌنً قٍآٍمٌ بُعٍمٌلّ هًذٍهً آٍلّفُقٍرٍهً لّيِسَتٍفُيِدً مٌنًهًآٍ آٍلّجُمٌيِعٍ وَوَفُقٍنًآٍ آٍلّلّهً لّمٌآٍ يِحًبُهً وَيِرٍضَآٍهً .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم أخواتي فى الله
القرآن هو دستورنا ومنهج حياتنا وبه تحى قلوبنا وبتركه تموت نفوسنا وأرواحنا
القران هو شفاء انزله الله لنا فيجب علينا ان لا نتركه ونبحث عن غيره لحل مشاكلنا ,,, والله ان حياتي تغيرت كثيرآ بعد حفظ  القليل من القرآن
واعرف اني مقصرة فى حفظه وتلاوته وأدعو الله ان يثبتني وإياكن على هذا الطريق المستقيم …
مشاركتي فى هذا المسابقه فى البداية كانت شي اعتيادي ولكن بعد المشاركه وعندما راءيت اخوات لي من كل بلد تشجعت وعلمت ان مازالت الأمه بخير فالكل حريص على كتاب الله
وأصبحت اقرء بتؤده  واطمنان اكثر من قبل بعد معرفتي لمعاني الايات وتفسيرها واخشع اكثر عند سماع القران وما البث إلا ان تتساقط الدموع من عيني لخوفي من مما فرطه فى حق نفسي
جعل الله ثواب الجنه لمن ساعد وعمل على هذا المسابقه الاجر العظيم ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم
لا ادري كيف اوصف او اشرح الموقف ولاكن انا عن نفسي احب التنافس والمسابقات ودخلت المسابقه عن طريق الجام نفسي وجعلها تدبر كتاب الله في الاول كنت متحمسة للفوز ليس إلا ولا اريد ان اقول انني تمتعت او لم اجد متعه كنت مندهشة لماذا لم افهمها هكذا لماذا غفلت عنها تدريجيا انجذبت للتدبر وشعرت بشي غريب انا الان اشعر بنقص لا يوجد عندي لذة او تمتع البنات اشعر انني الى الان بحاجه للمزيد من التعلم ولاكن تغير الذي اصبح عندي كان تغير جذري في كل تصرفاتي وكل امور حياتي وأرجو من الله ومن ثم منكم ان تستمر هذه المنابر فهي منابر من نور تهدي الضالين والتائهين عن الطريق لكم مني جزيل الشكر والعرفان واسأل الله العظيم ان لا يحرمني من صحبتكم في الجنه ياربي ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا انا احب حب جم التفسير لدرجة ما تتخيليها لدرجة كنت افكر وأقول ياليت في مجال ادرس في شى يخص التفسير
انا ادرس في دار تحفيظ ومستحيل مستحيل احفظ اي ايه قبل ﻻ افسرها وطبعا انا جدا انبسط لما اشوف أسئلت التفسير لجزاء عم ﻻنى اكون فرحانة وأنا احلاه واستفيد لدرجة اني ابكي والله يشهد لما اعرف تفسير اي شى من جزاء عم لانى حافظه جزاء عم واجهل الكثير من المعانى سواء لطول حفظي لها او نسيانى للتفسير
فالله يجزاكم خير..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
أُشهد الله أني عمري ما احسست بهذا الشعور ،لقد استفدت من تفسير وتدبر القرآن كثيراً،بحيث انه غير من نفسى وأصبحت اتلذذ بتفسيره ،وزادني قوة إرادة وعزيمة على تغيير أسلوبي في الحياة لأني أصبحت اقتطع جزء من وقتي للتدبر والاستفادة من الآيات وأعطي معلوماتي لأبنائي وأخواتي كما انه أفادني في فهم القران بطريقه صحيحة وعلميه ،
وجزاء من قام على هذا المشروع كل خير على قدر من فهم واستوعب هذا التدبر المتميز ،,,
وأمنيتي في الحياة ان يبقى معي طوال حياتي واحفظ جزء عم كاملا ،وجُوزيتم كل خير على تبليغكم الأمانة ولكم مني الدعاء الخالص من قلبي ..وشكراً
فى الاخير أشكرك  كثيراً على ما بذلته من جهد وادعوا الله أن يتقبل منا ومنك ويجمعنا فى الجنة إن شاء الله ..”
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
لا استطيع ان اصف ما البستني اياه هذه التجربة . . فحروف الابجدية لن تنصف ،، والعبارات تتلعثم ،، لكن باختصار . .
زادتني حباً لكتاب ربي ،، وأصبحت ولله الحمد احب تفسير وفهم أي آية او سورة اقرأها او حتى اسمعها . . فعلاً القرآن عندما نفهم آياته ، يكون له طعم آخر وأكثر من رائع . . اسأل الله يرزقنا حبه وحفظه وفهمه وتعلمه وتعليمه يارب ويرزقنا الاخلاص يارب . .
مشاركة من عضوة 
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام  عليكم
أفلا يتدبرون القران برنامج رائع ونشكر القائمين عليه جميعهم
استفدت منكم كتيراً  والذي دفعني أن أبداء في أن أتعلم التفسير هو بنتي الصغيرة ذات الأربع سنوات عندما أبدا بتحفيظها  جزء النبأ تسألني ماذا تعني هذه الكلمات  لأي سورة  تبدءا بحفظها
أسال الله أن يتقبل منا ويعفو عن تقصيرنا  في تدبر القران وحفظه ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
…قرأت كلام البعض وهذا شجعني أني أعبر عن رأي في تدبر ..
صحيح أن البعض منا ينشغل عن قراءة القرآن .. والبعض يقرا الآية ولا يعرف معناها..
ولكن سبحان الله لما نتدبر اﻵية ونعرف تفسيرها ومعناها تثبت في الذهن وتنحفظ بسهوله ..
وأنا استفدت كثير من مسابقه ومن تدبر آيتها  ومن قرائه السورة بتدبر ومعرفة معنى كل آية ..
الحمد الله إلي وفقني وجعلني أشترك في مسابقة …أفلا يتدبرون..
شجعوني بنات من رغم أني أكتب وأنا مغمضه,,,
تقبلي مني يعطيكي العافية ..
أختكم ..منى العمودي….
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله ..جزاكم الله خيراً لإتاحة الفرصه لي للالتحاق بهذا القروب ..يكفيني فائدة عندما اتدبر ايات ومعجزات الله في الكون ..يكفيني معرفه نعيم اهل الجنه وما اعد الله لهم ويكون ذلك حافزاً لي للعمل والفوز بها ..والوعيد الذي اعده الله لأهل النار والابتعاد عنها ..والفائدة الكبرى انه مكنني من الاستفادة من د وعلماء في التفسير وأنا في منزلي دون عناء اسأل الله العظيم ان يجمعنا بكم ووالدينا في عليين على سررٍ متقابلين امين ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
اختي الحبيبه لقد قرأت ما كتبته الاخوات وانه لعمل رائع بمعنى  الكلمه
ان يصل الينا علم التفسير بأسهل الطرق وأجمل اداء  فأرجو منكم اعانكم الله اكمال جزء عم بهذه الطريقه الجذابة والأسلوب السهل
كما ارجو منكم اختي الفاضله توصيل صوت الى الاهتمام باقي العلوم الشرعيه وبهذه الوسيلة المتيسرة للجميع وبفضل الله لان ارى الدخول عن طريق الكمبيوتر
امر مش صعب ولكن هذا ايسر بكثير…
فكروا في هذا المشروع وان شاء الله سوف يسهل خصوصا على الاعمار التي في مثلي وليس لها في الكمبيوتر ولكن تحب الدعوة الى الله ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله بتوفيق من الله كانت الفوائد رائعة وغنية بالمعلومات واستفدت لان كان التفسير متنوع من الطبري وابن كثير ومن اقوال العلماء مثل د احمد بن عبد رحمت والشيخ رياض محمد وابن عثيمين رحمة الله  فكأننا ننهل ونقطف من  كل البساتين اجمل الزهرات والأقوال  كما عرفت ولله الحمد روابط مهمة في التفسير وبعض اسماء الكتب وكنت اجهل انه سورة النازعات  سميت بالساهرة فكنت اقراء الرسائل المكتوبة بصورة جميلة لا تملها العين لتنوعها وكتابتها بشكل غير تقليدي فكان التفسير ممتع ومريح للعين والنفس نفعنا الله وإياكم بما تعلمنا وجزاكم الله عنا جنة الفردوس الأعلی ..
مشاركة من عضوة
احبتي
القران كالصاحب كلما طالت الصحبه
عرفت أسراره فالصاحب لا يعطي
سره لمن يجالسه لحظات ثم ينصرف
وبهذا البرنامج بفضل من الله كان للقران وقت أكثر
الحمد لله على نعمه ونسأل الله
الاخلاص والقبول ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
حبيبتي..اختارني اخواتي في الله ..ان اطرح اية وشرحها وانزلها كل يوم أحد في القروب….وسأبدأ بنشر كل هذا العلم….ولا تستغربوا لو وصل مرة اخرى لكم…
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
هناك ايام وليالي وسنوات مرت وكانت  ظلام نعم ظلام يغطي عيني وليس فقط عيني وقلبي وعقلي واتى النور نور الهداية من عند رب كريم يغفر لعباده ويسترهم ويحقق احلاهم  وبعد ما أتى هذا النور تمسكت به ولن اتركه لو تركته سيزداد الظلام رغم أن ظروفي قد تتعبني لكن هناك رب لن يتركني وأنا لن اتركه واحمد الله واشكره أن هناك في المواقع  الاجتماعية الواتس وتويتر وغيرها ناس وبرامج تساعدك على تخطي امور تصعب عليك وتعلم امور دينك وقرانك  احمده واشكره أني تعرفت على قروب )أفلايتدبرون(
اصبح همي تعلم كل شي عن القران الكريم واستشعر كل حرف فيه
الام تخاف علينا من لدغ البعوض فكيف ربك الكريم الغيور نعم انه يغار على عباده من المعاصي  نعصيه ويرحمنا سبحانه ما أكرمه ونحن نبخل عليه بالطاعات مهما تكلمت وتكلمت عن ما في قلبي وروحي عن قروبكم الفاضل فلن تكفي هاذي الصفحات يكفي انكم تأخذون اجرنا على كل حرف تعلمونا  أسال الله أن يكتب أجركم ويجمعنا بكم في جناته على سرر متقابلة وهاذي ليست حياتنا الحقيقي هاذي مجرد حلم سنفيق فيه ونحن في جنه عرضها السموات والأرض اللهم اجعلنا فيها وهذا كل ما تعلمته في هذا القروب أن الدنيا مجرد قصه قصيرة وستنتهي في يوم من الايام هل نحنو استعدينا ؟
يارب يسر لنا كل حرف نحفظه وكل كلمه
اختكم راجيه ربها
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
احب الصالحين ولست منهم لعلي ان انال بهم شفاعة
التحقت في هذا الركب المبارك لعلي استنير وأتدارك نفسي وأنقذها من غفلتها
ولكي انال فضل مجالس الذكر (هم القوم لا يشقى بهم جليسهم)
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير على هذا العمل المبارك اسأل الله العظيم ان يجعله في موازين حسناتكم كما نحمد الله  على هذه النعمه من تدبر ايات الله وإشغال انفسنا بالتدبر وإرسال هذه الفوائد الى قروبات اخرى في ظل هذه التقنيه التي انشغل فيها البعض في ما لا يفيد والله المستعان ..
أم البراء
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
سعدت كثيرا بانضمامي لمجموعة التدبر
و رغم انشغالي استفدت بحمد الله منها في تدبر القرآن الكريم الذي هو المقصود الأعظم لإنزاله (( كتاب أنزلناه مبارك ليدبروا آياته ))
وأرسلت بعضاً منها لمجموعات اخرى بفضل الله ومنته
فجزاكم الله كل خير
ونفعنا جميعاً بما نقرأ وبما نرسل ..
عائشة التميمي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاكم الله خير ونفع بكم الاسلام والمسلمين اختيار موفق في المعاني ومتعدد المصادر مما يجعلني في شوق للمزيد بارك الله في جهودكم
ابتسام العدواني
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم
كم انا سعيدة للمشاركة معكم فهذه اول مشاركه لي وان شاء الله سأشارك دائما
وسيكون مشاركتي في المسابقه اذا حصل لي فقد احسست كما قالت الاخت سابقا انه سيكون اكثر تدبر وبحث للمعاني
اللهم اجعله في ميزان حسنات كل من قام عليها
واجمعنا  في الفردوس الاعلى من الجنه.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاكم الله خيرًا على هذا المشروع الرائع وفعلا ممكن نسخر التكنولوجيا في خدمة كتاب الله لقد من الله علي بفضله وكرمه من حفظ كتابه وكان هدفي الثاني هو ختمة تدبر وتفكر فلله الحمد والمنة ان يسر الله لي هذا الطريق ، دعواتكم الطيبة ان يرزقنا الله العلم والعمل وان يكون خالصًا لوجهه الكريم .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود اولا ان ادعوا واشكر جميع المشرفين علي قروب افلا يتدبرون جزاكم الله هنا كل خير وجعله الله في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بهذا العلم العظيم وهو القرآن الكريم وتدبره  فهو منهجا ومعلما ومربيا  فتدبره بهذه الطريقه اعظم هديه  تشغلنا عن  اي رسائل اخري لا تنفع  بل لهوا( وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وللدار الاخرة خير عند ربك.   
وقال صلي الله عليه وسلم( الا كل شئ ما خلا الله باطل )   الشمائل للترمذي ..
فقد ساعدني التدبر علي الاحساس العظيم بكل كلمه وحفرها في القلب  والعقل بل وصل الامر معي الي البكاء عند تكرار سماع الايات من عظم نعم ربنا علينا وجحدنا بها وهول يوم القيامة وانشغال كل منا بنفسه ,,
وجعلتني داعية للخير الحمد لله في دار التحفيظ عند ذكر فائدة في اي مما نحفظ جعلتني اشارك في القاء الضوء علي تلك الايات وتفسيرها مما تعلمت منكم وعمت الفائدة علي الجميع   فجزاكم الله خيرا وجعل كل من تعلم منا فائدة ومعلومة جديد وكنتم سببا في هدايته  ووصل لغيره العلم والفائدة جميعا يكتب لكم مثل الاجر ان شاء الله .
فاطمة السيد منتصر
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 جزى الله القائمين على هذا اﻻمر خير الجزاء..اصبحنا نتذوق ما نقرأ من اﻵيات..ونستشعر معناها بفضل الله..بورك فيكم..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
اما عن تجربتي بالمشاركه .
فأود ان اقول .. الله جل جلاله يقول
(وتلك الأمثال نضربها لناس…)
لناس عامة لكن من سيفهم ما تحمله الأية من مواعظ؟
نكمل الأيه
(وتلك الأمثال نضربها لناس وما يعقلها إلى العالمون)
فمن زاد تعمقه في النظر لكتاب الله وفق ووصل إلى الرسوخ في العلم
كما قال جل جلاله
(وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم)
فجزاكم الله خير وبارك في علمكم وعملكم وهنيئا لكم بالأجر …
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عائشة الواهبي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله منذ سنوات وأنا أجاهد نفسي لحفظ القرآن وفهم آياته
أنا طبيبه وطوال مدة دراستي وأنا أجاهد لحفظ القرآن وأراد ربي أن يرزقني أبناء وبنات فاستقلت من عملي وتفرغت لهم والحمد لله كلهم الآن حفظة لكتاب الله وقبل فتره قررت التفرغ للقرآن ونظمت مع بعض صديقاتي الطبيبات دروس في التفسير واشتركت في تحفيظ عن طريق التعليم عن بعد واشتركت في التدبر معكن بارك الله فيكن,,,
أشعر وكأن الله قد أذن لي وفتح لي باب للجنان وسوف أجاهد نفسي بإذن الله أن أسلكه ,,
جزاكم الله خير وجعله في موازين أعمالكن
إذا دخلتم الجنان بفضل الله أسألوا عني حتى نكون معاً بإذن الله
بارك الله لي ولكن في أوقاتكن ((لن نشقى والقرآن لنا صاحب ))
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 القران يا انستي هو دستور الحياة اعتبرة مدرسة كبيرة جداجدا من العلم وكل شي اراه امامي فهو اية من ايات رب العالمين  خصوصا الحالة التي نحن فيها بكل انواعه فعلمت ان كل شي يحصل معنا هو من الله سبحانه وتعال وهو يدعونا بكل حين ان لجئ له   ونتدبر كتابه ونتفكر في خلقه فعلمت انا لا ملجأ لنا الا الله وحده  و غذاء قلوبنا هو مجالس الذكر وتلاوة القران وتدبره ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله. .يا من اجتمعت بكن على مائدة القرآن. .لننهل سويا من عطايا الرحمن. .
سأذكر لكن قصة مختصرة عن التأثر والتدبر بالقرآن. .منذ أيام كنت أشرح لبعض اﻷخوات في سورة النور..وفي ذلك اليوم كنت اتحدث عن اﻵية45 والتي ختمت بقول الله (إن الله على كل شيء قدير) هزت كياني..وكنت مصابة بآﻵم في ظهري (إنزﻻق) وكان ﻻبد من السفر لحضور زواج اخوي زوجي وكنت أشعر بهم وﻻ عاملة لدي ولم أعثر على أي عاملة للتأجير بالساعة..ختمت الجلسة وعدت إلي بيتي وقلت بعد أن صليت الضحى وكلي ثقة بأن الله على كل شيء قدير..رفعت الهاتف ﻷخاطب إحدى النساء التي تؤجر العامﻻت فردت بعد أن فقدت اﻷمل لثلاثة أيام ﻻترد..وقلت هل أجد لديك عاملة ..فقالت كلهن محجوزات لكن هناك امرأة حجزت ولم تذكر عنوانها فإن لم تتصل على الساعة الواحدة أتيتك بالعاملة وتكون من نصيبك..كانت الساعة الحادية عشر..وبالفعل كانت العاملة من نصيبي وفرج الله همي لكوني كنت متعبة وأستعد للسفر في اليوم التالي..
وقبلها كنت على يقين بقدرة الله. .فالحمد لله. .وهكذا ﻻبد أن نتدبر كل حرف أنزله الله ونتشرب معانيه ونحيا بالقرآن ومع القرأن. .
أعتذر لﻹطالة ..وفقكن الله لما يحبه ويرضاه..
صباح الهاشم
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …..ليس لدي ما أقوله زيادة عما قالوا أخواتي في القروب أشعر بسعادة عظيمة ووالله الذي لا إله إلا هو ما أجملها من منافسة وما أحلاها من أيام ….أنا مشاركة في هذه المسابقات من قبل صيف السنة الماضية وسعدت بها كثيرا وأشعر بقيمة وقتي كما أحب المبادرة في حل أسألتها وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص ويصلح نياتنا ويجزي كل من عمل على هذه القروبات خيرالجزاء ويجمعني بالجميع في عليين …….
حنان القرشي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جمييلة جدا,  وتنظيم و تنسيق مبدع, عرفت قروبات لكن اعجبني تنظميكن و تنسيقكن و توثيقكن, جزاكن الله خيرا,  انتن كالارض الطيبة الي تشربت الغيث و اخرجت الكلأ و العشب الكثير و ينتفع بها,  كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ,,
عندي مشكلة في الالتزام بجميع الامور بحياتي,  يصعب علي التمسك بشيء الى النهاية و اتمامه في وقته,,, ليس بأني امل او لا أرغب  لا انما لاني اخضع كثيرا للغير من عمل من اهل من صحبة و غيره ,,, مما يجعني اتوقف لأكمل لاحقا فلا ارجع اكمل ما بدأت ويكون تخطيطي هباءا,,, افتقر للدافع والتذكير فكل من حولي لا تهمهم امور الآخرة من قراءة و ذكر و تدبر و مدارسة وما الى ذلك ,,
فالتحاقي بهذا القروب يعينني على الالتزام و لو اني مقصرة ولكن افضل بكثيييير من السابق, فقراءة لا تأخذ مني وقتا والحفظ كذلك لكني ابذل الكثير حتى اصبح ملتزمة بشي بيني وبين الله لا اتنازل عنه ,,,
جزاكن الله الفردوس الأعلى و اياي …….
صالحة الكثيري
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد كنت أتلقى درس تفسير مرة كل اسبوع في احدي دور القرآن ( الاترجة) ولكن نظراً للإقبال الشديد على الدار والإعداد الكبيرة الغي درس التفسير فعوضني الله بالإبحار معكن على متن سفينة الهدى والبيان لكتاب الرحمان الي جانب الدراسة الاساسية للدار ولقد وفرة لي المسابقة الانتفاع بالفوائد من اكثر من مصدر وعالم وجعلتني مشاركة ايجابية مش مجرد مستمعة وهذا العمل بيرسخ المعلومة ويؤكدها بالمشاركة بالحلول.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاك الله خير تعلمت من البرنامج افلا يتدبرون  الكثييير  فقد ساعدنا التفسير على فهم الايات وتفكير بنعم الله علينا   بعض الايام تمر دون هدف لنا  وبعد دخولي معك بالبرنامج افقت من غفلتي  اصبح لي هدف وهو فهم الايات وقراتها بتمعن  نعم ياأختي أقرأ القران ولاكن لا افهم معنى الايه التي اقراها وما سبب نزولها  فشكرا لك وجعلها لله في موازين حسنااتك ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خيرا يا معلمتي الغالية وكل القائمين على هذة المسابقة. انا اول ما سمعت بالمسابقة كنت متخوفة منها وحاسة ان التفسير صعب وان انا مش هعرف اجاوب ولكن قلت ان هذا خير ارسلة الله لى فلا أضيع الفرصة خصوصا انى بفضل الله بدات فى الحفظ فى مجموعة اخرى.
وياﻻها من منحة عظيمة فقد احسست بفرق كبير فى ان اعرف تفسير الآيات ففد كانت سبب فى تثبيت الحفظ اكتر.
وبفضل الله بعد اجتياز الحزب 60 وتشجيع معلمة الجروب اقبلت على الحزب 59وانا فرحانة انى فتحت التفسير ونادمة اشد الندم على تقصيرى فى كتاب الله
جزاكم الله خيرا
دينا جمال صيام
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
آآآه ماذا أقول عن برنامج أحيا قلبي من سبات عميق أنار قلبي فهو نور من نور فهو شرح وتفسير لكتاب رب العالمين ……..إنه )برنامج أفلا يتدبرون (
    والله إنه لتغيير جذري ﻷعماق ورجوع صادق الى الله وكتابه فعلا بالقرآن نحيا وهانحن نحيا أكثر بتدبر معانيه وقراءة كل ماينزل من شرح ﻷآياته فقد نقلنا من قراءات وتطلعات عبر الواتس ليس لها أي معنا ….
صار جل وقتي مع كتاب الله من حفظ وتلاوة وتفسير وتجويد أسأل الله دوام فضله وعلمه وتقااااه ولو تكلمت كل ما أشعر به من فرح عميق وأنا أعيش بين صفحات كتاب الله وشرحها لما وسعتني الكلمات والعباراااات ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بالنسبة لاستفادتي
الحمدلله، لقد أصبحت أحضر من المقاطع التي تُرسل لي،،،
وأضع لطالباتي نفس هذه الأسئلة
بارك الله جهودكم ونفع بنا وبكم،،،،
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمدلله وحده وصلات والسلام على من لا نبي بعده
أحمد الله على نعمة الاسلام وان مد بعمري الى هذه اللحظه تعلمت اشياء كنت اجهلها وتفسير لآيات كانت اقرها وأفسره بذهني عكس ما عرفته وجمل شي ان يبحر الانسان في بحر القران وتدبر معانيه وعند اشتراكي في مجموعة افلا يتدبرون عرفت منكم ومن جهدكم اولا وقبل كل شي حب القران وتدبر معانيه فاسأل الله عز وجل في هذه الساعة ولعلها تكون ساعة استجابة ان يجزيكم عنا كل خير ويجعل لكن بكل حرف نتعلمه من بحر علمكن ألاف الحسنات ويجعلنا ممن يتدبر معانيه وان يفقهنا جميعا في الدين ويجعلنا من حفظة القرآن الكريم والأجمل من ذالك والذي كنا لا نفهم ما تقصدينه من عدم الارسال على قروب افلا يتدبرون
غير مايخص التدبر ..
انني عندما اريد ان اراجع المعلومات والآيات افتح هذا القروب دون اي صعوبة
لانه يكون خاص للآيات والتدبر ,,
طال كلامي فمهما كتبت ومهما عبرت لاكني لا أستطيع ان اعبر عما في قلبي فربي اعلم بحالي,,,
اسال الله العظيم ان يجزيكي الجنه ومن ساهم وشارك وساعد على نشر  كتاب الله
وفي الاخير احبكي في الله …
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته الحمد الله الذي يسر لي الالتحاق معكم ولكم الشكر بعد الله أن شجعتمونا على المشاركه معكم واستفدت كثير من الأسئلة وأسأل الله أن تكون بداية موفقه وأن يسهل لي الإستمرار في مثل هذه المشاركات..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله
حفظت القرآن ولله الحمد ولكنني وللأسف قصرت في مراجعتي له فنسيت جله وأنا الآن بصدد نيل الإجازة حتى احظى بها وبتثبيت الحفظ في آن واحد
وعندما سمعت بمسابقة أفلا يتدبرون وجدتها فرصة لترسيخ الحفظ بتدبر المعاني وبعد تفكير وتردد انضممت إليها وأجبرت نفسي بالتزامها قبل أن يوسوس لي الشيطان بالتراجع بحجة مشاغل الحياة
فلله الحمد والمنة واسأل الله لي ولكم الثبات وجزى الله خيرا كل من له فضل في إدارة هذه المسابقة التي انتفعت بها كثيرا في تدبر أسرار القرآن التي تعزز من لغتي  العربية أيضا
هند الهنود من الهند
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
تجربتي انا جدا سعيد لتعرفي على برنامج افلا يتدبرون واشتراكي بالمسابقة خاصة لاجتهد وابحث عن تفسير معاني كلمات القران الكريم ، وكم اكون سعيدة وأنا ابحث فعلا اشعر بشموخ وأنا ابحث عن اجابات الاسئلة … وأيضا اقرء التفسير اكثر من مره لأفهم الكلام … وبعد الاجابة اذهب للاسئلة وأجاوبها غيبا حتى ترسخ بذهني اكثر … وبالنسبة للمقطع احفظه وأضل اردده بكل صلاه ولله الحمد وأيضا اسمعه لأولادي …
انا جدا سعيييييييده … وجزاكم الله خيرا .. وجزا الخير لصديقتي التي دلتني على برنامج افلا يتدبرون.
* وقرئت تجارب الاخوات ولا حظت انه بدا من سورة البقره ففعلا تضايقت جدا لاني لم اشترك ولم اعلم عنه إلا الان بجزء عم …
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○● 
الحمد لله حمدا يليق بجلاله وعظمته ..واحمده على توفيقه لي بان هداني ووفقني للانضمام لهذه الحلقه (أفلا يتدبرون)
اعجز عن وصف شعوري وتغير حالي بعد المشاركة في حفظ وتفسير بعض سور كتاب ربي سبحانه .
استفدت كثيرا من البحث في كتب التفسير فتعلمت ما كنت اجهله وعشت اسعد اللحظات مع كتاب ربي تدبرا وحفظا وتسميعا وأصبح للدقائق قيمة عظيمة بعد ان كانت تذهب ادراج الرياح دون ان اتحسر على فواتها..
بل وأصبح ليوم نزول الأسئلة .. ولحلها ..وإرسالها لأستاذتنا التي طالما كافحت وتحملت وشجعت فرحة وانتظار ..
اسال الله ان يثيب صاحب الفكره ومنفذها وداعمها وكل من ساهم في انجاحها ونشرها خير الجزاء..
وقد سعيت بتوفيق من الله بإرشاد من اعرف بهذه الحلقه وإرسال بعض الفوائد اليهم ..
واني لأنصح اخواتي ممن لا يستطعن الالتحاق بدور حفظ القران الكريم بالانضمام لحلقات التسميع بالهاتف فو الله ان فيها خيرا كثير..حيث تسمع وهي في بيتها وبين ابنائها ..
فلنغتنم اعمارنا قبل فواتها بما يرضي ربنا تعالى..
جعلنا الله من اهل القران الذين هم اهله وخاصته ورزقنا تدبره والعمل به وتعليمه على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة كانت تجربتي في مسابقة افلا يتدبرون رائعة ومفيدة جدا
اسال الله ان لا يحرمني الاجر وياكم
والله كنت مره فاضيه واستغليت  المسابقه في قضاء وقت فراغي
والحين الحمد لله سرت اروح  التحفيظ ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ..بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..الحمد لله فبرنامج أفلا يتدبرون القران..برنامج رائع جزاء الله خيرا من قام به ..ومن ساعد فيه..ومن قدم فيه خير الجزاء ..كنت ارسل منه بعض الفوائد للمعلمات الحلقات..و اتمنى أن يكونوا قد استفدن منه…جزاك الله الجنه ياأستاذه ….على ما قدمتي ..وأفدتي..ومازلتي تقدمين..بارك الله فيك ..ونفع بك..وجعله عملا متقبلا ..أنه سميع مجيب ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم آسفة على التأخير وعدم المشاركه
لكني متابعه لكم لاني معلمه وأم اطفال فأكون مشغولة
وما عندي شغاله (….)
سأقول لكي تجربتي معكم
اولا جزاك الله خير على ما تبذلينه
وجعله في ميزان حسناتك
ثانيا هذا اول قروب دعوي اشارك فيه ولي الفخر
واستفدت منه كثير وتعلمت اشياء
وعرفت معاني كلمات وآيات خلاف المعنى الدارج في المجتمع
لا أقول إلا  جزاك الله خير وإلى مزيد من الابداع والتقدم
بما ينفع في الدارين..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاك الله خيراً علماً اذا احببتي نشره
من الأسئلة التي فعلاً دخلت قلبي ولعل الله أراد تثبيتها ليّ
وأعجبت وكأني للأسف للمرة الاولى اعلم ان المقصود بالآيه٢٠  هو جبريل عليه السلام
ونشرت العلم بها في منزلي لأنها من السور المتداولة وللأسف لا نعلم من المقصود ..
فجزاكم الله خير الجزاء كل من قام ع المسابقه ونشر العلم
وجعلها في ميازين أعمالكم مضاعفه الى يوم القيامة ونفعنا وإياكم بها ..
شكرا استاذتي الغالية ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بينما نحن غارقون في لُجج المشاغل والهموم واللهث المحموم وراء حطام هذه الدنيا سطع في حياتنا برنامجاً يُحيي القلوب ( برنامج أفلا يتدبرون ) فكان نوراً يضيئ طريقنا وما ذلك إلا بتوفيق من الله عزوجل أن يسر لنا الالتحاق بهذا البرنامج الرائع ,,
فأصبح كتاب التفسير ضمن جدولنا الاسبوعي فأعاد لحياتنا شيئ ليس  بالبسيط من التوازن فتلونا وقرأنا وبحثنا ولخصنا ففهمنا وفتح الله علينا من هذا البرنامج الكثير من الفتوح فأسأل الله لنا ولكم عموم النفع والفائدة
ولا غرابة في ذلك فالتدبر  أولى الخطوات لتوثيق الصلة بين العبد وربه وذلك من خلال توثيق الصلة بكتابه  الكريم وهذا هو طريق الفلاح والنجاح وطريق التكريم والتشريف والسمو والرفعة وأننا على نور من الله فلنقتبس منه صباحاً ومساءً ولنضيئ به حياتنا وحياة من حولنا
هذه هي رؤيتي لبرنامج أفلا يتدبرون بعد التجربة
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الاخلاص في العمل
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
في الحقيقة كنت مستمتعة كثيرا في هذه المسابقة أشعر ان وقتي بدأ ينتظم
بالرغم من انشغالي ببعض الاشياء الطارئة التي منعتني من إكمال المسابقة الاخيرة ولكن تشجيع الاخت مها بارك الله فيها استطعت ان أجد وقتا للإجابة على الاسئلة التي تجعلني أعيش السورة بدلا من قراءتها فقط باللسان بدأت أفهم المعاني وترابط الآيات ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبعد,,,,,,,
ماذا اقول وكيف ابد كنت اتمنى ان اكون حافظه لكتاب الله ومتدبره لمعاني ولاكن التسويف يؤخرني وما ان سجلت في قافلة افلا يتدبرون وأنا ولله الحمد والمنة اتقدم شيئ  فشيء واشعر في داخلي شعور لم اشعر به من قبل ولله الحمد واشكر القائمين على قافلة افلا يتدبرون جزيل الشكر لاني كنت اتمنى ان التحق في دور القرآن ولاكن ظروفي منعتني من ذالك وها انتم دعمتموني لأكن من طالبات افلا يتدبرون ,,,  اسأل الله لي ولكم والإخلاص والقبول ..
مشاركة من عضوة
 تجربتي مع افلا يتدبرون
الحمد لله والصلاة والسلام ع نبينا محمد
تجربتي في هذه المجموعه تعتبر مميزه ولله الحمد
تعرفت كثير على ايات لم اكن ادرك معانيها ومقاصدها
اكثر ما يشدني اقوال العلماء والدكاترة خاصة السميمري ونجار الزغلول والقاضي
واستشهاد المشرفه بذلك ..
استفدت كثير من اسباب ذكر بعض الالفاظ ومناسبتها للآيات وأصبحت اميز بين قصار الايات المتكررة في السور وخاصة جزء عم
ادهشني جدا الفوائد اللي تتجاوز الايام في سورة واحده
اسال الله ان يكتب الاجر والمثوبة لمن قام على اعدادها وان يرزقنا حفظ القران وتلاوته وتدبره اناء الليل وأطراف النهار ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
أولا أشكر الله أن وفقنا وهدانا لتدبر كتابه الكريم
بدأت مع تدبر سورة يوسف
سبحان الله أصبحت أقرأ وكأني أول مرة أقرئها
شعور بلذة وتدبر لا يوصف  شجعتني قرائة التفسير للتعمق في التدبر أصبحت أبحث في الإعجاز العلمي  .. أصبحت أكتب خواطر قرآنيه ..
تعلمت من التدبر دافع قوي في أسلوب الدعوة ..
أقنعت أخواتي في الله بالقراءة والتدبر معا لفهم الآيات وسرعة حفظها ..
وأخيرا أسأل لنا ولكم وجميع المسلمين العلم النافع والعمل الصالح ..والإخلاص والقبول في القول والعمل .. آمين
محبة برنامج تدبر
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا معلمتي ع سؤالك عن التجارب فكم ايقضتني تجارب اخواتي وشعرت بالغيرة والحسرة ع نفسي انني لم ازداد  ولم يتأثر ايماني واعدت النظر في قراءتي لتفسير ايات ربي ولقد شعرت بنعيم فضل الله علي حين رزقني هذه المجموعة المباركه فلقد بذلتم قصار جهدكم أسأل الله أن يزيدكم من فضله العظيم ويجزيكم عنا خير الجزاء فما تقدموه فلن يضيع بعون الله ها انا اكتب كلماتي هذه وكلي شكرا لخالقي ان من علي سبحانه بإنضمامي في ركبكم أسأل الله ان يجعلني اهلا لذلك وببارك في الوقت حتى انهل واستفيد مما تكتبون وترسلون جزاكم الله خير الجزاء
ماجده حسن رضوان
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
تجربتي مع هذه المسابقة
هي حقيقة سباق مع النفس في التغلب على ملهيات الحياة
انغمسنا كثيرا فيها بل وغرقنا وما أصبح للقرآن نصيبا يذكر ولا حول ولا قوة إلا بالله ,,, دائما ما كنت أحدث نفسي سوف أحرص على قراءة التفسير لكن ولﻷسف لا يوجد تطبيق فعلي لهذه اﻷمنية حتى وفقنا الله بمعلمات فاضلات أحسبهن كذلك ولا أزكي على الله أحدا بذلن لنا من أوقاتهن الكثير أسأل الله أن يجزيهن خير الجزاء وأن يجمعنا بهن في فردوسه اﻷعلى ..
امل عمر سعيد
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 وﻻ شيء على الإطلاق يعادل صحبة و لذة أهل القرآن أفلا يتدبرون رفقة تسمو بنا إلى السمااء
خزنة الدوسري
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بالطبع لا يوجد علم أفضل من العلم با الله وبآياته . وقد كنت معلمة قرآن في دور التحفيظ ولدينا مادة التفسير فكنت أبحث في كتب تفسير ابن عثيمين والجزائري وغيرهم وكنت أعيش مع اﻵيات ليس حتى أنقلها لطالباتي فقط ولكن حتى أفهم ماذا يريد الله مني فكنت أفسرها وأنا فرحة جدا وخصوصا جزء عم وتبارك ﻷنه محفوظ سابقا ولكن للأسف بدون فهم .
فاﻵن وأنا أقرأ في ” أفلا يتدبرون ” أنا أسترجع ما سبق لي فهمه وأتمنى أن يستمر هذا الموضوع إلى أن نكمل باقي اﻷجزاء كاملة
حنان بابقي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا كل خير اختنا الفاضلة ، والله كم انا سعيدة بصحبتكم ، وكل يوم انتظر بفارغ الصبر اطلالتك علينا وما تتحفينا به من معاني وتدبر للآيات الكريمة ،  زادك الله مت فضله وجمعنا الله الكريم مع الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
اطال الله في اعماركم وبارك بكم وبما تقدموه للدين والله لا يحرمكم من لذة النظر الى وجه ربنا العظيم .
والحمد لله رب العالمين ، الحمد لله الذي سخر لنا عبادا يذكروننا بالله .
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله الذي سخر لي برنامج (افلا يتدبرون )والله يوم ان رأيت الرسالة اسرعت في كتابة الرقم والتواصل وان احظى ولو بالقليل من الفائدة في تدبر القرآن الكريم وخاصة اني مولعة بحب بلاغة القران لان سبق لي ان درست مادة بلاغة القران الكريم في تخصصي اللغة العربية ووجدت الشيء العظيم في استخدام الفاظ وتراكيب وتقديم وتأخير وكيف يتحول الخطاب من المتكلم للغائب وغيرها مما احتواه هذا الكتاب المعجز وكنت شغوفة بالتعرف على المعاني والتعرف على اسراره لكني انشغلت بالبيت والأبناء (هداهم الله ) بعد تخرجي وعندما وجدت هذا البرنامج وجدت مرادي و الحمد لله وأيضا يساعدني في تدريسي لطالباتي في تحفيظ القران الكريم .
ام عبدالله
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ..لم اتوقع ان احظى بمثل هذه المسابقه فلقد غيرت لي مسار حياتي وانتظر الفوائد بفراغ الصبر..فالحمد لله الذي وفقا لمثل هذا .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
ما قيمة الليل لا تُتلى به السور ..
ولا يُقلب في آياته البصر ..
ما قيمة الليل ان لم تُذكرك ظُلمته ..
بوحشة القبر ….. ياااامن كان يعتبر ..
لقد تغيرت حياتي بعد اشتراكي بقروب افلا يتدبرون التفسير فصرت على علم بكل ايه قراءتها وكانت حافز لي بحفظ السور حفظا تاما
فاطمة صالح
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 ‏​​‏ السَلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَـرَكَاتُه
كنت امر على الآيات والله المستعان كم كتاب اقرآها وأفهم معنى مخالف للتفسير ايقنت بعد رسائلكم أن كثير من الكلمات لها معنى أن تقدمت في سورة واختلف الترتيب ,,
اسأل الله أن يجمعنا معكم على منابر من نور وجزاكم  الله عنا خير الجزاء ,,
 للعلم أنا ارسلها لأخواتي لي في الله وأهلي والكل يستفيد
رب سامع ابلغ من مبلغ
تقبلوا فائق امتناني لكم ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لا اعرف اعبر عما في داخلي ولكن ولله الحمد احسست بلذة واستمتاع عند الاستماع او تلاوة الايات التي تدبرت معانيها وساعدني ذلك في سرعة الحفظ ليس كالسابق
فلكل من ساهم في اعانتي على تدبر الايات بعد الله جزيل الشكر والعرفان
مريم علي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم …. قبل ان اكتب تجربتي اتمنى من الله العلي القدير ان يجزيكم خير على هذا العمل يجمعنا بكم بالفردوس الاعلى من الجنه اللهم امين .
تجربتي مع افلا يتدبرون ما زالت بالبداية لكن  استفدت كثير حيث اني احفظ جزء عم لكن بعد الاشتراك في افلا يتدبرون اصبحت اعرف وافهم ما احفظ اصبح حفظي بفهمه كثير أعحبتني فكرة الفوائد ,,
من ناحيه اخرى اصبحت اجد نفسي في الدعوة الى الله من خلال نشر تفسير الايات ولفوائد اصبحت قادرة نوعا ما على اقناع اخواتي وأهلي وصديقاتي بقراءة  تفسير القران  واللذة التي نحصل عليها عند التقرب للقران وأعحبتني فكرة الالزام كل خميس  وانا اشعر اني بحاجه للالتزام لان الدنيا تلهي
بسمة محمود
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
(أفلا يتدبرون ) كان له كبير الأثر علي..أشعر اني قدمت. في حياتي شيئا ادخره لمماتي..وذلك من خلال ارسال بعضا من رسائل افلا يتدبرون..وأيضا في قراءتي للتفسير..والوقوف عند بعض الآيات..
نسأل الله القبول.
أختكم /عائشة بنت عبدالله.
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أحمد الله الذي هدانا لهذا المشروع ( أفلا يتدبرون) كانت هذه هي المرة الأولى التي أسمع بها عنه..
حقيقة أنني كنت اتمنى دائما أن أجد وقتا لقراءة تفسير القرآن لفهمه وتدبره .. ولا أدري أهو تكاسل مني أم انشغال حيث أنني طالبة طب لا أجد الكثير من الوقت.. لكنني الآن بفضل الله أقوم بقراءة تفسير السورة كاملة .. بالإضافة إلى ما يرسل في القروب من الفوائد الأخرى..
جزاكم الله عنا خير الجزاء..
وأسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة له ويرزقنا حفظ القرآن وفهمه وتلاوته وتدبره والعمل به..
أمل تاج السر
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
تجربتي مع افلا يتدبرون
الحمد لله والصلاة والسلام ع نبينا محمد
تجربتي في هذه المجموعه تعتبر مميزه ولله الحمد
تعرفت كثير على ايات لم اكن ادرك معانيها ومقاصدها
اكثر مايشدني اقوال العلماء والدكاتره خاصة السميمري ونجار الزغلول والقاضي
واستشهاد المشرفه بذلك ,,
استفدت كثير من اسباب ذكر بعض الالفاظ ومناسبتها للآيات وأصبحت أميز بين قصار الايات المتكررة في السور وخاصة جزء عم
ادهشني جدا الفوائد اللي تتجاوز الأيام في سورة واحده
اسال الله ان يكتب الاجر والمثوبة لمن قام على اعدادها وان يرزقنا حفظ القران وتلاوته وتدبره اناء الليل وأطراف النهار ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الله اولا ثم اشكر اخواتي في جمعية التحفيظ الى ارسلوا لى أرقام هذا القروب  واشكر استاذتنا الغالية … وجميع القائمين على هذه المسابقة والفوائد الى وجدت فيها الفائدة والمعلومة الجديدة فجزاهم الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتهم واحمد لله ان وفقني للمشاركة في هذه المسابقة التي تعيننا على تدبر كلام الله تعالى
مستورة سفياني
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليك معلمتى ..السلام عليكم أخواتى الحبيبات … من لم يشكر الناس لم يشكر الله فشكرا لك معلمتى وللقائمين على هذه المسابقة جزاكم الله خيرا وتولى عنا مكافأتكم وجعل ما تبذلونه من وقت وجهد فى ميزان حسناتكم  ,,
 لقد أجمع علماؤنا على أن حفظ القرآن وحده لا يرفع جهلا وإنما العلم به .  ولذا كنت أحفظ وأعود للتفسير لكن هذه المسابقة ساعدتنى على تقيد المعلومة وتنظيمها مما يثبتها ويسهل العودة إليها … إضافة إلى الفوائد الرائعة التى ترسلها لنا معلمتنا والتى أدعو الله تعالى أن ينفعنا بها فهى خلاصة فكر وجهد كثير من العلماء من الصعب أن نجده فى كتاب أو مرجع واحد
نصرة الديب
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحة برنامج افلا يتدبرون اكثر من رائع….
تعلمت اشياء وتدبرت بأشياء كنت اجهلها حقنا
طبعا انا ملتحقة بدار القران طالبه وموظفه
واستفدت كثيرا هنا ….
اسال الله لي ولكم العلم النافع
وتدبر ايات الله والإخلاص والنية يارب واسأل الله ان ينفع فينا
..
ويجزيكم جنه الفردوس يارب
و أن لا يحرمني من هالقافلة يارب
وأتمني ان تستمر اكثر ..
بشرى سعيد مهدي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
احب اقرأ كلام المشايخ والناس في التدبر فانها تزيدني ايمانا وفهما لكلام الله  عز وجل الذي استفدته من هذه المسابقة انني احاول التدبر في الايات
من الامور التي استفدتها من تفسير السعدي
( فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى )
ومفهوم الآية أنه إن لم تنفع الذكرى، بأن كان التذكير يزيد في الشر، أو ينقص من الخير، لم تكن الذكرى مأمورًا بها، بل منهيا عنها.
ايضا استفدت من برنامج التدبر  في سورة عبس:
( يوم يفر المرء من اخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)
والفرق بينها وبين الاية التي في المعارج:
( يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته واخيه وفصيلته التي تأويه )
وسبب التقديم والتأخير
الله يجزيكم خير فتحتوا بصرنا وبصيرتنا على كلام الله والغوص في معانيه والتدبر والخشوع واﻷحساس بالخشية ومراقبة أنفسنا في كل حركه وسكنه تقربا لله تعالى  حتى أنني أصبحت أحتسب كل عمل أقوم به تجاه أسرتي حتى يضاعف لي أخره ..
وذلك من أول ما انضميت للمجموعة والله حتى الفوائد أقرئها أكثر من مره وفي أكثر من يوم طلبا للمعرفة واﻷجر ..
أسأل الله العلي القدير كما جمعنا في أفلا يتدبرون أن يجمعنا في جنان الخلد على سرر متقابلين وأن يذقنا حلاوة النظر الى وجهه الكريم وأن يأنس وحدتنا وظلمتنا في القبر بالقرآن الكريم .. أنه سميع مجيب الدعاء …
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم..الحمد لله صار المصحف دايما معي بعد ان ابعدتني عنه مشاغل الحياة ..فجزاكم الله خير الجزاء ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
والله يا أستاذه تعلمنا الكثير وأصبح المصحف رفيقنا اليوم كله وصارت قراءتنا احسن وأصبحت اتدبر وأتمعن الايات ,,,فلله الحمد والمنة
 مع اني يا اخيتي قد بدأت معكم في جزء عم ولكني الحمد لله قد استفدت كثيرا وندمت علی اني لم اعرفكم منذ زمن بعيد ..الحمد لله الذي جمعني با احلی صحبة((((افلا يتدبرون))))) .
انا  منتظمة في المنابر المستوى الاول والحمد لله حفظنا جزء المجادله  واجتهدت ولله الحمد واستخرجت المتشابهات واسعى لإرساله لأخواتي في القروب للاستفادة وليكون صدقه لي ,,,,اذا لديك اي فكره افيديني  فانا ابحث عن اخوات يعينني على نهل العلم القراني والعمل به ,,
حسيت وكان تجربتك قريبه لتجربتي لاني كنت احفظ وانسى  فادعي لي ان احفظ كتابه وان يكون حجة لي لاحجة علي احفظ ..
مشاركة من عضوة
الاستاذة الغالية نحمد الله ونشكره على ان من علينا بهذا التواصل والاجتماع لكي ننهل من اشرف علم وهو التفسير الذي يجعل قلوبنا معلقة بكتابه مما يؤثر في حياتنا وجعلنا اكثر تدبرا وقربا وفهما لكلام ربنا و يسهل لنا حفظنا ف جزاكم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
وقفات تدبرية من سورة النبأ:
شمولية رحمة الله بعباده وأنها وسعت كل شيء.. حتى العصاة منهم، وهذا يدل على سعة فضله وكرمه سبحانه.
حلم الله وإمهاله لمن عصاه، وتذكيره بنعمه عليهم،حتى يستدركوا ماهم فيه من طغيان،قبل أن يحاسبهم على ذلك ،
وإذا كان هذا حلم الله مع من طغى وكفر بآياته،فحري بالإنسان أن يتصف بالحلم مع عباد الله.
الله سبحانه أعدل العادلين: إذ بين للخلق ومهد لهم طرق الحق والرشاد ووضح لهم طريق الخير والشر، وهم من اختاروا لأنفسهم أحد الطريقين.
وقفات تدبرية من سورة النازعات:
النظر والتأمل في مخلوقات الله العظيمة كالملائكة ،ومدى انقيادهم لأمره،يزيد من قوة الإيمان بالله.
العاقل اللبيب هو من اغتنم دقائق عمره وثوانيه بالعمل الصالح الذي ينفعه يوم القيامة.
أن الكبر والتعالي سبب في عدم  قبول الحق، نعوذ بالله من ذلك.
وقفات تدبريه من سورة عبس:
أن قلوب العباد بيده سبحانه،وهو هاديهم، فما علينا سوى البلاغ والنصيحة.
قوة وإعجاز دلائل وجود الله وعظمته، ومع هذا تجد من يكابر ويعاند.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم وجزاكي الله كل خير وبارك الله فيك انا كنت مع الفوائد وبعدين طلبت الانضمام اليكم قلبي حزين على مافات من السابق والله اول شي ارجع اليه وقت افتح الوتس اب افلا يتدبرون لقد تعلقت فيها كثير وأنا سعيدة وشاكره لكن كثير..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
ü    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحمد الله الذي أهدانا هذي النعم
فتدبر القران شيء عظيم وشعور لا يوصف فتدبر الايات تأخذني  الى عالم اخر
ونشكر الله على هذي النعم وجزاكم الله خير جزاء
وجمعنى وإياكم في الفردوس الاعلى
عائشة الكويري
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ,,, اوﻻ بارك الله فيكم ونفع بكم وجعل الله مساعيكم سترا ووقاية من النار ’’ يعلم الله بمدى استفادتى بما تقدموه ويكغينى فخرا .ايه.افلا يتدبرون …) تزين شاشه جوالى
أخواتى.
استفدت كثيرا من الشرح ويكفى انى با الخمسين وما كنت عارفه ترتيب اﻻهل في اﻻفتداء ,, لماذا يقدم الأبوين او يؤخر.
ولماذا قال سبحانه وصاحبته ولم يقل زوجته……
معانى كثيرة  اتحفتمونى بمعرفتها.فلكم الشكر مغلف بدعوات صادقه ان يجعل ذالك في ميزان حسناتكم
وفق الله الجميع ,,
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاكم  الله  خير  على  ما تقدمون   ،، بالتأكيد القرآن يؤثر  في سلوك  الفرد  وبالتالي  المجتمع  المحيط به،،
مما لاشك فيه ان التدبر    يكون  اكثر   تأثيرا   من  القراءه  المجرده   ،،  وفقكم  الله  وجمعنا  على  الخير دائما  وجعلنا من  المتحابين  فيه  الذين  يظلهم الله سبحانه   في ظله  يوم  لاظل الا ظله..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تدبر القرآن وفهم معانيه مطلب رباني وقد أعانني ما ترسلينه على العيش مع آيات الله وعلى تعليم ابني بعضا من معاني الآيات فمنهجه الدراسي يتوافق مع السور التي نحن الآن بصددها ، وقد لاحظت أن الآيات التي يفهمها يسهل حفظها عليه بشكل ملحوظ فجزاكم الله خير وجمعنا بكم في الفردوس الأعلى ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليك شيختنا الكريمة …الحمد لله استفدت كثيرا من الفوائد  والتفاسير التي قدمتموها وكان بودي أن أشترك بحلول المسابقات ولكن للأسف لم يتيسر لي …فجزاكن الله خيرا الجزاء وسدد خطاكن وجعل ما قدمتم وما تقدموه في موازين حسناتكم …أتابعكن اول بأول ..وأضفتم لي كثيرا من المعاني واللفتات القرانية والإعجازية الرائعة ..
وحذرت بناتي من مسح اي رسالة من هذا الجروب لأجل كمال الفائدة لهن ولي إذا أحببت الرجوع اليه .
ياليت تستمر الفكرة والمشروع والله يقويكم ويسددكم دوما في طريق الخير .
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
احب ان اعرض تجربتي فانا لي تجربة سابقة بهذا العهد قبل الزواج فكنت من تحضر حلقات التحفيظ وكنت مدرسة ولك عندما تزوجت وقبعت في البيت مع انجاب الاولاد والاهتمام بالبيت والزوج والأولاد اهملت كثيرا في هذا المجال خاصة عندما لا يكون متصلة مع احد لكن الان بفضل الله مع وجود الاجهزة الذكية التي يسرت وحولت المسار من الترفيه الى مسار التعليم عبر هذه الاجهزة فصحوت من الغفلة وفرحت بهذه المشاريع تفتح الاذهان وتصحح العقول واسترجاع ما قد فات و الان احسست بحلاوة القران والتفسير وكنت دائما اتمنى مثل هذه العلوم حيث لا يوجد معانات المواصلات وأين نترك الاولاد ومن القبيل فاللهم لك الحمد والشكر وبارك الله في جهودكم وعلمكم وأعانكم الله علينا ودمتم للأمة ذخرا وعلما من اعلام الهداية.وصلى الله وبارك على نبينا محمد صلى الله الله عليه وسلم.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 السلام عليكم
اولا نشكرك اختنا وأستاذنا …. ونشكر القائمين على هذا البرنامج افلا يتدبرون
نعم ولله الحمد استفدنا كثيرآ يكفي ان قلوبنا طوال الأسبوع متعلقة بالله وبالقرآن
خصوصا اسئلة المسابقه لها دور كبير..
كل ما جلست في مجلس فتحت جوالي وبدأت اقراء الآيات الي ترسلين واشرحها  ولله الحمد حتى لا انساها..
كلما سمعت شي يخص الله والقرآن او آية قرآنيه تدمع عيناي  بدأ اكثر من الأستغفار وذكر الله
استحي من الله ان افعل اي شي من الغيبه ونحوه وأنا من طالبات التدبر في القرآن ,,
اللهم يارب اجعلنا من الذاكرين الله والمتدبرين وارزقنا الإخلاص في العمل
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
ومما يعلق في ذهني الان واستفدته منكم تفسير اية في سورة الضحى قوله تعالى : ” وأما بنعمة ربك فحدث ” قيل في تفسيرها انه لا يجوز للإنسان ان يكتم نعمة الله عليه خوفاً من العين وذكر انه يخبر بالنعم دون الخوض في التفاصيل وان الخوف الشديد من العين يدخل في الشرك والعياذ بالله ,,
ومن بعده انتبهت وأصبحت اتكلم بنعم الله علي ولا اخشى شي مادمت احافظ على اذكاري وأتوكل على الله
كنت في السابق اعمل بحديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ولكن بعد تفسير هذه الآيه استطعت ان اجمع بينها وبين الحديث واتضحت لي الامور..
 للتفسير عبق رائع في حياتي فكثير من الايات لم اكن لأعلم معانيها وأدرك عظمتها إلا بعد ان من الله علي واشتركت في تدبر ايات القران الكريم معكم
حيث كانت اية افلا يتدبرون خافية المعنى عني فعلا ادركت ان بعض المعاني هي اعظم مما كنت اتوقع بعضها يجعلني اشعر بالفخر لمجرد ان هذا كتابي كمسلمة
فأنا قرأت في الانجيل كثيرا ودرست معظمه لم اجد ولن يجد كل من في هذا الكون من علماء او كتاب من صياغة ما هو انقى وأعمق من سورة كسورة الاخلاص وهي التي لا تتجاوز السطرين ..
منذ طفولتي حلمت ان ادرس الشريعة وأقدم رسالتي في التفسير حتى انني دائما ما احبذ قراءة القرآن من المصحف المفسر ..
بارك الله لكم فقد حققتم لي مرادا كان يصعب علي لضيق وقتي وانشغالي في قضاء حاجات عائلتي
بوركتم ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
اولا :من لا يشكر الناس لا يشكر الله احب ان اشكر معلمتنا الغاليه
“على مساعدتنا ووقفتها معانا وجزاها الله خير الجزاء والله يكتبه في ميزان حسناتها
ويجمعنا بها في جنات الخلد ..
وثانيا: انا استفدت كثير من هذا التفسير حيث كنت اقراء وافهم بعض الكلمات بس مو كثير بس بعد  قراءة الفوائد اكثر فهمت اكثر واستفدت وصرت احب اشوف فوائد اكثر حتى يكون عندنا فهم اكثر يسهل حفظها الايات وكمان صرت لما اقراء الايات في صلاتي وأنا عارفه معانيها احسن بتدبر اكثر وخشوع والله يجعلنا من اهل القران يارب
وجزاكم الله خير’’
هند عمر
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاكم الله خيرا اصبحت اقرأ آيات القرآن بتدبر وخشوع والحمد الله ..
ميسآء نذير
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
سبحان الله وكأني لأول مره اقرأ الايات رفع الله قدركم في الدنيا والاخرة..
أم رائد
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
اسأل الله ان ينفع بكم ويجعلكم من اهل القرآن وخاصته اسال الله ان ينفعنا بما سمعنا وعلمنا من فوائد كتاب لله وان يجزاكم خير الجزاء وان يجعله فى موازين حسناتكم اجمل شيئ لقد استفدت وأفدت غيرى باالخير العظيم..
مريم أحمد
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاكم الله خير ورفع قدركم لقد استفدت فوائد كثيره ما كنت اعرفها
شموخ
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
استفدت جزاكم الله خير وأحسن اليكم ونفع بكم وبعلمكم
هـنـد
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
انا انسانه عاديه جدآ ليس لديها من العلم الكثير ولا لدي مستوى دراسي عالي فأول ما سمعت بأفلا يتدبرون قلت في نفسي لماذا لا استغل هذه المسابقه في تعليم نفسي العلم وهذا اهم علم ,,
بأن تعرفي معاني كلمات الرحمن وتدبري ايآته فهو يجعل النفس تخافه اكثر ﻷن نفوسنا محتاجة لتدبر ايآت الله سبحانه وتعالى ومع كل سؤال من الأسئلة اقول اللهم لك الحمد ان جعلت من وقتي ان ابحث عن تفسير كلماتك .
ﻷن النفوس انشغلت كثيرآ بأمور الدنيا والأولاد والزوج مما يجعلك تستحين من الله ونسأل الله الصدق في القول والعمل.
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
جزاك الله خيرا على مشاعرك.بصراح اصبحت اقرء تفسير السورة كاملة ولله الحمد حتى اني عملتها مسابقة في التحفيظ فجزاك الله خير الجزاء اتمنى ان التقي بك وأسأل المولى كما جمعنا في الدنيا ان يجمعنا في الفرودس الاعلى .
خيرية يحي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
الحمد لله بإذن الله أكون ممن أراد الله بهم خيراً
برنامج تدبر سبحان الله فتح أمامي أبواب الخير أصبحتُ قريبةً من كتاب الله عز وجل وأصبح وقتي فيه بركة على كثرة أشغالي
رحمة عبد الله
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
بصراحة لم افهم تفسير سورة عبس جيدا الا من خلال افلا يتدبرون منذ ان كنت في المتوسطه وانا الان ام وسيده كبيره وووالله مشكورين على هذا العلم والجهد حرم الله اجسادكم على النار وووالديكم وجمعنا في جنته اللهم اميييين  ..
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
حبيت هذه الفوائد وأصبح لدي كتاب تفسير السعدي الذي  لم أكن أعرف عنه سابقا. ودعوت عدد من الأخوات للانضمام. تقبل الله منا ومنكم.
مريم البدر
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
اشكر الله العلي القدير الذي سخر لنا هذه الاله لتكون الاية الكريمة التي يقول الحق فيها سبحانه(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) ان تكون لنا جامعة على كتاب الله وقد جمعنا من كل قطر وبلد اسأل الله العلي القدير ان يجعل ملتقانا الفردوس الاعلى
أم هشام
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
السلام عليكم مشاعري كبيرة ولساني قاصر عن التعبير مجرى حياتي كله تغير بإذنه سبحانه وأصبحت أعيش بالقرآن انفاسي تتنفس على القرآن انام وأستيقظ على القرآن جلبتني طريقتكم ما شاء الله في التفسير وتبسيطه للعموم في اسرتي تغيرت في سلوكي  مجموعة افلا يتدبرون القرآن رزق ساقها لله إلينا اقول لكم بملئ في رفعكم الله في الجنة درجات وجعلنا الله من الصالحات القانتات الحافظات للغيب بما حفظ الله امين
حورية الشرقاوي
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
انا بعد ما اشتركت افلا يتدبرون خلتني افهم السور واﻻيات فهم صحيح واضح لي اكثر واﻻسئلة جعلتني افسر واهتم بااﻻيات اكثر  واستفدت من وقتي بشي  مفيد ومهم وهو تدبر ايات الله وفهمه بشكل اسهل وأوضح وجعلتني احفظ اﻻيات وجزاك االله خير على هذا القروب ,,
مشاركة من عضوة
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
 
 
  

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *