تدبر سورة هود

https://i0.wp.com/3colon3.com/images/basmlah.gif?w=840

15

لتحميل مادة:

هنا

——————

متى نزلت هذه الثلاثة سور (هود،يونس،يوسف)؟

هذه السور الثلاث نزلت في وقت واحد وبنفس ترتيبها الوارد في المصحف.

ونزلت السور الثلاث بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها ووفاة عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو طالب وما لاقاه صلى الله عليه وسلم من أذى في الطائف والرفض دعوته ونصرته من قبائل العرب وكانت تلك الفترة عصيبة جداً على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المسلمين في مكة لما لاقوه من أذى المشركين فمنهم من أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة الى الحبشة ومنهم من بقي في مكة يتعرض للأذى والتضييق من قبل كفار قريش.

-فكأنما أنزل الله تعالى هذه الآيات تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم وتسرية عنه لأنها تقصّ عليه ما حدث لإخوانه الرسل من أنواع الإبتلاء ليتأسّى بهم في الصبر والثبات.

من كتاب خواطر بتصرف

———————————————–

إذا حملت السورة اسم نبي ما ،فعلام يدل ذلك؟

كلما كان اسم السورة على اسم نبي كانت قصة هذا النبي هي محور السورة …

وفي ختام السورة تأتي أية تلخّص للقصة وكأنها قاعدة في كل السور المسماة بأسماء أنبياء.

———————————————–

1

———————————————–

(وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ)[هود 3]

-إلى ماذا يشير العطف بثم؟

العطف بثم يشير إلى إمكانية تباطؤ المدة بين استغفارك وإذن الله لك بالتوبة..

-فلا تمل من قرع بابه.

علي الفيفي

———————————————–

(أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ ۚ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5))

مالمقصود باﻵية؟

اختلف في تفسيرها بين قولين أحدها كما ذكر السعدي

-أي: يحدودبون حين يرون الرسول صلى الله عليه وسلم لئلا يراهم ويسمعهم دعوته، ويعظهم بما ينفعهم

———————————————–

2

3

———————————————–

” وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ “

اشرحي الآية؟

َّ الْمَاء وَالْعَرْش كَانَا مَبْدَأ هَذَا الْعَالَم لِكَوْنِهِمَا خُلِقَا قَبْل خَلْق السَّمَوَات وَالْأَرْض .

وَلَمْ يَكُنْ تَحْت الْعَرْش إِذْ ذَاكَ إِلَّا الْمَاء .

الحافظ ابن حجر في الفتح

———————————————–

(وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ (9))

بيني الصورة المذكورة بالآية ؟

وهي تصوير بليغ صادق لما يعترى الإنسان عند ما تسلب منه النعمة بعد أن ذاقها، فهو- لقلة إيمانه وضعف ثقته بربه- قد فقد كل أمل في عودة هذه النعمة إليه، ولكأن هذه النعمة التي سلبت منه لم يرها قبل ذلك.

الوسيط

———————————————–

4

———————————————–

قال – تعالى -: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ﴾

هل يدخل بالآية من عمل لله وحده، وأخلص في عمله إخلاصًا تامًّا؛ لكنه يأخذ على عمله أجراً معلومًا؟

من عمل لله وحده، وأخلص في عمله إخلاصًا تامًّا؛ لكنه يأخذ على عمله أجراً معلومًا يستعين به على العمل والدين؛

-كالأجور التي تُجعل على أعمال الخير، وكالمجاهد الذي يرتب على جهاده غنيمة أو رزقًا.

وكالأَوْقاف التي تخصص مالا للمساجد والمدارس والوظائف الدِّينية لمن يقوم بها.

فهذا لا يضرُّ أخْذه في إيمان العبد وتوحيده؛ لكونه لَم يُرِدْ بعملِه الدُّنيا، وإنما أراد الدِّين وقصد أن يكون ما حصل له مُعينًا على قيام الدِّين.

القول السديد

———————————————–

{أَفَمَن كَانَ على بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ} [هود:17]

مامعنى .. بينة،يتلوه،شاهد؟

{وَيَتْلُوهُ} معناه: يتبعه، كما قال: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ} [البقرة:121]،

أي: يتبعونه حق إتباعه، وقال: {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا} [الشمس: 2]، أي: تبعها.

-البينة: العلم النافع.

-والشاهد الذي يتلوه: العمل الصالح.

ابن تيمية

———————————————–

5

———————————————–

(أُولَٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚ)هود 18

مالمعنى ومن هم الأشهاد؟

المعنى: أولئك الموصوفون بافتراء الكذب على الله- تعالى- يعرضون يوم الحساب، على ربهم ، كما يعرض المجرم للقصاص منه، ولفضيحته أمام الناس.

-الأشهاد المراد بهم- على الراجح- جميع أهل الموقف من الملائكة الذين كانوا يسجلون عليهم أقوالهم وأعمالهم، ومن الأنبياء والمؤمنين.

الوسيط

———————————————–

(مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ (20))

مالمراد بنفي السمع والبصر؟

ليس المراد نفى السماع والإبصار الحسيين عنهم وإنما المراد أنهم لانطماس بصائرهم صاروا كمن لا يسمع ولا يرى.

الوسيط

———————————————–

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23))

ماهو الفرق بين العمل الصالح والإخبات بالآية؟

الإخبات في اللغة هو الخشوع والخضوع وطمأنينة القلب

فإذا قلت أخبت فلان إلى كذا فمعناه اطمأن إليه.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ إشارة الى جميع أعمال الجوارح.

وقوله: وَأَخْبَتُوا إِلى رَبِّهِمْ إشارة إلى أعمال القلوب .

الوسيط

———————————————–

— للفائدة —

-أخي الكريم الذي تحولت من التقصير إلى تحريف الدين ليوافق هواك،،،

تذكر أنك انتقلت من الخطأ إلى الافتراء….

(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا )[هود 18]

إبراهيم السكران

———————————————–

— للفائدة فقط —

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ)[هود 23]

ثلاثة شروط لدخول الجنة ليس منها ما أزعجنا به كثير من المفتونين بالغرب.

علي الفيفي

———————————————–

لله در الحاجات.. كم قادتنا إلى الله، وجددت قلوبنا، وأحيت معاني العبودية في أرواحنا، وألهمتنا حرارة الدعاء.]~

د.سلمان العودة~

———————————————–

(قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28))

وضحي معنى الآية؟

إذا كانت الهداية إلى الخير التي جئتكم بها قد خفيت عليكم مع وضوحها وجلائها، فهل أستطيع أنا وأتباعى أن نجبركم إجبارا، على الإيمان؟

بالطبع لا .

الوسيط

———————————————–

-استدل بعضهم بقول نوح عليه السلام لقومه :

(وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ)[هود 30]

على أمرين ماهما؟

1- وجوب تعظيم المؤمن،،،

2- وتحريم الاستخفاف به،،،

وإن كان فقيرا أو عادما للجاه، متعلقا بالحرف الوضيعة؛؛؛

لأنه تعالى حكى كلام نوح وتجهيله للرؤساء لما طلبوا طرد من عدوه من الأراذل.

تفسير القاسمي

———————————————–

لا ينبغي الإعراض التامعن تفنيد شبهات المضلين،دللي على ذلك؟،،،،

ونوح -عليه السلام- كان يُفند شبههم ويرد عليهم، حتى قالوا

( يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا )[هود 32]

عبدالله القرشي

———————————————–

.. للفائدة ..

(وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا )وردت هنا بلفظ المال وبغيرها أجرا فما الحكمة ؟

قال بعض أهل العلم …

لأن المال أحق بالخزائن ..

وهذا يتناسب مع الآية التالية

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ

———————————————–

وَفَارَ التَّنُّورُ }

مامعنى التنور؟

التنور في اللغة يطلق على الشيء الذي يخبز فيه، وفورانه معناه: نبع الماء منه بشدة مع غليان..

الوسيط

———————————————–

تستحب التسمية في ابتداء الأمور: عند الركوب في السفينة وعلى الدابة.

دللي على ذلك من سورة هود؟

( وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (41))

الوسيط

———————————————–

6

———————————————–

(قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ)

-ماهو سر التعبير بلفظ *حال* و “كان من المغرقين”؟ 

-التعبير بقوله: وَحالَ … يشعر بسرعة فيضان الماء واشتداده، حتى لكأن هذه السرعة لم تمهلهما ليكملا حديثهما.

-والتعبير بقوله: فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ يشير إلى أنه لم يغرق وحده، وإنما غرق هو وغرق معه كل من كان على شاكلته في الكفر.

الوسيط

———————————————–

(وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي)

مامعنى يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ.؟

أى: اشربى أيتها الأرض ما على وجهك من ماء، وابتلعيه بسرعة في باطنك كما يبتلع الإنسان طعامه في بطنه بدون استقرار في الفم.

أي دون تأثير شمس …”

الوسيط

———————————————–

— للفائدة —

(يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ)[هود 42 – 43]

-إن سلوك طريق المؤمنين ومجالستهم، والانحياز إليهم هو سبيل النجاة الحقة؛؛؛

لأنهم في كنف الله وعنايته، حتى وإن تقاذفتهم الفتن، وكانت أسبابهم يسيرة، كسيفنة من خشب في أمواج كالجبال،،،

-كما أن سلوك طريق الكافرين والمنافقين والانحياز إليهم هو سبيل الهلاك،،،

حتى وإن توفرت لهم الأسباب المادية المنيعة كالجبال في علوها وصلابتها.

فهد العيبان/كتاب ليبدبروا آياته

———————————————–

7———————————————–

(قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ)هود(46)

مالمراد بهذا النفي؟

المراد نفى أن يكون من أهل دينه واعتقاده،أو ليس من أهلك الذين وعدتك بنجاتهم، بل هو ممن سبق عليه القول بسبب كفره.

-وليس المراد نفى أن يكون من صلبه.

الوسيط

———————————————–

(قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ(47))

اذكري فائدتين من الآية :

1- بالمغفرة والرحمة ينجو العبد من أن يكون من الخاسرين. –السعدي

2- طلب نوح المغفرة ابتداء لأن التخلية مقدمة على التحلية ثم أعقبها بطلب الرحمة لأنّه إذا كان بمحل الرضى من الله كان أهلاً للرحمة . -ابن عاشور

———————————————-

(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ)

مامعنى السلام هنا ومالحكمة بزيتدة (منا)؟

-السلام: التحية المقرونة بالأمان والاطمئنان

-والتعبير بقوله مِنَّا لزيادة التكريم، وتأكيد السلام. أى: انزل بسلام ناشئ من عندنا، وليس من عند غيرنا لأن كل سلام من غيرنا لا قيمة له بجانب سلامنا.

الوسيط

———————————————–

— للفائدة دون اختبار–

قالَ يا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ..:

«وفي هذه الآية تسلية للآباء في فساد أبنائهم وإن كان الآباء صالحين» ،

فقد روى أن ابنا لمالك بن أنس ارتكب أمرا لا يليق بمسلم، فعلم بذلك مالك فقال: «الأدب أدب الله، لا أدب الآباء والأمهات، والخير خير الله، لا خير الآباء والأمهات..» .

الوسيط

———————————————–

(إِن نَّقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ)

اشرحي الآية ومالحكمة من قول (بعض آلهتنا)؟

قال المكذببن لهود علبه السلام: حالتك التي نراها بأعيننا تجعلنا نقول لك: إن سبك لآلهتنا جعل بعضها- لا كلها- يتسلط عليك، ويوجه قدرته نحوك، فيصيبك بالجنون والهذيان والأمراض.

ولم يقولوا: «اعتراك آلهتنا بسوء» بل قالوا: بَعْضُ آلِهَتِنا تهديدا له وإشارة إلى أنه لو تصدت له جميع الآلهة لأهلكته إهلاكا.

الوسيط

———————————————–

أرأيت كيف واجه هود- عليه السلام- قومه الغلاظ الشداد بالحق الذي يؤمن به دون مبالاة بوعيدهم أو تهديدهم..

وهكذا الإيمان بالحق عند ما يختلط بالقلب … يجعل الإنسان يجهر به دون أن يخشى أحدا إلا الله- تعالى

ماهو قول هود عليه السلام المقصود؟

إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ. مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ …”

الوسيط

———————————————–

مامعنى قوله تعالى {إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56)

أي على صراط مستقيم في قوله وفعله ، فقوله صدق ورشد ونصح وهدى ، وفعله حكمة وعدل ورحمة ومصلحة..

مدارج السالكين لابن القيم

———————————————–

-مالحكمة من وصف العذاب بأنه غليظ بقوله تعالى (وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (58)؟

لأن هذا التصوير ، يتناسق مع الآيات ، ومع القوم الغلاظ العتاة .

-مالحكمة من قوله تعالى( تلك ) “وتلك عاد”؟

كانت الإشارة للبعيد تحقيرا لهم، وتهوينا من شأنهم بعد أن انتهوا، وبعدوا عن الأنظار والأفكار، وقد كانوا يقولون: من أشد منا قوة.

الظلال والوسيط

———————————————–

إن ربي على كل شيء حفيظ } . .

اشرحي الآية ؟

يحفظ دينه وأولياءه وسننه من الأذى والضياع ، ويقوم عليكم فلا تفلتون ولا تعجزونه هرباً!

في ظلال القرآن

———————————————–

قال- سبحانه- (وَعَصَوْا رُسُلَهُ) مع أنهم قد عصوا رسولا واحدا هو هود- عليه السلام- فماالحكمة؟

للإشارة إلى أى معصيتهم لهذا الرسول كأنها معصية للرسل جميعا، لأنهم قد جاءوا برسالة واحدة في جوهرها

-وهي: عبادة الله- تعالى- وحده، والتقيد بأوامره ونواهيه.

الوسيط

———————————————–

-ما الفرق بين الإنشاء و الاستعمار في قوله تعالى:

((هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيها)).

والإنشاء: الإيجاد والإحداث للشيء على غير مثال سابق.

واستعمركم من الإعمار ضد الخراب

واستعمره، أى جعله عامرا بأنواع البناء والغرس والزرع.

الوسيط بتصرف

———————————————–

(قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَٰذَا)[ هود 62]

ماهو الدرس المستفاد من الآية؟

-علاقاتك الجميلة وحضورك الرائع في حياة الناس قد يستخدم للمساومة على مبادئك

د. بلقاسم

كقول أنت فلان العاقل تؤمن بهذه الخرافات؟

———————————————–

مامعنى جاثمين؟يغنوا؟

جاثِمِينَ: . يقال: جثم الطائر … إذا وقع على صدره، ولزم مكانه فلم يبرحه.

يغنوا فيها: أى يقيموا فيها.

يقال: غنى فلان بالمكان يغنى إذا أقام به وعاش فيه في نعمة

الوسيط

———————————————–

-دللي على سعة جود، وعظيم سخاء ابراهيم عليه السلام ؟

(وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69))

فإن من آداب الضيافة، تعجيل القرى للضيف..

-مامعنى البشرى ؟ الحنيذ؟

-الحنيذ: السمين المشوى على الحجارة المحماة في حفرة من الأرض.

-والبشارة وهي الخبر السار، وسميت بذلك لأن آثارها تظهر على بشرة الوجه

الوسيط

———————————————–

– مالحكمة من ختم آية73 بــ { إنّه حميد مجيد }؟

تعليل لتوجه رحمته وبركاته إليهم بأنّ الله يحمد من يطيعه ، وفي اختيار وصف الحميد من بين الأسماء الحسنى كناية عن رضى الله تعالى على إبراهيم عليه السّلام وأهله .

وبأنّه مَجِيدٌ أي عظيم الشأن لاَ حَدّ لِنِعَمِه فلا يعظم عليه أن يعطيها ولداً 

ابن عاشور

———————————————–

8

———————————————–

(قالَ يا قَوْمِ هؤُلاءِ بَناتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ … )

مالمقصود بذلك ؟

يرشدهم إلى نسائهم، فإن النبي للأمة بمنزلة الوالد، فأرشدهم إلى ما هو أنفع لهم..

ابن كثير

———————————————–

(فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82))

مامعنى سجيل ،منضود؟

ومامدى مناسبة العذاب لفاحشتهم؟

سِجِّيلٍ أى: من حجر وطين مختلط

مَنْضُودٍ أى: متتابع في النزول بدون انقطاع

وقد جعل سبحانه أعلى بيوتهم أسفلها، بأن قلبها عليهم، وهي عقوبة مناسبة لجريمتهم حيث قلبوا فطرتهم، فأتوا الذكران من العالمين وتركوا ما خلق لهم ربهم من أزواجهم …

الوسيط

———————————————–

— للفائدة دون اختبار–

ذكر قوله تعالى

(وَمِنْ قَبْلُ كانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ)

يضيف معنى هام بينيه؟

للإشعار بأن تلك الفاحشة صارت عادة من العادات المتأصلة في نفوسهم الشاذة، فلا يسعون إلا من أجل قضائها.

———————————————–

9

———————————————–

(بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (86))

مالمقصود ببقية الله خير الكم؟؟

أى: ما يبقيه الله لكم من رزق حلال، ومن حال صالح، ومن ذكر حسن، ومن أمن وبركة في حياتكم …

بسبب التزامكم بالقسط في معاملاتكم، هو خير لكم من المال الكثير الذي تجمعونه عن طريق بخس الناس أشياءهم.

الوسيط

———————————————–

قال قوم شعيب لنبيهم :

( أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ) (هود: 87)

هذه الآيات تذكرنا بالفثام النكد للعلمانية وضحي ذلك؟

-إن اعتراضَ قوم شعيب على أن تكون للعبادات أثرها في الحياة ورغبتهم في ألا يكون للشعائر أثر في الحياة والمعاملات، هو عين العلمانية التي يدعو إليها بعضهم !!.

– فالإسلامُ دينٌ يجمع بين العبادة والمعاملة، ويوثق الصلة بين العبد والخالق .. والعبد والخلق، وتقسيم الفقه إلى عبادات ومعاملات تقسيمٌ فنيّ وليس حقيقياً ..

إذ أن كل عبادة هي معاملة مع الله تعالى، وكل معاملة مع الخلق عبادة لله عز وجل يجب أن يُراعى فيها أمره ونهيه .

-وشخصية المسلم منسجمةٌ غير متناقضة، فلا يصح أن يُقبل على بعض الدين ويعرض عن بعضه .

د. ناصر العمـر

———————————————–

في الآية (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )[هود 88]

دروس تربوية ،بينيها؟؟

-من الحياء المحمود:

أن يخجل الإنسان من أن يؤثر عنه سوء،،،

وأن يحرص على بقاء سمعته نقية من الشوائب، بعيدة عن الإشاعات السيئة.

محمد الغزالي، خلق الإنسان

———————————————–

10

———————————————–

(وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ (89))

مالمعنى وماهو البعد المقصود ؟

المعنى، لا تحملنكم عداوتكم لي، على افتراء الكذب على، وعلى التمادي في عصياني ومحاربتى. فإن ذلك سيؤدي بكم إلى أن يصيبكم العذاب الذي أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح.

-والمراد بالبعد- في قوله: وَما قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ- بعد الزمن والمكان والنسب.

فذكرهم بأقرب الأمم منهم زمانا ومكانا ونسبا

الوسيط

———————————————–

(وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ (91))

اشرحي الآية؟

أي ليس لك قدر في صدورنا، ولا احترام في أنفسنا، وإنما احترمنا قبيلتك، بتركنا إياك.

السعدي

———————————————–

(وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ سَوْفَ تَعْلَمُونَ)

مالذي يقتضيه قول شعيب عليه السلام ؟

اعملوا كل ما فى إمكانكم عمله معى ، وابذلوا فى تهديدى ووعيدى ما شئتم ، فإن ذلك لن يضيرنى ، وكيف يضيرنى وأنا المتوكل على الله المعتمد على عونه ورعايته . . . ؟

الوسيط

———————————————–

أوردت السورة صورة من صور قادة الضلال بعد ذكر اﻷنبياء ،مالدليل ومالفائدة المشتخلصة؟

(يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ )[هود 98]

قال قتادة : ” فرعون يمضي بين يدي

قومه، حتى يهجم بهم على النار”!

قادة الضلال يوردون أتباعهم المهالك ،،،

فانظر خلف من تسير !

الدر المنثور

———————————————–

(وَأُتْبِعُوا فِي هَٰذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99))

ماهو الرفد ومالحكمة من تسمية اللعنة رفدا؟

-الرفد العطاء والعون .

-فكأنه- سبحانه- يقول: هذه اللعنة هي العطاء المعطى من فرعون لأتباعه الذين كانوا من خلفه كقطيع الأغنام الذي يسير خلف قائده بدون تفكر أو تدبر.

الوسيط

———————————————–

(ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ ۖ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100))

في الآية تشبيه بينيه؟

في هذه الجملة الكريمة تشبيه بليغ، حيث شبه- سبحانه- القرى التي بعض آثارها ما يزال باقيا بالزرع القائم على ساقه مثل قرى ثمود، وشبه ما زال منها واندثر بالزرع المحصود كقرى قوم نوح.

الوسيط

———————————————–

قال تعالى (وكذلك أخذ ربك )فماهو الأخذ؟

الأخذ: هو العقاب المباغت السريع: يقال أخذ فلان الموت، إذا نزل به بسرعة وقوة.

الوسيط

———————————————–

(فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) سورة هود

الزفير والشَّهيق كِنايةٌ عن ماذا؟

كناية عن بذْل الجهد الذي لا يُحْتَمل في تَحَمّل العذاب .

النابلسي

———————————————–

— للفائدة —

قف أمام قوله سبحانه :

(فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ)[هود 112]

لتدرك أن من لوازم الاستقامة المشروعة أن تكون وفق ما أُمرت به،،،

وليس كما قد يبدو لك من الاستقامة الحسية،،،

فقد تكون حقيقة الاستقامة أن تميل نحو الحق، كما كان أبونا إبراهيم حنيفا، أي مائلا للحق،،،

فتدبر ضلال ما حسنته بعض العقول القاصرة.

د. ناصر العمر

———————————————–

(فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَٰؤُلَاءِ ۚ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ ۚ .. (109))

اشرحي الآية؟

لا تشك في حال المشركين، وأن ما هم عليه باطل, فليس لهم عليه دليل شرعي ولا عقلي، وإنما دليلهم وشبهتهم، أنهم { مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ ْ}

-ومن المعلوم أن هذا، ليس بشبهة، فضلا عن أن يكون دليلا، لأن أقوال ما عدا الأنبياء، لا يحتج بها، خصوصا أمثال هؤلاء الضالين.

السعدي

———————————————–

(وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ)

في هذه الآية تحذير بينيه؟

التحذير من الركون إلى كل ظالم، والمراد بالركون، الميل والانضمام إليه بظلمه وموافقته على ذلك، والرضا بما هو عليه من الظلم.

السعدي

———————————————–

-حين تضعف النفس عن ترك الخطايا فلا ينبغي لها أن تكسل عن الاكثار من الحسنات…. 

دللي من سورة هود على ذلك؟وماهي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم الموافقة لها؟

( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)[ هود 114]

-ووصية الرسول صلى الله عليه وسلم :(واتبع السيئة الحسنة تمحها)

فهد بن صالح العجلان

———————————————–

الأمم إذا خلت من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، حلت بها المصائب والنكبات..

دللي على ذلك؟

فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116)

الوسيط

———————————————–

— للفائدة —

قوله: { وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ْ}

أي: اقتضت حكمته، أنه خلقهم، ليكون منهم السعداء والأشقياء، والمتفقون والمختلفون، والفريق الذين هدى الله, والفريق الذين حقت عليهم الضلالة، ليتبين للعباد، عدله وحكمته، وليظهر ما كمن في الطباع البشرية من الخير والشر، ولتقوم سوق الجهاد والعبادات التي لا تتم ولا تستقيم إلا بالامتحان والابتلاء.

السعدي

———————————————–

(وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121))

اشرحي الآية؟

قل للكفار اعملوا ما تستطيعون عمله من الكيد لي ولدعوتى، فإنى وأصحابى مستمرون على السير في طريق الحق الذي هدانا الله إليه، بدون التفات إلى كيدكم.

الوسيط

———————————————–

مامعنى إرجاع الأمر إلى الله؟

-أي أنّ أمر التّدبير والنصر والخذلان وغير ذلك يرجع إلى الله ، أي إلى علمه وقدرته . ولو حسب الناس حسابتهم وتوقعوا ماتوقعوا.

-فطالما كانت الأمور حاصلة على خلاف ما استعد إليه المستعد .

-وكثيراً ما اعتزّ العزيز بعزّته فلقي الخذلان من حيث لا يرتقب ، وربّما كان المستضعفون بمحل العزة والنصرة على أولي العزة والقوة.

ابن عاشور

———————————————–

11

———————————————–

انتهى

مشروع تدبر واحفظ